الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:18 ص

الإسكندرية تجرب نماذج محاكاة وتختبر الطلمبات بمحطات الرفع.. نائب البحيرة: المحافظة مستعدة ولدينا خطة "محكمة" للمواجهة.. ونائب جنوب سيناء يهاجم الحكومة: لا تتحرك إلا بعد وقوع الكارثة

المحافظات تستعد لصفعة السيول الثانية

المحافظات تستعد لصفعة السيول الثانية المحافظات تستعد لصفعة السيول الثانية
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 04:00 ص
كتب مى الشامى و إيهاب محمد
مع بدء موسم الشتاء تستعد جميع المحافظات لسقوط الأمطار وما ينتج عنها من سيول، ليؤكد مسؤولو المحافظات المتوقع أن تشهد أحوالاً جوية سيئة، وعلى رأسها الإسكندرية والبحيرة وجنوب سيناء التى تستعد لمواجهة الأخطار المحتملة، لتعلن كلا منها عن برامجها وخططها لمواجهة السيول.

الإسكندرية تستعد للسيول..المحافظة تجرى نماذج محاكاة وتختبر الطلمبات بمحطات الرفع


شهد اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ اﻹسكندرية، تطبيق نموذج محاكاة مفاجئة لعدد من اﻷنفاق الحيوية بالمحافظة، والتى حدثت بها مشكلات خلال أزمة الأمطار العام الماضى، وكذا تجريب واختبار عدد من الطلمبات بمحطات الرفع المختلفة على مستوى اﻹسكندرية، من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة عملها على الوجه المطلوب لمواجهة والتعامل مع النوات الشديدة القادمة، فى إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة وجاهزية كافة الأجهزة بالمحافظة لسرعة التعامل الفورى واللحظى مع النوات الشديدة.

2 سيول راس غارب

وأكد فرحات على جميع المسؤولين بضرورة أن تكون جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف فى حالة تأهب واستعداد تام ومستمر لحين انتهاء موسم الشتاء لمواجهة أى احتمالات طارئة أثناء النوات الشديدة، وذلك لمنع تكرار أزمة غرق الإسكندرية التى حدثت العام الماضى، مشددا على كافة الجهات المعنية بضرورة الاستمرار فى متابعة تطهير الشنايش وصيانة الطلمبات وتوفير مولدات الكهرباء لكل محطات الرفع، والتمركز الدائم فى الأماكن الحيوية على مستوى المحافظة، وأشاد بالجهود التى بذلت من كافة المسؤولين والجهات المعنية بملف الأمطار، والتى يتضح آثارها على الواقع، مطالبا إياهم بمواصلة الجهد للوصول إلى أعلى المستويات وتقديم أفضل الخدمات للمواطن السكندرى.

هذا وتم عمل نموذج محاكاة ﻷداء كفاءة الطلمبات وسرعة عملها أسفل نفق المندرة بضخ كميات من المياه الغزيرة، ومشاهد سرعة تصريفها، ويحتوى نفق المندرة على محطتان رفع إحدهما جديدة وتشمل المحطتان على 5 طلمبات رفع على جانبى النفق سعة كل طلمبة 80 لترا/ ثانية.

كما تم اختبار الطلمبات أسفل كوبرى 45 بضخ كميات وفيرة من المياه بمحاكاة سرعة الأمطار، ويشمل نفق 45 على عدد 3 طلمبة سعة الطلمبة الواحدة 80 لترا/ ثانية. هذا وتم تفقد محطة الرفع بنادى الشيراتون، والتأكد من كفاءة عمل الطلمبات بها، وتحتوى المحطة على عدد 2 طلمبة سعة الطلمبة الواحدة 30لترا/ ثانية.

توقيع برتوكول وزارة الصناعة مع البنك الاهلى تصوير أحمد معروف  30-10-2016‎ (1)

كذا تفقد وتجريب الطلمبات بمحطة فندق الوردة، والتى بها عدد 2 طلمبة سعة الوحدة 30 لترا/ ثانية،كما تم تفقد بيارات فندق أزور وتجريب طلمبات الرفع بها والتى بها عدد 2 طلمبة سعة الوحدة 50 لترا/ ثانية. كذلك تم اختبار مشروع الخطة العاجلة لعمل 2 بيارة تصريف الأمطار المتواجدة عند كارفور والداون تاون، وتم اختبارات الطلمبات بها والتى تبلغ سعة الواحدة منها 160 لترا/ ثانية، متواجد منها عدد 2 طلمبة بكارفور، وعدد 1 طلمبة بالداون تاون. وتم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة فى كل الإنفاق ومحطات الرفع التى تم المرور عليها وتجريبها والتأكد من توافر السولار الاحتياطى لها.

وعلى صعيد آخر، تم إخطار غرفة عمليات المحافظة بحدوث عطل فى تصريف مياه الأمطار عند كارفور، وتحركت على الفور كافة الأجهزة المعنية لمكان حدوث العطل للتعامل مع المشكلة وحلها، وتم استعداء عدد 19 سيارة صرف صحى من محطة التنقية الشرقية، ومنطقة غرب والجمرك ووسط، وتم وصول السيارات فى وقت قياسى قبل 20 دقيقة.

نائب البحيرة: المحافظة على أهبة الاستعداد لمواجهة السيول ولدينا خطة "محكمة"


قال النائب أحمد سليمان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن المحافظة على أكمل استعداد، مؤكدًا أن هناك خطة محكمة للسيطرة على السيول .

سيول راس غارب

وأوضح سليمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن من ضمن الخطة هو تجهيز المحافظة لكل المعدات، وتم تجهيز الصرف الزراعى، وتم تطهيره كله حتى يتم استغلاله فى رى الأراضى، موضحا أن هناك برتكول تعاون بين وزارتى الرى والتنمية المحلية والمحافظة.

وأشار عضو البرلمان عن محافظة البحيرة، أن حتى القرى التى لم يصلها الصرف الصحى تم دعمها بمعدات لشفط المياه لإنقاذها من الكوارث وتحديدا المناطق التى تتعرض أكثر للضرر هى المناطق الشمالية بالمحافظة.

"السيول قادمة".. نائب جنوب سيناء: الحكومة لن تتحرك إلا بعد وقوع الكارثة


علق غريب حسان، نائب جنوب سيناء بالبرلمان، على استعداد المحافظات المعرضة للسيول، أن الحكومة لن تتحرك إلا بعد وقوع الكارثة مرة أخرى، معلقا على استعداد المحافظات المعرضة للسيول، موضحا ألا يصح أن كل سنة تجرى بعض المحافظات استعدادات متأخرة، ومن المفروض أن تكون طويلة الأمد.

وأوضح حسان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مجرى السيول معروف فى جنوب سيناء، من الممكن إنشاء كوبرى للتفادى السيول، أو حتى تحويل الطرق بشكل دائم، وذلك لتفادى الخراب والدمار الذى يحدث وإيقاف سيل ضحايا السيول.

وأضاف نائب جنوب سيناء بالبرلمان، أن حتى الاستعدادات التى قامت بها محافظة جنوب سيناء غير كافية، مضيفا أن كلها بعض "لوادر" لإزاحة المياه والتراب عن الطرق وغلق الطرق، وهذا حل لا يصلح لمدينة مثل جنوب سيناء الأكثر تعرضا للسيول".

واستنكر حسان عدم استغلال محافظة جنوب سيناء لمياه السيول والأمطار، حيث إنها محافظة تعتمد فى مياه الشرب على المياه الجوفية.


الأكثر قراءة



print