الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 03:02 ص

مجلس النواب يدرس تشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على أسباب كثرة ذبح الحمير بالمحافظات..سيف نصر: "ده اسمه إرهاب وهدم للدولة"..رفعت داغر: لبن الحمار مشابه للبن الأم ويستخدم فى الجبن

البرلمان يفتح ملف "الحمير المذبوحة"

البرلمان يفتح ملف "الحمير المذبوحة" البرلمان يفتح ملف "الحمير المذبوحة"
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 10:02 ص
كتب محمد سعودى
أكد نواب لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، أن اللجنة تدرس تشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على أسباب كثرة ذبح الحمير فى المحافظات، مشددين على أهمية تشريع القوانين التى تشدد العقوبة على الذين يبيعون لحوم الحمير للمواطنين.

لجنة الزراعة

"زراعة البرلمان": ندرس تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة حقيقة "بيع لحوم الحمير للمواطنين"


فى البداية، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة ستدرس تشكيل لجنة لتقصى الحقائق فى قضية ذبح الحمير قبل بيعها للمواطنين كما يُشاع.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "علمنا أن الحمير تذبح لاستخدام جلودها فى المصنوعات الجلدية، وحسبما سمعنا خلال العيد الماضى عندما ارتفعت أسعار اللحوم قيل أن البعض يستغلها فى بيع لحومها للمواطنين وهذا غير وارد".

وشدد وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، على أهمية تشديد الرقابة فى الأسواق، وتوقيع أقصى عقوبة لمن يبيع لحوم الحمير للمواطنين، مضيفًا: "لم يتسن لن مدى حقيقة بيع الحمير للمواطنين من عدمه".

جلسة البرلمان

نائب: "ده اسمه إرهاب وهدم للبلد"


من جانبه، شدد النائب سيف نصر، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تعليقًا على كثرة ضبط الحمير المذبوحة بالمحافظات، على أهمية تشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على أسباب انتشار ذبح الحمير ومعرفة المزيد من الحقائق حول ذلك الأمر.

وقال عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "بعض الناس معندهاش ضمير وباعت ضمائرها ونسيت ربنا وبقى معندهاش إيمان بالله وبعدت عن طريق ربنا".

وأضاف "نصر"، "ذبح الحمير للمواطنين، وبيعها لحومها للمواطنين، ده اسمه إرهاب.. واللى يعمل كده يبقى هما والإخوان واحد، دول بيهدموا البلد برضه، وضمائرهم ماتت".

وأكد النائب البرلمانى، على أهمية تشديد الرقابة فى الأسواق، وتشريع قوانين تشدد العقوبة على من يفعل ذلك، قائلا: "واضح أن العقوبات غير رداعة، ولازم يكون للبرلمان دور فى ذلك، ونشدد العقوبة حتى لا تتكرر هذه الأمور، ولازم نعمل لجنة تقصى حقائق ودراسات حول ذلك قريبًا".

وأشار "نصر"، إلى أن ضبط الحمير المذبوحة من قبل الجهات المعنية، يدل أن هناك رقابة، ولكن يجب تشديد الرقابة أكثر من ذلك، لحماية المواطنين من جشع التجار.

رفعت داغر نائب زفتى

نائب: "لبن الحمير مشابه للبن الأم وبيقلل الكوليسترول ويستخدم فى صناعة الجبن المستورد"


بدوره، قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، تعليقًا على ضبط حمير مذبوحة بمحافظة المنوفية: "فيه ناس معدومة الضماير، ووصل بيهم الأمر لبيع لحوم الحمير للمواطنين".

وأضاف "داغر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، قائلاً: "هناك انعدام ضمير، وأصبحنا نجد الناس تغش فى اللحوم وتبيع لحوم حمير للمواطنين، وهناك من يضرب الأدوية ويضع أدوية مغشوشة للمرضى، وكل ذلك من أجل الربح، وبالتالى أصبحت كل حاجة بتتغش من قبل فئة من الناس".

وتابع عضو لجنة الزراعة تصريحه بالقول: "فى الغرب المواطنين بياكلوا لحوم الحمير عادى، وقرأت فى بحث علمى أن أحسن الألبان هو لبن الحمير، وثبت أنه بيقلل الكوليسترول، ومشابه للبن الأم فى الشهور الأولى من الولادة، وكمان بيستخدم فى صناعة الجبن المستورد، لكننا فى مصر بنشمئز منه، والناس مش متعودة على كده".

الحمير

واستطرد النائب رفعت داغر، قائلا: "عندى بنتى كانت بتحب الجبن المستورد، قولت لها ده مصنوع من لبن الحمير بطلت تاكله دلوقتى، لكن من الناحية الصحية مفيش أضرار من تناول لحوم الحمير، لكن هناك أضرار نفسية، وده أقوى من الضرر الصحى، أما فى الغرب يتم استخدم لبن الحمار والحصان فى صناعة الجبن".

جدير بالذكر أن الدكتور مجدى أبو الليل، وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة المنوفية، أكد أنه تشكيل لجنة إدارة الطب البيطرى بالباجور لمعاينة الحمير المضبوطة بمركز الباجور وعمل التقرير اللازم ليتسنى متابعة الأمر من دفن النافق منها.

ويذكر أن وحدة مباحث الباجور بمديرية أمن المنوفية، قد تمكنت من القبض على أحد الأشخاص بأحد المنازل القديمة بقرية كفر الباجور وبحوزته 19 حمارا نافقا، و8 أحصنة، وجاموستين، بالإضافة لضبط مبلغ مالى بحوزتهم.


print