الإثنين، 29 أبريل 2024 09:09 ص

نواب يضعون روشتة لأزمة نقص العملات الأجنبية.. محمد الزينى: اهتمام الدولة بصناعة الأثاث كفيل بإخراج البنوك من أزمة الدولار.. ومحمود الصعيدى: الاقتصاد يحتاج لسواعد جادة وليس لعقول معطلة

5 حلول لأزمة نقص الدولار

5 حلول لأزمة نقص الدولار 5 حلول لأزمة نقص الدولار
الأحد، 13 نوفمبر 2016 11:00 ص
كتب مصطفى النجار
فى إطار البحث عن حلول للخروج من أزمة المصانع المتعثرة بسبب عدم قدرتها على شراء مستلزمات الإنتاج لرفض أو تحفظ بعض البنوك على إعطائهم حصة من الدولار الأمريكى لشراء احتياجات مؤسساتهم، استطلع "برلمانى" رأى النواب فى حلول للأزمة.

عزت فهيم محمد

نائب: أزمة نقص الدولار ستنتهى.. وأطالب بتفصيل استيراد المواد الخام عن السلع المكتملة


قال عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أزمة نقص الدولار للمستوردين فى البنوك، مشكلة مؤقتة بسبب إجراءات احترازية يتبعها البنك المركزى لعدم تكرار سحب العملة الصعبة من البنوك بدون ضوابط، وأتوقع أن تحل هذه المشكلة فى القريب العاجل خاصة أن الاحتياطى النقدى ارتفع إلى 23.3 مليار دولار فى البنك المركزى.

مجلس الشعب

وأضاف المحلاوى، أن محاربة تجار العملة ستأخذ وقت لكن قرض صندوق النقد الدولى من المرجح أن يساعد فى انفراج الأزمة أكثر ويتم توفير الدولار وباقى العملات الأجنبية اللازمة للاستيراد، مطالبًا بأن يتم تفصيل الدولارات المخصصة لاستيراد المواد الخام عن استيراد السلع المكتملة التى لها مثيل محلى.

وطالب النائب، الحكومة بزيادة الاهتمام بالإنتاج المحلى وأن تساعد المصانع العشوائية وغير المرخصة "مصانع بئر السلم" على تقنين أوضاع وعدم مصادراتها بل دعمها لزيادة الإنتاج وتقديم قيمة مضافة على المواد الخام التى نصدرها ونخسر فيها مليارات الدولارات سنويًا مثل رمال صناعة الزجاج.

محمد الزينى

محمد الزينى اهتمام الدولة بصناعة الأثاث كفيل بإخراج البنوك من أزمة الدولار


أكد محمد الزينى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن اهتمام الدولة بصناعة الأثاث كفيل بإخراج البنوك من أزمة الدولار، موضحًا أن زيادة الإنتاج فى قطاع الأثاث سيضمن تقديمه قيمة مضافة للأخشاب المستوردة، والتى يمكن لنا إعادة تصديرها كمنتجات كاملة الصنع مرة أخرى، ما يوفر ما تم دفعه من ملايين الدولارات لاستيراد الأخشاب.

وحذر الزينى، من التوجه للاعتماد على الأثاث المستورد فى ظل انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار لن ذلك سيؤدى لإهدار المزيد من مدخرات الأسر لصالح مصانع عالمية.

وشدد النائب على أن الأثاث المصرى كان ومازال يصدر لأحدث معارض الأثاث فى أوروبا لكن الكثير من المصانع الصغيرة والمتوسطة أغلقت بسبب تردى الوضاع الاقتصادية خلال السنوات الـ5 الماضية، لكن الآن، مدينة دمياط للأثاث من شأنها أن تعيد الاهتمام بهذه الصناعة الحيوية التى ستؤدى للاستغناء عن الاستيراد فى هذا المجال.

محمود الصعيدى

محمود الصعيدى: الاقتصاد يحتاج لسواعد جادة وليس لعقول معطلة لنعبر الفترة الحالية


قال محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق، إن الاقتصاد يحتاج لسواعد جادة وليس لعقول معطلة حتى نعبر الفترة الحالية ونصل بالبلد إلى النمو والتنمية وزيادة أعداد التوظيف وزيادة الدخل.

وأضاف محمود الصعيدى، أن التنمية المستدامة لا يمكن أن تتحقق إلا بالعمل وليس فقط بالاعتماد على الاستيراد وتحصيل الضرائب، مؤكدًا أن زيادة معدل الإنتاج للمواطن المصرى يجب أن يزيد ويكون مدعمًا بالعلم والمعرفة.

وأوضح أن التغلب على الغلاء يتم بزيادة الإنتاج وتحقيق الكفاية المحلية ما يقلل فاتورة الاستيراد وبالتالى تتقلص مشكلة الدولار ويرتفع مستوى الدخل.

أحمد اسماعيل

أحمد إسماعيل: "الصين باعت الهواء فى أزايز وإحنا عايشين على أطلال الحضارة الفرعونية"


انتقد أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، حالة التراخى من المسؤولين الحكوميين ومن أصحاب المصانع والعمال معًا، قائلًا: "الصين باعت الهواء فى أزايز وإحنا عايشين على أطلال الحضارة الفرعونية"، موضحًا أن الصينيين قاموا بذلك بالفعل وأصبحت سلعة تساوى 100 دولار للزجاجة الواحدة وتباع لأثرياء العالم.

دولارات

وطالب إسماعيل، بالضرورة السعى لإيجاد فرص حقيقية للعمل، موجهًا كلمة للشباب قائلًا: "اللى هيعتمد على حكومة مش هياكل عيش أنا بقولكم من الآخر، وأيًا كان هذا تقصير من الحكومة أو قلة حيلة، لكن هل سيجلس كل شاب يبكى حالة وينتفقد الحكومة أم سيبحث عن مستقبلة وأكل عيشة".

وتابع النائب، أن مجلس النواب لن يصمت على أى تقصير حكومى يتسبب فى ضياع الحقوق لكن حتى يتم ذلك على كل شاب المساهمة فى تحقيق أحلامه وكذلك المساهمة فى نهضة مصر.

عمرو الجوهرى

وكيل اقتصادية البرلمان: ليس لدينا أى نوايا مسبقة ونريد سماع رؤية المحافظ


أرجع عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، تأجيل اجتماع محافظ البنك المركزى مع اللجنة، لعدم وضوح الرؤية لديه حول نتائج تحرير أو تعويم سعر الصرف، وهو أمر طبيعى نسبيًا لكن بالتأكيد قبل اتخاذ القرار كانت لديه رؤية محددة وتوقعات بالأرقام.

وأكد الجوهرى، لـ"برلمانى"، أن اللجنة ليس لديها أى نوايا مسبقة وتريد أن تستمع لرؤية وآليات قرار التعويم، وتبادل الآراء للوصول لأفضل نتيجة تنعكس بالإيجاب على الاقتصاد ويشعر بها المواطن خاصة محدودى الدخل.


print