الأحد، 28 أبريل 2024 04:57 ص

4 من قيادات الأغلبية البرلمانية يلتقون رئيس الوزراء لبحث أزمة النوبة.. الجمال: الحكومة تعد قانونا لتنمية المناطق الحدودية.. أبوزيد: يجب قصر الأراضى على الأهالى.. واجتماع لبحث النتائج

"دعم مصر" يتبنى مطالب أهالى النوبة

"دعم مصر" يتبنى مطالب أهالى النوبة "دعم مصر" يتبنى مطالب أهالى النوبة
الإثنين، 21 نوفمبر 2016 10:00 م
كتب هند مختار - محمد مجدى السيسى
التقى عدد من قيادات ائتلاف دعم مصر، منهم اللواء سعد الجمال النائب الأول لرئيس الائتلاف، وطاهر أبو زيد الأمين العام للائتلاف، وعمرو غلاب نائب رئيس الائتلاف، والنائب على عبد الونيس منسق الاتصال السياسى بالائتلاف، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، لمناقشة أزمة أهالى النوبة والملف المفتوح بسبب تخصيص بعض أراضى منطقتى توشكى و"خورقندى"، ومحاولة الوصول إلى حل سريع وعملى يضمن إنهاء أى خلافات قائمة حول هذا الملف.
شريف إسماعيل 2

سعد الجمال: رئيس الوزراء أكد أن الحكومة تعد قانونا لتطبيق المادة 236 بالدستور

فى هذا الإطار، قال اللواء سعد الجمال، النائب الأول لرئيس ائتلاف دعم مصر، إن قيادات الائتلاف شدّدت على الحكومة بأهمية إصدار قانون لترسيخ المادة ٢٣٦ بالدستور، التى تنص على أن تعمل الحكومة فى تنمية المشروعات بما يكفل تحقيق النمو بالمناطق الحدودية خلال ١٠ سنوات، ويتطلب تطبيق هذه المادة إصدار قانون خاص، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء أكد أن الحكومة تعد بالفعل مشروع القانون لإحالته للبرلمان قريبًا.

وأكد "الجمال"، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة أن تكون لأهالى النوبة الأولوية الكاملة فى أى مشروعات تنموية هناك، مشيرًا إلى أن مصر دولة مؤسسات، وتحترم القانون، وأهالى النوبة جزء أصيل من الشعب المصرى، ولا تمييز بينهم وبين أبناء الشعب المصرى، وهناك اعتبارات للأمن القومى المصرى فى هذا الملف.

طاهر أبو زيد: قدمنا لرئيس الوزراء رؤية كاملة لحل الأزمة القائمة

بدوره، قال النائب طاهر أبو زيد، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، إن قيادات الائتلاف قدموا لرئيس مجلس الوزراء، رؤية كاملة لحل الأزمة، متابعًا: "الاجتماع كان مثمرًا، وقد قدّم الائتلاف رؤيته للحل، وتتضمن قصر توزيع أراضى النوبة الزراعية ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، على أهالى النوبة وحدهم.

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قيادات الائتلاف شددت على ضرورة مساعدة أهالى النوبة بالتمويل أو الدعم المادى، لمباشرة زراعة هذه الأراضى، مستطردًا: "أهل النوبة أولى بأراضيهم، وقد لمسنا حرص الحكومة على حل الأزمة، واعتزازها بأهل النوبة".
طاهر أبو زيد

"دعم مصر" يصدر بيانا: يجب الإسراع فى تفعيل المادة 236 بالدستور

وأصدر ائتلاف الأغلبية البرلمانية بيانًا منذ قليل، أكد فيه أن طاهر أبو زيد، أمين عام الائتلاف، شدد على ضرورة الإسراع بتفعيل المادة 236 من الدستور، وإعداد القانون المكمل لها، إذ تعد هذه المادة الضمانة الحقيقية لتلبية احتياجات ومطالب أهل النوبة، كما حرص الجميع على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية الحريصة على أولوية أهل النوبة، وكل المناطق الحدودية، فى الحصول على حقوقهم المشروعة، مع توفير التمويل اللازم لهم لإتمام المشروعات التنموية فى تلك المناطق.

وقد اجتمع عدد من قيادات "دعم مصر"، فى اجتماع مصغر بالمقر الرئيسى للائتلاف بمنطقة "جاردن سيتى"، لمناقشة نتائج اجتماعهم برئيس الوزراء اليوم، لافتين إلى أن الائتلاف سيواصل الجهود المكثفة لقياداته ونوابه، بالتنسيق مع محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى، ومع أهالى النوبة، لتجاوز الأزمة، مؤكّدين أن المشكلة فى طريقها للحل المناسب.
على عبد الونيس - دار السلام
كانت محافظة أسوان قد عاشت ليلة من التوتر والقلق، عقب قيام أبناء النوبة بقطع ثلاثة طرق حيوية، إضافة إلى خطوط السكة الحديد، احتجاجا على اعتراض قوات الأمن طريق المجموعة النوبية التى كانت فى طريقها إلى منطقتى "توشكى" و"خور قندى" جنوب محافظة أسوان، للاحتجاج على طرح أراضى المنطقتين للاستثمار، باعتبارهما أرضًا نوبية خالصة، ومن حق أبناء النوبة فقط تملكها والاستثمار فيها.
عمرو غلاب


print