الخميس، 02 مايو 2024 08:57 م

وزارة الصحة تؤكد توافر الأنسولين لمرضى السكر فى الأسواق.. تصاعد الشكاوى بالمحافظات.. خالد هلالى: الأهالى مش لاقيين الدواء.. وأيمن أبو العلا: الشركات تفتعل الأزمة لزيادة الأسعار

فين الأنسولين يا حكومة؟

فين الأنسولين يا حكومة؟ فين الأنسولين يا حكومة؟
السبت، 12 نوفمبر 2016 09:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
رغم تأكيدات وزارة الصحة بتوافر عقار الأنسولين بالمستشفيات والصيدليات ووجود مخزون استراتيجى يصل لـ4 ملايين عبوة تكفى لمدة 7 أشهر، إلا أن بعض الأهالى بالمحافظات أكدوا وجود أزمة فى توافر الأنسولين، بما يهدد صحتهم وصحة أبنائهم.

خالد هلالى: "الأهالى مش هيكدبوا"

فى البداية، قال الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه رغم تأكيد وزارة الصحة على توافر الأنسولين وامتلاكها لمخزون يكفى لمدة 7 أشهر، إلا أن هناك شكاوى بالمحافظات من نقصه، لافتا إلى أن المواطنين لن يدعوا عدم وجود الأدوية دون داعٍ.

وأضاف "هلالى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المواطنين وقعوا فريسة بين الواقع وبين ما تعلنه وزارة الصحة، مطالبًا بتشكيل لجنة تبدأ فى التحقيق والتأكد من صحة توافر الأنسولين من عدمه.

وأشار عضو لجنة الصحة فى تصريحه، إلى أن إصرار الحكومة على عدم وجود أزمة يهدد بتفاقم الأمر، خاصة فى ظل ضغط الشركات لرفع أسعار الأدوية بعد قرار تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الدولار، ولذلك لا بد أن يتم التحرك بسرعة لمواجهة الأزمة وحماية المواطن.

أيمن أبو العلا: على الناس تقديم شكاوى للبرلمان

من جانبه، طالب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، كل من يواجه مشكلة فى الحصول على الأنسولين، بالتقدم بشكوى رسمية للجنة الصحة بالبرلمان وجهاز حماية المستهلك.

وأوضح "أبو العلا"، أن تأكيد وزير الصحة على توافر الأنسولين ووجود مخزون يكفى لمدة 7 أشهر، يعنى أن شركات الأدوية هى التى تفتعل الأزمة لإجبار الحكومة على زيادة أسعار الدواء، مؤكّدًا أن هذا الأمر محسوم داخل اللجنة ولن نسمح بحدوثه على الإطلاق.

سامى المشد: نحتاج اجتماعا عاجلا مع الوزير والشركات

فى السياق ذاته، طالب الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بضرورة عقد اجتماع للجنة مع وزير الصحة، ورؤساء شركات الأدوية، لمناقشة كل ما أثير حول نقص الأدوية، وخاصة الأنسولين، والتأكد من صحة ذلك.

وأضاف "المشد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الأنسولين شهد أزمة خلال الفترة الماضية، خاصة فى المحافظات، ولكن الأزمة شهدت انفراجة جزئية بعد توافر بعض الكميات بالصيدليات، مشيرًا إلى أن ما يحدث حاليًا هو محاولات من قبل الشركات للضغط على الوزير لرفع سعر الدواء مرة أخرى، لافتًا إلى أن الوزارة لا يجب أن ترضخ لهذه الضغوط.

كان الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، قد أكد على امتلاك الوزارة لـ4 ملايين عبوة أنسولين تكفى احتياجاتنا لمدة 7 شهور، فيما اشتكى الأهالى بالمحافظات، وخاصة كفر الشيخ، من عدم تواجد الأنسولين بصيدليات المحافظة.

الأكثر قراءة



print