الإثنين، 20 مايو 2024 05:15 ص

لجنة الاتصالات بمجلس النواب تستضيف رئيس هيئة البريد المصرى.. نضال السعيد: سنغير لائحة مكاتب البريد للتعامل بالعملة الأجنبية إلى جانب الجنيه.. سيد عيسى: يجب تطويرها لتنافس خدمات البنوك

البرلمان يعيد هيكلة البريد

البرلمان يعيد هيكلة البريد البرلمان يعيد هيكلة البريد
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 04:00 ص
كتب أيمن رمضان
بعد توجيه أحد النواب سؤالا للمهندس عصام الصغير رئيس هيئة البريد، وحضوره اجتماع لجنة الاتصالات اليوم تحت قبة البرلمان حوصر بعدد من الاقتراحات من قبل رئيس اللجنة والأعضاء تهدف جميعها لتطوير مكاتب البريد فى مختلف أنحاء الجمهورية، وجعل التعامل النقدى بها من خلال العملات الأجنبية إلى جانب الجنيه المصرى، بالإضافة إلى تركيب ماكينات صارف آلى بجميع الفروع للتيسير على المواطنين الذين يقطنون فى أماكن نائية، حتى ترتقى الخدمة المقدمة للجمهور بما يضاهى الخدمات البنكية.

الجلسة العامة

قال النائب نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن اللجنة ناقشت اليوم الإثنين، المهندس عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، فى الخطة الاستثمارية للهيئة والمعوقات، وتم طرح أفكار وحلول خارج الصندوق لتطوير العمل بما يحظى بإعجاب متلقى الخدمة والتسهيل عليه، مثل إمكانية التعامل بغير الجنيه المصرى وإدخال العملات الأجنبية فى التحويلات والتعامل.

وأضاف "السعيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التعامل بغير الجنيه المصرى بالهيئة سيتفتح الباب على مصراعيه لخدمات أخرى وفتح مكاتب خارج البلاد وتعظيم العائد الاقتصادى من عمل الهيئة، لافتًا إلى أنه سيعمل خلال الفترة القليلة، على تعديل اللائحة المعمول بها بهيئة البريد والتى تنص على التعامل بالجنيه فقط.

واستطرد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قائلاً: "أنا بحلم أن مكتب البريد المصرى يكون بمستوى شركة "دى اتش ال" الألمانية أحد اكبر شركات النقل فى العالم، فكان رد رئيس الهيئة أنه يحتاج إلى أسطول وتشريعات فقلت له التشريعات علينا نحن نواب البرلمان".

الاتصالات

وأوضح "السعيد"، أن تطوير العمل بالهيئة لن يأتى على مرحلة واحدة بل مراحل نتدرج فيها وتبدأ الهيئة فى التوسع على المستوى الداخلى بدأ بكل محافظة على حدى حتى يتم تغطية جميع أنحاء الجمهورية، ومن ثم ننتقل للدول الأفريقية والعربية الخارجية، قائلا: "لدينا ما يقرب من 4 آلاف مكتب فى مختلف أنحاء الجمهورية سنعمل على تطويرهم خلال المرحلة المقبلة بالتشريعات اللازمة والتعامل بغير الجنيه المصرى بهدف دعم الاقتصاد الوطنى وتطوير الخدمة للمواطنين".

جلسة استماع لرئيس هيئة البريد قريبًا لإقرار التعامل بالنقد الأجنبى


وكشف النائب نضال السعيد، عن عقد جلسة استماع خلال الفترة المقبلة، للمهندس عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، للوقوف على آليات وسبل تطوير مكاتب البريد، بما يخدم ويدعم الاقتصاد الوطنى، من خلال تعديل لائحة التعامل النقدى لتشمل العملات الأجنبية إلى جانب الجنيه المصرى.

النائب محمد زايد يقترح تركيب ماكينات صارف آلى بجميع مكاتب البريد للتخفيف على الموظفين


قال النائب محمد زايد، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه سيتقدم بمقترح لرئيس الهيئة القومية للبريد، المهندس عصام الصغير، بشأن توفير ماكينة صارف آلى بجميع مكاتب البريد، بهدف ترشيد نفقات الموظفين وأصحاب المعاشات القاطنين فى القرى والنجوع وتخفيف الأعباء عنهم، والمشقة التى يتكبدونها فى الذهاب للمدينة كى يتمكنوا من صرف رواتبهم أو معاشاتهم.

البريد المصرى

وأضاف "زايد"، خلال تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية يوجد حراسة عليها من قبل الأمن، الأمر الذى يجعل من وضع ماكينة صارف إلى بها ليس بالأمر الصعب أو الذى يتطلب حماية إضافية، وتابع: "الحراسة متواجدة بالفعل فلا يوجد ما يمنع من تركيب الماكينات بها.. الآن أصبح أغلب الموظفين فى القرى والنجوع يمتلكون بطاقات إلكترونية لصرف رواتبهم وهذا يدفعهم للذهاب إلى المدينة لصرف الراتب أو المعاش ويتكبدون معاناة التنقل ونفقاته".

large-1021800370589546548

ولفت النائب البرلمانى، إلى أن هذا المقترح سيناقش خلال جلسة الاستماع المقررة للمهندس عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد خلال الفترة المقبلة بالبرلمان، مشددًا على أن ذلك يأتى فى إطار تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والارتقاء بها بما يحظى إعجابهم.

سيد عيسى: يجب تطوير مكاتب البريد لتنافس خدمات البنوك


قال النائب سيد أحمد عيسى، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن مكاتب البريد أصبحت شبيهه بالبنوك فى الأداء والعمل، وعليه يجب تطوير مستواها بما يتوافق وتحقيق راحة للمواطنين وتقديم خدمة أفضل لهم، وتابع: "مقترح تحويل التعامل النقد الأجنبى إلى جانب الجنيه بهذه المكاتب سيحدث طفرة على المستوى العام، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الوطنى".

وأضاف "عيسى" خلال تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدولة المصرية فى حاجة للارتقاء بكل المجالات وعلى الجميع أن يجاهد نفسه كل فى موقعه لتحقيق ذلك، مشددًا على أن لجنة الاتصالات أخذت على عاتقها تطوير مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية وتطوير عملها بهدف راحة المواطنين والعمل على سرعة قضاء حوائجهم، وتابع: "عايزين ضمرنا يصحا جميعا من أجل البلد".


print