الخميس، 11 أغسطس 2022 10:02 ص

"المحافظين": إصدار قانون لتنظيم العمل التطوعى على رأس اللقاء.. و"حماة الوطن" يطالب بتخصيص المركز الوطنى للتأهيل برعاية الرئاسة.. و"المصرى الديمقراطى" يجهز مبادرة لإزالة الاحتقان السياسى

الأحزاب ترفع توصيات العمل التطوعى للرئاسة

الأحزاب ترفع توصيات العمل التطوعى للرئاسة الأحزاب ترفع توصيات العمل التطوعى للرئاسة
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 07:04 م
كتب إبراهيم سالم
فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى أعلنها فى نهاية مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، حرصت عدد من الأحزاب السياسية بمصر والتى بلغ عددها 18 حزبًا بالاجتماع لطرح وجهات النظر المختلفة حول المركز الوطنى للشباب وأيضًا متابعة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى تحت عنوان "مصر بلا أمية"، وقد عكفت الأحزاب على صياغة التقرير النهائى تمهيدًا لرفعه للرئاسة غدًا السبت.

"المحافظين": إصدار قانون لتنظيم العمل التطوعى على رأس لقاء الرئاسة غدًا

نظم شباب حزب "المحافظين" برئاسة أكمل قرطام، ثلاث ورش عمل على هامش المنتدى الأول للعمل التطوعى، الورشة الأولى تحت عنوان "رؤية لقوانين تنظيم العمل التطوعى فى مصر"، والثانية بعنوان "الخبرات الدولية فى قوانين العمل التطوعى"، والثالثة بعنوان "التطوع سلوك ينظمه القانون"، وبعد المناقشات تم الاتفاق على التوصيات المبدئية للمنتدى الأول للعمل التطوعى بعنوان "نحو قانون مصرى ينظم العمل التطوعى".

وأعلن الحزب أنه سيتقدم بهذه التوصيات لرئاسة الجمهورية غدًا، فى ظل اللقاء الذى تنظمه الرئاسة لشباب الأحزاب السياسية.

وجاءت التوصيات على النحو التالى:

1_ إصدار قانون لتنظيم العمل التطوعى على أن يتضمن هذا القانون:
أ- إنشاء مجلس أعلى للعمل التطوعى يكون تمويله من خلال الموازنة العامة للدولة والتبرعات والهبات ويوضح القانون اختصاصاته وصلاحياته وتشكيله وآليات اختيار أعضائه، وآليات عمله على أن يكون من بينها:

- تعظيم عائدات رأس المال الاجتماعى.
- وضع استراتيجيات عامة لنشر الوعى والثقافة وسلوكيات التطوع.

- التدريب والتثقيف.
- منح المتطوع شهادة تفيد مدة وعدد ساعات التطوع، وعدد النقاط التى حصل عليها تمنحه ميزة نسبية عند التوظيف أو أداء الخدمة العامة.

- تشجيع العمل التطوعى بكافة السبل.
- خلق روح التنافسية فى العمل التطوعى.
- إنشاء مرصد فكرى يهدف إلى تطوير العمل التطوعى وتبنى أفكارا جديدة.

ب_ فصل خاص بالتعريفات (العمل التطوعى - المتطوع – المتطوع إليه – العمل الخيرى – العمل التنموى).

ج_ حقوق وواجبات ومسؤوليات المتطوع والمتطوع إليه بمقتضى عقد التطوع.

د_ استبدال العمل التطوعى بالعقوبة الجنائية فيما يتعلق بالأحداث، وذلك لإعادة توجيه الشباب مرة أخرى للاندماج فى المجتمع وإنقاذه من الاختلاط بعناصر إجرامية داخل السجون وإصلاحيات الأحداث.

ج_ حوكمة العمل التطوعى من خلال وجود منسق عام فى الوزارات والهيئات الحكومية من المجلس الأعلى للعمل التطوعى.

هـ_ إنشاء مؤسسة إعلامية تتبع المجلس يتم تمويلها من عوائد الإعلانات الخاصة بالشركات والمشروعات الاستثمارية تتولى نشر استراتيجيات وخطط العمل التطوعى والترويج لها.

و _ وضع استراتيجية تعليمية خاصة بالعمل التطوعى فى مراحل التعليم المختلفة، وتخصيص العديد من الدرجات للتفوق فى العمل التطوعى يعادل درجات التفوق الرياضى، وفقًا للمعايير التى يحددها المجلس الأعلى للعمل التطوعى.

2_ يتم التحضير لعقد المنتدى الثانى الذى يتشكل من عدد 6 ورش عمل للاستفادة بشكل دورى من التجارب الدولية وإضفاء الطابع المصرى عليها لبحث ومناقشة:

- دراسة القوانين المنظمة للعمل التطوعى فى الدول الأخرى.
- رصد آليات تطبيق القانون فى هذه الدول,
- رصد مجهودات آخر 10 سنوات من العمل التطوعى فى مصر.
- دراسة ما لم يرد فى مناقشات منتدى العمل الأول.
- تناول دراسة برنامج الأمم المتحدة الخاص بالعمل التطوعى ومبادرات الخبراء الدوليين فى هذا المجال.
- تبادل خبرات وثقافات العمل التطوعى فى إطار التعاون الدولى.

وقد شكل الحزب لجنة مشتركة من الإدارة القانونية ومركز الدراسات والبحوث الدستورية والتشريعية بدراسة هذه التوصيات، واعتبرها أساسًا لمشروع قانون تنظيم العمل التطوعى.

حماة الوطن" يطالب بتخصيص المركز الوطنى لتأهيل الشباب برعاية رئاسة الجمهورية

قال الطيار محمود فيصل، أمين شباب حزب حماة الوطن، إن الحزب شارك فى ورشة العمل الخاصة بالنظر فى أمر المحبوسين على ذمة قضايا مع محمد عبد العزيز عضو اللجنة المشكلة من قبل رئاسة الجمهورية، لافتا إلى أن أبرز توصياتهم هى عمل برامج توعية وتأهيل للشباب المفرج عنهم، حتى لا ينجرفوا مرة أخرى للإشاعات ويكونوا فريسة لحروب الجيل الرابع.

وأكد "فيصل" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الحزب شارك أمس، فى اجتماع شباب الأحزاب وكانت أبرز التوصيات، بأن يكون المركز الوطنى لتأهيل وتدريب الشباب بدعم ورعاية رئاسة الجمهورية وأن يتم مشاركتهم مع اللجنة التشريعية المشكلة فى مجلس النواب لصياغة القانون الخاص به.

وتابع أمين شباب الحزب، أن التوصية الأخيرة ألا يقتصر العمل التطوعى فى المرحلة الحالية على محو الأمية وإتاحة الفرصة للأفكار القابلة للتنفيذ بالتوازى مع محو الأمية.

"المصرى الديمقراطى" يجتمع مع لجنة العفو الرئاسى ويجهز مبادرة لإزالة الاحتقان السياسى

استضاف الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أمس، فى مقره الرئيسى، لقاء جمع محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان وعضو لجنة العفو عن المحبوسين، مع ممثلين من أحزاب التجمع والمصريين الأحرار، وذلك بحضور محمد سالم، عضو المكتب السياسى للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وقد تم تسليم قائمة من المعتقلين والمختفين قسريا لممثل اللجنة.

وأكد "الحزب" فى بيان رسمى له اليوم الجمعة، أنه تم جمع هذه الأسماء عن طريق الحزب، كما جرى النقاش حول طبيعة عمل اللجنة والإجراءات المنتظرة لإزالة الاحتقان السياسى، وسيتم تقديم مبادرة مكتملة للرئاسة من جانب الحزب حول هذا الأمر تتضمن مجموعة من الإجراءات سيعلن الحزب عن تفاصيلها فى مؤتمر صحفى لاحقا.

أمين شباب مستقبل وطن: رفع التوصيات النهائية للأحزاب بصورة تقرير موحد غدا للجنة الرئاسة

قالت شيماء عبد الإله، أمين الشباب بحزب مستقبل وطن، إنه تم تنظيم اجتماع للأحزاب بالأمس لصياغة الصورة النهائية من التوصيات الخاصة بآليات تنظيم العمل التطوعى قبل رفعه غدًا للجنة الرئاسة، لافتة إلى أنه حضر الاجتماع ما يقرب من ممثلى 20 حزبا سياسيا، وأنه تم الاتفاق على وضع السياسات الخاصة بالعمل التطوعى، إضافة إلى بعض التوصيات الخاصة به.

وأضافت "شيماء" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه تم التطرق فى الاجتماع للحديث عن المركز الوطنى لتأهيل الشباب، ووضع الآليات الخاصة به، إضافة إلى العمل على توحيد الجهود لمحو الأمية بآليات وتوصيات لابد من تعميمها على مستوى الجمهورية لتحقيق الاستفادة الكبرى من المبادرة.


print