الخميس، 09 مايو 2024 05:17 م

عضو لجنة التعليم فى البرلمان: عقدنا 3 لجان استماع لتطوير المنظومة وفرق تكلفة طباعة الكتب لن يتحمله الطالب وحده.. وأوافق بشدة على إنشاء لجنة لمكافحة الفساد بوزارة التربية والتعليم

ماجدة نصر: مستعدون للحوار المجتمعى للتعليم

ماجدة نصر: مستعدون للحوار المجتمعى للتعليم ماجدة نصر: مستعدون للحوار المجتمعى للتعليم
الإثنين، 21 نوفمبر 2016 10:00 ص
عبد الرحمن مشرف
مع انطلاق الحوار المجتمعى لتطوير التعليم يومى الإثنين، والثلاثاء الموافقين 21 و22/11/2016، بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بمشاركة جميع الوزارات المعنية، والأزهر الشريف، والكنيسة المصرية، والمؤسسات الإعلامية، ومؤسسات المجتمع المدنى، ونقابة المعلمين، واتحاد الطلاب، والشباب، وأولياء الأمور، توجه "برلمانى" بحوار قصير مع الدكتورة ماجدة ناصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، لمحاولة فهم كيفية استيعاب اللجنة للملفات المفترض طرحا على وزارة التربية والتعليم خلال الحوار المجتمعى.

لجنة التعليم

- ما هى أبرز استعدادات لجنة التعليم للحوار المجتمعى لتطوير التعليم؟


بدأت لجنة التعليم بمجلس النواب، الاهتمام بملف تطوير التعليم فور إعلان الرئيس عقد حوار مجتمعى لتطوير التعليم، حيث بدأ الأمر بعقد 3 لجان استماع لتطوير منظومة التعليم وتغييرها بالكامل، بحضور عدد من الخبراء ووزراء التربية والتعليم والتعليم العالى، وتم استخراج العديد من التواصيات، ووضعها بورقة عمل لعرضها على الوزير، بدءا من تغيير نمط امتحانات الثانوية العامة والتغلب على مشكلة الدروس الخصوصية.

ماجدة نصر

- ماذا عن ملف التعليم الفنى؟


بالفعل يشغل التعليم الفنى حيزا كبيرا من اهتمام اللجنة، حيث تم عقد جلسة خاصة لمناقشة ملف التعليم الفنى تم فيها دعوة كل المختصين بالمجال لمناقشة تطوير كل من التعليم التجارى والصناعى والزراعى، بما يتوافق مع سوق العمل وتحويلها إلى ورقة عمل لمناقشتها بالمؤتمر.

- هناك أزمة بين وزارة التربية والتعليم وبين المطابع الخاصة بسبب ارتفاع أسعار طباعة الكتب الدراسية، كيف تعاملت لجنة التعليم مع هذا الأمر وهل سيتم تحميل الطالب فرق التكلفة؟


لا يجوز بأى حال من الأحوال تحميل الطالب وحده، فرق التكلفة فى طباعة الكتب الدراسية وعلى الوزير إيجاد مصادر لتغطية أسعار الكتب الدراسية، كالاعتماد على مطابع الوزارة والاستفادة من التابلت الذى تم تسليمه فى عدد من المدارس، وتحويل الكتب الدراسية من النظام المطبوع إلى النظام الإلكترونى لأن المطابع لها الحق فى رفع أسعارها بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، وارتفاع سعر الدولار.

الهلالى وزير التعليم

- هل سيتم إيجاد سبل للتعاون بين وزارة التربية والتعليم والوزارات المعنية لتطوير التعليم؟


يتم الآن بحث وجود آلية للتعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارات المالية والتخطيط والتعاون الدولى لتوفير منح واتفاقيات مع جهات أجنبية لتطبيق نظام أفضل للتعليم، ومنح ودعم أكبر للتعليم فى المرحلة المقبلة.

مدرسة

- هيئة مكافحة الفساد داخل وزارة التعليم.. تعليقك؟


أوافق بشدة على إنشاء لجنة لمكافحة الفساد بوزارة التربية والتعليم ولكن ينبغى أن تكون من خارج الوزارة لح اربة كل أنواع الفساد داخل الوزارة.

- ماذا عن آليات عمل الهيئة الخاصة بمكافحة الفاسد بوزارة التربية والتعليم؟


كشف جميع أنواع الفساد واتخاذ الإجراءات اللازمة بتحويلها إلى الجهات المعنية للمعاقبة والمحاصرة لتقليل أنواع الفساد، وذلك من خلال تشريع يخص هيئة مكافحة الفساد وهو ما نبحث إعداده داخل لجنة التعليم.

- هل يوجد تنسيق بين المجلس الاستشارى للتعليم وبين وزارتى التربية والتعليم والتعليم الجامعى وبين لجنة التعليم بالبرلمان؟


للأسف خلال دور الانعقاد الأول،كل جهة كانت تعمل بشكل منفرد وهو ما جعل المجهود ضائعا وبلا جدوى، وبالفعل طالبت بوجود آلية لتوحيد العمل بين الجهات الثلاث المجلس الاستشارى صاحب الفكر ووضع السياسات وبين وزارتى التربية والتعليم والتعليم الجامعى الجهات التنفيذية، وبين لجنة التعليم الجهة المراقبة، للإسراع من وضع صورة واضحة مثمرة للتعاون بين الجهات بما يخدم منظومة التعليم.


الأكثر قراءة



print