الخميس، 09 مايو 2024 06:58 م

شعب المخابز بالمحافظات تعلن الحرب على "العيش السياحى".. والنواب يدافعون: تنقصها الرقابة.. شعبة الإسكندرية: أى شخص يمكنه إنشاء صينية وبيع رغيف صغير بنصف جنيه.. والفيوم: 400 مخبز غير مرخص

حرب التصريحات ضد مخابز "العيش السياحى"

حرب التصريحات ضد مخابز "العيش السياحى" حرب التصريحات ضد مخابز "العيش السياحى"
الجمعة، 18 نوفمبر 2016 09:05 م
كتبت رباب الجالى- هناء أبو العز
استمرارًا لمتابعة ملف "الخبز السياحى"، الذى فتحه موقع برلمانى مؤخرًا، رصدنا مشكلات الظاهرة بمحافظتى الإسكندرية والفيوم، وأعلنت شعب المخابز بالمحافظتين ما يشبه "تصريحات الحرب" ضد "مخابز العيش السياحى"، فيما رصد "برلمانى" منذ أيام مشكلات المخابز السياحية المعرضة للإغلاق فى أى وقت بالبحيرة.
اللواء محمد على الشيخ وزير التموين تصوير كريم عبد العزيز 7-9-2016 (5) copy

شعبة المخابز بالإسكندرية: المخابز السياحية غير مرخصة



قال عبد العال درويش، رئيس شعبة المخابز بالإسكندرية، إن المخابز السياحية التى انتشرت فى شوارع الإسكندرية، مؤخرًا معظمها غير مرخصة، ولا تعمل تحت إطار رقابة قوية، قائلًا: "أى شخص يملك محل ينشئ "صينية" ويبيع الخبز السياحى مقابل 50 قرشًا للرغيف بوزن صغير جدًا لا يتناسب مع ثمنه".

وأضاف "عبد العال"، أن هذه المحلات والمخابز السياحية لا تتبع شعبة المخابز بالغرفة التجارية، وبالتالى لا يوجد لها رقيب يتابع الوزن والسعر، ويستمر عملهم فى غياب تام عن الأجهزة الرقابية والتموينية.

وقال "عبد العال"، إن بعض هذه المحلات تستخدم الدقيق البلدى المدعم التى تشتريه من السوق السوداء، وتقوم بتحليله، وصنع الخبز السياحى منه.
المخابز السياحية (1) copy

نائب دائرة مينا البصل: المخابز السياحية تنقصها الرقابة



من جانبه قال محمد الكورانى، عضو مجلس النواب عند دائرة مينا البصل، إن هذه المخابز تنقصها الرقابة، لأنها عرض وطلب بالنسبة للمواطن وكل من لا يمتلك بطاقة تموين يضطر لشرائه، بهذه الأسعار، التى تعد باهظة الثمن إذا اشترى المواطن على الأقل 10 أرغفة يوميًا .

نائب دائرة سيدى جابر: قرار شراء الرغيف السياحى حق للمواطن



بينما قال حسنى حافظ، عضو مجلس النواب، عن دائرة سيدى جابر وباب شرق، إن الأمر عرض وطلب بالنسبة للمواطن، وهو الذى سيكون من حقه اتخاذ القرار فى شراء الرغيف من عدمه.

رئيس شعبة مخابز الفيوم: 75٪ من "الأفران" الخاصة غير مرخصة



فى الفيوم، اشتكى المواطنون بمحافظة الفيوم من تردى حالة رغيف الخبز بالمخابز (الخاصة) السياحية بالمحافظة، حيث أكد المواطنون أن رغيف الخبز بهذه المخابز أصبح لونه غامق مما يدل على رداءة الدقيق المستخدم فيه، بالإضافة الى تقليل وزنه وزيادة سعره، حيث إنه يباع فى بعض المخابز بـ50 قرشا وأحيانا بـ75 قرشا، وطالب المواطنون بتفعيل الرقابة على هذه المخابز.

وكشف أحمد عبد المنعم، رئيس شعبة المخابز بمحافظة الفيوم، أن 75% من المخابز الخاصة بمحافظة الفيوم غير مرخصة، مؤكداً أن المحافظة بها ما يقرب من 400 مخبز خاص، منها 10 فقط مرخصة والباقى غير مرخص، وبعضها فى أماكن حيوية.

وأضاف "عبد المنعم"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هذه المخابز تعمل دون أى رقابة وفى غياب تام للأجهزة التموينية بالمحافظة، وتعمل وفقا للعرض والطلب وبما يحقق لهم أكبر نسبة من الربح، خاصة أنهم يستخدمون الآن، الدقيق البلدى المدعم بعد شرائه من السوق السوداء.

وأشار رئيس شعبة المخابز بمحافظة الفيوم إلى أن أجهزة التموين بمحافظة الفيوم تعلم جيداً حجم مخالفات هذه المخابز، وأقصى ما يتم فعله معهم هو غرامة لتشغيل مخبز بدون ترخيص، ويتم سدادها وإعادة تشغيله.

المخابز السياحية (2) copy

المخابز السياحية (3) copy

المخابز السياحية (4) copy

المخابز السياحية (5) copy

فاتورة copy




الأكثر قراءة



print