الإثنين، 29 أبريل 2024 07:53 ص

اللجنة التشريعية بالبرلمان توافق على تصعيد عمرو الشوبكى نائب الدقى بديلا لأحمد مرتضى منصور.. خالد يوسف: لا يصح إلا الصحيح.. علاء عبد المنعم: موافقة البرلمان انتصار على الغوغائية

تصعيد الشوبكى فى عيون النواب

تصعيد الشوبكى فى عيون النواب تصعيد الشوبكى فى عيون النواب
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 05:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، التى رأسها السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، بعد اعتذار النائب بهاء أبو شقة عن رئاسة اللجنة خلال نظر موضوع عمرو الشوبكى، أعلنت موقفها من حكم محكمة النقض بشأن دائرة الدقى بالجيزة، وبطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد عمرو الشوبكى، وذلك بموافقتها بالإجماع على تنفيذ الحكم، ومن المتوقع أن يؤدى الشوبكى اليمين الدستورية أمام البرلمان غدًا.

الجلسة العامة

ضياء داود عن تصعيد الشوبكى: البرلمان يرسخ احترام الدستور.. ولا تصويت على أحكام القضاء


قال النائب ضياء الدين داود، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن ما حدث فى اجتماع اللجنة، بشأن مناقشة حكم تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى نائبًا عن دائرة الدقى بدلا من أحمد مرتضى منصور، يؤكد أن المجلس ليس سيد قراره، وأنه يرسخ لمبدأ جديد يقوم على احترام الدستور والقانون.

أحمد مرتضى منصور

وأضاف "ضياء" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة أقرت الحكم القضائى بتصعيد الشوبكى، إذ إنه لا يمكن التصويت على الأحكام القضائية، متابعًا: "البرلمان يرسخ لمبدأ جديد، بما أن الحكم هو الأول فى تاريخ البرلمان الجديد، فقد انحاز البرلمان لاحترام القانون رغم طول انتظار تنفيذ الحكم".

على عبد العال

خالد يوسف عن تصعيد الشوبكى: لا يصح إلا الصحيح.. ومن المؤكد انضمامه لـ"25/ 30"


قال النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية وعضو تكتل "25/ 30" البرلمانى، إن موافقة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، على حكم محكمة النقض بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا من النائب أحمد مرتضى عن دائرة الدقى والعجوزة، يؤكد أنه لا يصح إلا الصحيح، إذ إن الحكم صدر ولا يجوز الطعن فيه مرة أخرى.

عمرو الشوبكى 2

وأضاف "يوسف" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن النائب عبد المنعم العليمى لم يعترض على الحكم، ولكنه أراد تسجيل هذا فى اجتماع اللجنة، ليوضحه فى الجلسة العامة للمجلس، متابعًا: "تفسير الحكم يتم من خلال الدستور، والبرلمان اتخذ الخطوة الصحيحة اليوم، رغم أنها تأخرت بعض الوقت".

وأشار النائب خالد يوسف فى تصريحه، إلى أنه من المؤكد أن تكتل "25/ 30" سيتواصل مع الدكتور عمرو الشوبكى لضمّه له، موضّحًا: "هو قريب منّا قبل ما يدخل البرلمان، وبالتالى هنتواصل معاه، ومن المؤكد أنه سينضم للتكتل"، لافتًا إلى أن انضمامه للتكتل سيكون إضافة كبيرة.

إيهاب منصور: ما حدث فى حكم تصعيد عمرو الشوبكى تعطيل متعمد وحق الاعتراض مكفول للجميع


قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، عضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن حكم محكمة النقض بشأن تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى نائبا لدائرة الدقى بدلا من أحمد مرتضى منصور، واجب النفاذ، وأنه كان لا يصح بأى شكل من الأشكال تعطيل تنفيذه على أرض الواقع، موضحًا: "ما تم فى تنفيذ الحكم هو تعطيل متعمد".

وتابع "منصور" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حق الاعتراض متاح ومكفول للجميع وعلى الجميع احترامه، لافتًا إلى أن اعتراض النائب عبد المنعم العليمى خلال اجتماع اللجنة التشريعية على الحكم حق ولا بد من احترامه، موضحًا أن المجلس تفادى أن تكون هناك بصمة غير لائقة تنسب إليه.

وأضاف "منصور"، أن البرلمان تأخر كثيرًا فى تنفيذ الحكم، على الرغم من وجوبية تنفيذه بأى شكل، فقد ظل البرلمان طيلة خمسة أشهر فى مناقشة لحكم نهائى واجب النفاذ.

علاء عبد المنعم: موافقة البرلمان على تصعيد الشوبكى انتصار على الغوغائية والشرشحة على الرغم من تأخر تنفيذه


قال النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية، وعضو ائتلاف "دعم مصر"، إن قرار اللجنة اليوم بالموافقة على تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى نائبا بالبرلمان عن دائرة الدقى بدلا من أحمد مرتضى منصور، انتصار للشرعية الدستورية وأحكام القضاء والدستور والقانون على الصوت العالى والتدليس و"الشرشحة" والغوغائية.

وتابع "عبد المنعم" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه الأمور قد تعطل العمل البرلمانى بعض الشىء، إلا أنها لا تعطل إنفاذ الدستور والقانون، لافتًا إلى أن تنفيذ البرلمان لحكم محكمة النقض بالتصعيد للدكتور عمرو الشوبكى جاء متأخرًا بعض الشىء إلا أنه فى النهاية انتصار حقيقى للبرلمان.

وأضاف "عبد المنعم"، أن النائب عبد المنعم العليمى أكد على إيضاح الأمر غدا خلال الجلسة العامة، وذلك بعض الاعتراض الذى طالب بتسجيله بمحضر الجلسة اليوم بالتشريعية.


print