الجمعة، 03 مايو 2024 05:00 م

تعويم الجنيه يضاعف المصروفات والجامعة الأمريكية خارج ولاية التعليم العالى.. الطلاب: لا يمكن أن نظل تحت رحمة الدولار.. وكيل "التعليم" يتواصل مع الشيحى.. وماجدة نصر: سندعو الإدارة للمجلس

نواب مصر ينقذون "A U C" من غدر الدولار

نواب مصر ينقذون "A U C" من غدر الدولار نواب مصر ينقذون "A U C" من غدر الدولار
الخميس، 17 نوفمبر 2016 12:30 م
كتبت سماح عبد الحميد – فاطمة علام
قطاع التعليم أحد القطاعات التى واجهت أزمة بسبب قرار تحرير سعر الصرف، خاصة مع لجوء بعض الجامعات الدولية إلى تحصيل المصروفات بالدولار، وهو ما دفع مجلس الوزراء للتدخل بإصدار قرار بتحصيل المصروفات بالجنيه، إلا أن طلاب الجامعة الأمريكية مازالوا يواجهون أزمة حقيقية، خاصة وأن الجامعة لا تخضع لولاية وزارة التعليم العالى ولها نظامها الخاص فى تحصيل المصروفات، حيث تحصل نصف المصروفات بالدولار والنصف الآخر بالجنيه، ومع قرار التعويم تضاعفت المصروفات الدراسية على الطلاب بنسبة 50%، ورغم محاولات وزير التعليم العالى التدخل فى هذه الأزمة والوساطة بين الطلاب والمسؤولين فى الجامعة، إلا أن المشكلة مازالت قائمة.

5af5185c-6bf8-4a89-8626-89ef8f062bb9

مسؤول المالية فى النشاط الطلابى: لا يمكن ان نبقى تحت رحمة سعر الدولار


من جانبه قال سامر عاطف مسؤول المالية باتحاد طلاب الجامعة الأمريكية، إن الجامعة لا تخضع لمسؤولية وزارة التعليم العالى، لافتا إلى أنهم اتخذوا قرارًا برفع المصاريف فى بداية العام الحالى بنسبة 7%، بالإضافة إلى أن قرار مجلس الوزراء بتحصيل المصروفات بالجنيه المصرى لم يسر على الجامعة، حيث استمرت فى تحصيل نصف المصروفات بالدولار والنصف الآخر بالجنيه المصرى.

وأوضح "سامر"، أن الطلاب يواجهون أزمة حقيقية بعد قرار تحرير سعر الصرف، لأن المصروفات تضاعفت، مشيرًا أنه لا يمكن أن يتحمل الطلاب وحدهم نتيجة القرارات الاقتصادية.

وطالب سامر عاطف، الجامعة بإيجاد حلول أخرى لسد عجز موازنتها بدلا من تحميل الطلاب نتيجة أى قرارات اقتصادية، لافتا إلى أن الجامعة لها وديعة من الممكن أن تأخذ منها نسبة أكبر لسد العجز فى مقابل عدم تحميل الطلاب فوق طاقتهم فى المصاريف الدراسية.

وفى السياق نفسه أكد مسؤول المالية باتحاد طلاب الجامعة الأمريكية، أنه لابد أن يكون هناك تدخلا لوضع نظام واحد للمصروفات فى الجامعة من أول عام لآخر عام، ولا يمكن أن ترفع الجامعة المصروفات بأى نسبة فى الوقت الذى تحدده.

وأشار "عاطف" إلى أنه ناقش إدارة الجامعة فى المشكلة، إلا أنهم أكدوا على أنه لا يمكن أن يتحملوا نتيجة القرار الخاص بتعويم الجنيه، وأنها أزمة اقتصادية وأزمة بلد ليس لهم دخل بها ولا يمكن أن يتحملوا عواقبها، خاصة وأنهم يدفعون للمدرسين فى الجامعة بالجنيه.

ماجدة-نصر

ماجدة نصر: سندعو مجلس إدارة الجامعة للحضور


علقت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمحلس النواب، على رفع الجامعة الأمريكية مصاريف الطلاب بسبب ارتفاع سعر الدولار، قائلة: "يجب أن تلتزم الجامعة الأمريكية بقرار الالتحاق فى الجامعة عن قيمة المصروفات، وعدم رفع المصروفات خلال مدة دراسة الطلاب".

وأضافت "نصر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الجامعة الأمريكية عليها أن تجمع المصروفات الدراسية على السعر القديم للدولار، حتى لا يتم تشكيل عبء على الطلاب وأولياء الأمور .

وأكدت عضو مجلس النواب، على أنها ستتقدم بمقترح فى لجنة التعليم لدعوة مجلس إدارة الجامعة الأمريكية، لحل هذه الأزمة فى وقت سريع .

وأوضحت النائبة، أن الجامعة الأمريكية من الجامعات القليل فى مصر، التى يتخرج منها طالب على مستوى تعليمى ممتاز، لذلك يجب أن نتدخل لضمان استمرارية الجامعة .

هانى-أباظة

هانى أباظة يتواصل مع وزير التعليم العالى


أكد النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه سيتواصل مع وزير التعليم العالى لحل أزمة طلاب الجامعة الأمريكية، بعد رفع المصروفات الدراسية بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وأضاف "أباظة"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة التعليم ستناقش مشكلة عدم تطبيق عدد من الجامعات الخاصة قرار وزير التعليم بعدم تحصيل المصروفات الدراسية بالدولار.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه على الرغم من أن شريحة طلاب الجامعة الأمريكية خاصة جدا، إلا أنه سيحاول التدخل فى الأمر من خلال لجنة التعليم.


39b56b48-1882-47fb-9cac-6760b6c253b2

579995a7-9c8f-4479-b36f-b142e364a028

a92954f4-7a0b-49d6-9591-bab7e553b0cd

d56132f2-c839-441d-822a-44f46d2680d3



الأكثر قراءة



print