السبت، 20 أبريل 2024 07:03 ص

نواب بالبرلمان يفجرون مفاجآت عن فوائد "لبن الحمير".. البدرى ضيف:"عيالنا فى الصعيد بتشربه ومحصلش حاجة".. داغر:"بحث علمى بيقول إنه شبه لبن الأم".. عبد العزيز حمودة يرد:"ده كلام مش صح"

إعصار "لبن الحمير" تحت القبة

إعصار "لبن الحمير" تحت القبة إعصار "لبن الحمير" تحت القبة
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 12:01 ص
كتب محمد سعودى
فجر نواب البرلمان مفاجآت عن فوائد لبن الحمير للإنسان والإطفال، وفقا للأبحاث العلمية التى قرأوها بشأن ذلك، مشيرين إلى أن الأبحاث الغربية تؤكد أن لبن الحمير يشبه لبن الأم ويقلل الكوليسترول ويستخدم فى صناعة الجبن المستورد، إضافة إلى أنه ينمى الذكاء ويحارب السرطان، ومضاد للأكسدة.

جلسه من البرلمان

نائب أسيوط:"عيالنا فى الصعيد بتشرب لبن حمير ومحصلش حاجة..وبحث يؤكد أنه بينمى الذكاء

"
فى إطار ذلك، قال النائب البدرى أحمد ضيف، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، كبير أخصائيين طب بيطرى: "عندنا فى الصعيد، بعض العادات السيئة.. بيدوا العيال لبن حمير بعد ما يتولدوا بيومين أو أربعة أيام، لكن بتكون جرعة واحدة فقط بهدف رفع المناعة"، مشيرا إلى أن هناك أبحاث تشير إلى أن لبن الحمير ينمى الذكاء.

وتابع النائب البدرى أحمد ضيف فى تصريح لـ"برلمانى": "قرأت فى بحث علمى أن لبن الحمار له قدرة على توقيف نشاط الخلايا السرطانية، ومضادة للأكسدة، ويصنع منه الجبن فى الغرب، حيث يبلغ سعر كيلو الجبن المصنوع من لبن الحمير نحو 1200 دولار".

وأضاف، أن تناول لحم الحمير، ليس له أى أضرار صحية، كما أن هناك فتوى تشير إلى أن لحم الحمار جائز أكله مع الكراهة، موضحا: "أكل لحوم الحمير البرية زى الحمار الوحشى يعتبر جائز مع الكراهة، وبالتالى فإن تناول لبن الحمير ينطبق عليه نفس القاعدة".

وبسؤاله عن مدى أضرار لبن الحمير على الأطفال الذين يتناولونه فى الصعيد، قال عضو مجلس النواب: "لم يثبت أية أضرار صحية سوء من أكل لحوم الحمير أو تناول لبنها، ولكن اتباع السنة والدين بنقول إن تناول ذلك يكون فى الضرورة القصوى.. الضرورات تبيح المحظورات".

واستطرد: "جلود الحمير من أشد الجلود، فى المتانة والقوة.. كمان الحمار أكثر حيوان صبور يتحمل جهد وتعب وشقى وكله، وده من ضمن مميزات الحمار".

واختتم النائب البرلمانى تصريحاته، قائلا: "ماشفتش بحث فى مصر بيتكلم عن فوائد لبن الحمير.. وبصراحة بصفتى طبيب بيطرى، أهم حاجه عندنا إسلامنا وربنا جعل الخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة، مش للأكل والشرب.. وده نص صريح فى القرآن.. وأنا مع أن الحمير مش للأكل والشرب".

نائب عن بيع "لحم الحمير": "مفيش ضرر صحى منها.. ولبنها شبه لبن الأم وبيقلل الكولسترول"


من جانبه قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، تعليقًا على ضبط حمير مذبوحة بمحافظة المنوفية، "فيه ناس معدومة الضماير، ووصل بيهم الأمر لبيع لحوم الحمير للمواطنين".

رفعت داغر نائب زفتى

وأضاف "داغر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "هناك انعدام ضمير، وأصبحنا نجد الناس تغش فى اللحوم وتبيع لحوم حمير للمواطنين، وهناك من يضرب الأدوية ويضع أدوية مغشوشة للمرضى، وكل ذلك من أجل الربح، وبالتالى أصبحت كل حاجة بتتغش من قبل فئة من الناس".

وتابع عضو لجنة الزراعة تصريحه: "فى الغرب المواطنين بياكلوا لحوم الحمير عادى، وقرأت فى بحث علمى أن أحسن الألبان هو لبن الحمير، وثبت أنه بيقلل الكوليسترول، ومشابه للبن الأم فى الشهور الأولى من الولادة، وكمان بيستخدم فى صناعة الجبن المستورد، لكننا فى مصر بنشمئز منه، والناس مش متعودة على كده".

واستطرد النائب رفعت داغر، قائلا: "عندى بنتى كانت بتحب الجبن المستورد، قولت لها ده مصنوع من لبن الحمير بطلت تاكله دلوقتى، لكن من الناحية الصحية مفيش أضرار من تناول لحوم الحمير، لكن هناك أضرار نفسية، وده أقوى من الضرر الصحى، أما فى الغرب يتم استخدم لبن الحمار والحصان فى صناعة الجبن".

نائب عن فوائد "لبن الحمير": لا توجد معلومة طبية تثبت صحة ذلك


فى المقابل، قال النائب عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إنه لم تثبت معلومة طبيبة فى مصر تشير إلى أن هناك فوائد لـ"لبن الحمير".

عبد العزيز حموده

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحديث عن وجود فوائد للبن الحمير يؤدى إلى شىء من اللغط، ويعطى مبرر للذين يقومون بذبح الحمير بالاستمرار فى فعلهم.

وأشار النائب ، إلى أن الحديث عن فوائد لبن الحمير بمثابة تقنين لأوضاع الناس الذين يقومون بالغش ويذبحون الحمير، ويعطى ذريعة لهم بيع لحومها، مضيفا:" ده طبعا كلام مخالف للأعراف المصرية".


print