الإثنين، 29 أبريل 2024 04:58 م

9 طلبات مناقشة عامة و59 طلب إحاطة و8 أسئلة لشريف إسماعيل.. و8 تقارير للجان النوعية وقانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية.. نظر الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال

"3" أيام أشغال شاقة فى البرلمان

"3" أيام أشغال شاقة فى البرلمان "3" أيام أشغال شاقة فى البرلمان
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 05:00 م
كتب إبراهيم سالم
يعود مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، للانعقاد الأسبوع المقبل، وتكثيف جدول أعماله للانتهاء من مجموعة من الموضوعات التى تشغل الرأى العام المصرى، منها مناقشة أزمة فارق سعر الصرف للدولار على إثر قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، وأيضا مناقشة مجموعة من التقارير الخاصة باللجان النوعية لمجموعة من الاتفاقيات الدولية.


9 طلبات مناقشة عامة و59 طلب إحاطة و8 أسئلة لشريف إسماعيل فى الجلسة العامة الأحد

نشرت الأمانة العامة لمجلس النواب المصرى، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للبرلمان، جدول أعمال الجلسات العامة الأسبوع المقبل، حيث تضمن الجلسة العامة ليوم الأحد الموافق 13 نوفمبر الجارى، جلستين "صباحية ومسائية"، حيث تضمنت الجلسة الصباحية تسعة طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة بشأن إجراءات تراخيص البناء للمشروعات والمنازل للحد من عزوف المستثمرين المصريين والأجانب.

تتضمن أيضا طلبات مناقشة عامة بشأن توصيل شبكات الصرف الصحى لامتداد الحيز العمرانى، وأيضا عن سياسة الحكومة بشأن الزيادة المبالغ فيها فى أسعار السلع، فضلا عن عدم وجود رقابة على الأسواق، وأيضا سياسة الحكومة بشأن الآثار المترتبة على الفرق فى سعر الصرف للدولار بين السوق الرسمى والسوداء، وأخيرا عن سياسة الحكومة تجاهل التحديات والمشاكل التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما تناقش الجلسة العامة الصباحية تقرير اللجنة الخاصة عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة للمحافظات المتضررة من أزمة السيول، بهدف تفقد المحافظات المضارة من السيول والوقوف على الآثار المترتبة على تلك الأزمة.

كما تناقش الجلسة العامة المسائية للأحد المقبل، مناقشة 59 طلب إحاطة مقدم من النواب للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ووزراء التنمية المحلية والموارد المائية والرى والبيئة، إضافة إلى 8 أسئلة موجهة للحكومة، بشأن رى الأراضى الزراعية بمياه الصرف الصحى، وأيضا بشأن فرض غرامات على مزارعى الأرز وتلوث مياه نهر النيل، وأسئلة عن تقنين أراضى وضع اليد.

8 تقارير للجان النوعية وقانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية على مائدة البرلمان الاثنين

نشرت الأمانة العامة للبرلمان جدول أعمال الجلسات العامة للأسبوع المقبل، حيث تتضمن الجلسة العامة الاثنين الموافق 14 نوفمبر الجارى، جلستين عامتين "صباحية ومسائية"، حيث يناقش البرلمان فى الجلسة الصباحية "6" تقارير للجان النوعية، حيث يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشؤون العربية بشأن الاتفاقية الموقعة بين مصر والبحرين لمنع التهرب الضريبى، وأيضا تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتبى لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة بشأن التعاون المالى الموقع مع جمهورية ألمانيا الاتحادية.

كما تناقش الجلسة العامة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية بشأن اتفاقية الحصول على قروض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية بين مصر وكوريا، وأيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدنى ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية والخطة والموازنة والعلاقات الخارجية بشأن تقديم وكالة اليابان "جايكا" قرضا للحكومة المصرية لتنفيذ مشروع توسعة مطار برج العرب الدولى.

وتتضمن الجلسة الصباحية أيضا مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدنى ومكاتب لجان العلاقات الخارجية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى بشأن اتفاق الخدمات الجوية الموقع فى أثينا بين مصر واليونان، وأخيرا مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الاسكان والمرافق ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومى بشأن إنشاء 5 محطات تحلية مياه فى محافظة جنوب سيناء بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية.

كما تناقش الجلسة العامة المسائية للاثنين المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعى ولجنة الشؤون الدستورية عن مشروع القانون المقدم من الدكتور عبد الهادى القصبى و203 نواب آخرين بشأن تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى، وتناقش أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشؤون الدستورية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين، إضافة إلى نظر بقية الموضوعات المدرجة على بنود جداول أعمال الجلسات السابقة.

الجلسة العامة تواصل مناقشة ما تم إدراجه بجدول الأعمال

كما تواصل الثلاثاء المقبل الجلسة العامة برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، وفقا لما نشرته الأمانة العامة للبرلمان برئاسة المستشار أحمد سعد، الامين العام لمجلس النواب، مناقشة بقية الموضوعات المدرجة على بنود جداول أعمال الجلسات السابقة.


الأكثر قراءة



print