الجمعة، 10 مايو 2024 08:25 م

شريف إسماعيل ووزراؤه فى قبضة مجلس النواب بجلسته العامة الأحد.. وزير الرى يكشف أسباب نقص المياه.. و20 طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية بسبب القمامة والكردونات و"وضع اليد"

الحكومة فى المصيدة.. 61 طلب إحاطة لـ3 وزراء

الحكومة فى المصيدة.. 61 طلب إحاطة لـ3 وزراء حفلة على الحكومة.. 61 طلب إحاطة لـ3 وزراء
السبت، 12 نوفمبر 2016 11:05 م
كتب محمد عبد العظيم
يستعد مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، فى جلسته العامة المسائية رقم 10 فى دور الانعقاد الثانى، والتى تنطلق فى الثالثة من بعد ظهر غد الأحد، لمناقشة عدد كبير من طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب لـ3 وزراء من حكومة المهندس شريف إسماعيل، هم: الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، والدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية.

31 طلب إحاطة لوزير الرى بسبب مياه الصرف الصحى ومزارعى الأزر

تبدأ الجلسة المسائية بمناقشة 31 طلب إحاطة وسؤالا موجهة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، وهى كالآتى:
أولا: 4 طلبات إحاطة عن رى الأراضى الزراعية بمياه الصرف الصحى والزراعى، مقدمة من النواب: شريف الوردانى، ومحمد أنور، ومحمد فيصل عبيدى، وأحمد إسماعيل.

ثانيا: 20 طلب إحاطة وسؤالاً عن نقص مياه الرى ببعض المناطق فى بعض المحافظات، مقدمة من النواب: بلال النحال، وجواهر الشربينى، وإسماعيل نصر، ومحمد زكريا محيى الدين، وعمر حمروش، وعصام القاضى، وخالد هلالى، وعلاء سلام، وفتحى قنديل، وسامح السايح، وعادل بدوى، وسيد أحمد محمد، وأمل زكريا، وعصام الصافى، ووحيد قرقر، وجمال كوش، وميرفت موسى، ومحمد العمارى، وأحمد العوضى، وفيصل عبد الرحمن، إضافة إلى سؤال مقدم من النائب ياسين عبد الصبور.

ثالثا: طلبات إحاطة عن فرض غرامات على مزارعى الأرز، مقدمة من النواب: السيد السيد حسن، ومحمد الدامى، وفؤاد إبراهيم، وتامر عبد القادر.

رابعا: 3 طلبات إحاطة عن عدم تغطية المصارف، مقدمة من النواب: سعيد العبودى، وسلامة الجوهرى، وعلاء السبيعى.

10 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة لوزير البيئة بسبب التلوث

أما الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، فإنه يواجه 10 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة فى جلسة الأحد المسائية، وهى كالتالى:
أولا: 6 طلبات إحاطة ضد تلوث البيئة مقدمة من النواب: محمد مدينة، ومحمود خميس، وممدوح الحسينى، وغريب حسان، ومصطفى الطلخاوى، ومحمد محمد عباس.

ثانيا: 3 طلبات إحاطة عن تلوث مياه نهر النيل، مقدمة من النواب: مجدى ملك، وسامح فتحى حبيب، وثريا الشيخ.

ثالثا: طلب إحاطة عن دور الوزارة فى إدارة المحميات وحماية الكائنات المهددة بالانقراض، وعن ظهور القرش الأبيض والحوت الأحدب على السواحل المصرية، مقدم من النائب محمد خليفة.

رابعا: طلب مناقشة عامة مقدم من النائب عبد المنعم العليمى وأكثر من 20 نائبا عن سياسة الحكومة بشأن قضية تلوث مياه نهر النيل.

20 طلب إحاطة لرئيس الوزراء وأحمد زكى بدر

كما تشمل الجلسة العامة المسائية أيضًا، سيلاً من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، ما يجعله الوزير الثالث فى عدد طلبات الإحاطة المقدمة له، والتى جاءت كالتالى:
أولا: طلب إحاطة عن عدم تحديد كردونات القرى والمدن والحيز العمرانى مقدم من اللواء سعد الجمال.
ثانيا: طلبا إحاطة عن تدهور مرفق النقل الداخلى ببعض المحافظات، مقدمان من النائبين خالد أبو طالب وعبير الخولى.
ثالثا: 11 طلب إحاطة عن تفاقم مشكلة القمامة.
رابعا: 3 طلبات إحاطة عن عدم تقنين أراضى وضع اليد.
خامسا: طلب إحاطة عن إنفاق نحو 40% من ميزانية محافظة كفر الشيخ للعام المالى 2016/2017 مقدم من النائب إبراهيم عبد العزيز القصاص.
سادسا: طلب إحاطة عن عدم قيام أجهزة محافظة الشرقية بصيانة أعمدة الإنارة المتهالكة بالشوارع، ما أدى إلى وفاة بعض المواطنين، مقدم من النائبة زينب سالم.
سابعا: طلب إحاطة عن سوء أداء أجهزة الإدارة المحلية بمحافظة الشرقية، وأثر ذلك على التنمية، مقدم من النائب خالد عبد العظيم عبد المولى.

print