الإثنين، 20 مايو 2024 05:20 م

الموانى المصرية تستقبل نحو ٦٠ ألف طن سكر.. وتعاقدات على ٢٠٠ ألف طن.. والنائب مجدى ملك: فساد وزارة التموين عام 2015 أدى إلى تدمير الصناعة.. رائف تمراز: الاهتمام بالمزارعين يحقق الاكتفاء

الاكتفاء الذاتى من السكر حلم المصريين

الاكتفاء الذاتى من السكر حلم المصريين الاكتفاء الذاتى من السكر حلم المصريين
الإثنين، 21 نوفمبر 2016 05:00 ص
كتبت مى الشامى
استقبلت الموانئ المصرية نحو ٦٠ ألف طن سكر، بعد ثلاثة أيام من صدور قرار رئاسة الوزراء بإعفاء السكر الخام والمكرر من الرسوم الجمركية التى كانت مفروضة عليه بواقع ١٠ و٢٠٪ وفقا لتصريحات أمين الاتحاد العام للغرف التجارية.

سكر

عضو الزراعة: "اللى بيشرب الشاى 5 معالق سكر داخل على طمع"


قال النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، إن مصر تستورد حوالى 25 % فقط، موضحا أنها تنتج حوالى من 75 إلى 70 % من إجمالى السكر الذى تستهلكه مصر.
وأوضح "حسن" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه تم زيادة طن قصب السكر 100 جنيه ليصبح سعر الطن من 400 إلى 500 ، وذلك حتى لا يستغلوا أراضيهم فى زراعات أخرى مثل زراعة الموز والخضروات.

وأشار وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، أنه من المقرر مقابلة رئيس الوزراء لزيادة سعر طن بنجر السكر، موضحا أن خلال سنوات قليلة سيتم الاكتفاء من السكر ولن نحتاج لاستيراد السكر .

وأضاف حسن أن المجتمع المصرى يحتاج إلى توعية بأن السكر من السموم الثلاثة، قائلا، "خفوا السكر شوية "، مضيفا إذا أتى إليك ضيف وطلب كوب شاى ب 5 معالق سكر يبقى داخل على طمع".

محمد على الشيخ

مجدى ملك: فساد وزارة التموين 2015 أدى إلى تدمير صناعة السكر فى مصر


وفى السياق ذاته قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، إن مصر تستهلك 3 مليون طن سكر، وأن المصانع المصرية تنتج 2 مليون 200 ألف طن، مضيفا أن فى 2015 لغياب التنسيق وانعدام الرؤية لدى المسئولين بوزارة التموين، تم فتح باب الاستيراد لكبار الحتيان من الخارج مما أدى إلى تدمير صناعة السكر فى مصر، حيث إن سعر الطن السكر المستورد كان أقل بـ 50 قرشا .

مجدى ملك

وأوضح ملك فى تصريح لـ"برلمانى"، أن فتح باب الاستيراد من الخارج أدى إلى تكدس فى إنتاج مصانع السكر بمصر، بالإضافة إلى وجود عدم أسواق لها، وهذا بسبب الإغراق الذى حدث وعدم حماية المصانع المحلية والمنتج المحلى .

وأشار عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، أن كل ذلك جعل وزارة التموين تسمح لتلك المصانع بتصدير السكر المحلى فى 2016 بعد ارتفاع سعره عالميا وذلك لغياب الرؤية والتنسيق مما تسبب فى هذه الأزمة المفتعلة بسوء الإدارة وغياب الرؤية من قبل بعض المسئولين.

وأضاف "ملك" أن القرار الأخير برفع سعر قصب السكر 100 جنيه، سيشجع المزارعين المصريين لزيادة المحصول وبعد ارتفاع السكر عالميا إلى ما يقرب 600 دولار للطن.

وناشد مجدى ملك كل من وزارة الزراعة ووزارة التموين التنسيق بينهما وبين المزارعين وبين الشركات المصنعة للوصول إلى تقليل الفجوة بين انتاجنا واستهلاكنا.

رائف تمراز : الاهتمام بالمزارعين يحقق الاكتفاء الذاتى من السكر


بينما قال النائب رائف تمراز عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، أن من أهم العوامل التى تؤدى إلى زيادة إنتاج السكر هو دعم الفلاح المصرى بماكينات التقطيع القصب السكر وذلك لأن تكلفتها غالية جدا ، موضحا أن مصر لديها القدرة للاكتفاء الذاتى إذا حلت مشكلة المزارعين .

رائف تمراز (4)

وأوضح " تمراز " فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الفلاحين يهربوا من ارتفاع تكلفة الأسعار تقطيع قصب السكر فيأجروا أرضهم بمقابل 15 ألف جنيه لزراعة الموز الذى يستهلك 16 ألف متر مكعب مياه، موضحا أنه حتى بعد زيادة 100 جنيه لكل طن قصب سكر لن تكفى لسد حاجة السولار بعد ارتفاع الأسعار.

وأشار عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، أن فى 2011 كان الفارق بين مستورد والمحلى 200 ألف طن فقط، وكانت وزارة زراعة 2011 أعلنت أنه سيكون لدى مصر اكتفاء ذاتى فى 2014، مضيفا أنه فى 2014 كان الفارق بين الاستهلاك والإنتاج وصل إلى مليون طن وهو ما أدى إلى الفجوة .

وبدوره قال الاتحاد العام للغرف التجارية إن الموانئ المصرية استقبلت، أمس، نحو ٦٠ ألف طن سكر، بعد ثلاثة أيام من صدور قرار رئاسة الوزراء بإعفاء السكر الخام والمكرر من الرسوم الجمركية التى كانت مفروضة عليه بواقع ١٠ و٢٠٪.

علاء عز

وقال الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد، فى تصريحات صحفية، أن بعض شركات الاستيراد التابعة للقطاع الخاص نجحت فى شراء شحنتين بإجمالى ٦٠ ألف طن بنظام الكارجو، كانتا فى طريقهما لموانئ إحدى الدول القريبة من مصر، متوقعاً أن يتم طرح الشحنتين للمستهلكين نهاية الأسبوع الجارى بأسعار تقل عن ١٢ جنيها، لافتا إلى أن السكر الحر يباع حاليا فى بعض السلاسل التجارية الكبرى بسعر ١٢.٥ جنيه.


الأكثر قراءة



print