الأحد، 05 مايو 2024 03:05 م

طلب إحاطة لوزير الصحة بعد وفاة بعض الحالات..خالد هلالى: ذنب اللى بيموت فى رقبة المسؤولين.. محمود أبو الخير يطالب بإعادة توزيع.. وإليزابيث شاكر تتقدم بمشروع قانون لتطوير أقسام الطوارئ

صحة البرلمان تفتح ملف مرضى القلب

صحة البرلمان تفتح ملف مرضى القلب صحة البرلمان تفتح ملف مرضى القلب
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 02:31 م
كتب هشام عبد الجليل
اشتكى عدد من أعضاء مجلس النواب من قوائم انتظار المرضى، خاصة فى حالات مرضى القلب والأطفال التى تصل فى بعض الأحيان إلى ثلاثة أشهر، مما ينتج عنها تدهور الحالة الصحة والوفاة فى أوقات أخرى.

معهد-القلب copy وتقدم أحد النواب بطلب إحاطة لوزير الصحة، وشدد آخر على ضرورة التصدى لهذه الأزمة من خلال وضع خطة واضحة المعالم وتقدمت إحدى النائبات بمشروع قانون لتطوير أقسام الطوارئ فى جميع مستشفيات الجمهورية.

النائب خالد هلالي copy

نائب يتقدم بطلب إحاطة بعد وفاة أحد المرضى بسبب قوائم الانتظار

تقدم خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلى وزير الصحة بسبب قوائم الانتظار التى تصل فى بين الأحيان إلى سنوات، وكانت من الأسباب المباشرة فى وفاة بعض الحالات التى تعجز عن الذهاب إلى المستشفيات الخاصة لتلقى العلاج بسبب ارتفاع التكاليف.

وأشار هلالى، فى تصريحه لـ"برلمانى" إلى أن قوائم الانتظار تعنى الموت البطئ والمقنن للمرضى خاصة فى جراحات القلب وأقسام ومستشفيات الأطفال والجرحات العامة بكل أشكالها، علما بأن هناك العديد من الأطفال ماتوا نتيجة وضعهم على قوائم الانتظار لمدة تجاوزت الـ4 شهور ويحدث هذا الأمر بكثرة فى مستشفى أبو الريش .

افتتاح مستشفى القلب بجامعة عين شمس تصوير أحمد معروف محرر محمود راغب 7-12-2013 (39) copy وأوضح عضو لجنة الصحة، أن السبب المباشر فى قوائم الانتظار إلى جانب أزمة دعامات القلب كما صرح بعض المسؤولين يعود إلى عدم التطوير بالمستشفيات والاهتمام فقط بإنشاء مبانى عبارة عن هياكل خارجية لا يوجد بها رعاية ولا عناية، موضحا أن جميع مستشفيات محافظة كفر الشيخ لم تشهد تطورا فى عدد الأسرّة والإمكانيات الداخلية منذ أن تم إنشاؤها عام 1966 وحتى الآن، لدرجة أن بها 402 سرير كما هى حتى الآن على الرغم من زيادة عدد السكان بنسبة 700%.

وشدد "هلالى" على ضرورة وجود حل لأزمة نقص الدعامات الخاصة بحالات مرضى القلب للقضاء على قوائم الانتظار، إلى جانب الاهتمام بتزويد المستشفيات بأجهزة طبية وسراير بدلا من صرف الميزانية على الديكورات والتشطيبات الخارجية التى لا فائدة منها.

ووجه النائب رسالة إلى وزير الصحة ومحافظ كفر الشيخ ووكيل الوزارة بالمحافظة، قائلا: ذنب كل واحد بيموت بسبب الانتظار فى رقبتكم بلاش الخوف على الكراسى وانزلوا للشارع شوفوا الناس".

محمود أبو الخير copy

"صحة البرلمان": قوائم انتظار مرضى القلب والأطفال على رأس أولوياتنا فى دور الانعقاد الحالى

ومن جانبه قال محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الصحة، إن اللجنة معنية بعدد من القضايا فى دور الانعقاد الحالى فى مقدمتها قوائم انتظار المرضى وأهمهم مرضى القلب والأطفال والحالات الحرجة والجرحات العامة خاصة فى مستشفيات الصعيد.

وأوضح أبو الخير فى تصريحه لـ"برلمانى، أن هناك بعض الحالات التى توفت بسبب قوائم الانتظار، خاصة أن المستشفيات الخاصة أصبحت باهظة التكاليف ويوجد العديد من الحالات التى لا تستطيع تلقى العلاج بها وبسبب عدم وجود مكان لها بالمستشفيات الحكومة يتم وضعها على القوائم لمدة تتخطى الثلاثة أشهر، وهناك من تتفاقم حالته وتتدهور صحته قبل انتهاء المدة، وهذا الأمر يحدث بكثرة فى محافظتى سوهاج وقنا.

مجلس النواب (1) copy وأضاف أمين سر لجنة الصحة، أن مستشفيات الأطفال تعانى أيضا من قوائم الانتظار، ولكن هنا الوضع مختلف لأن الطفل المريض لا يستطيع التحمل وبالتالى لابد من سرعة إيجاد حل لهذه الأزمة بتوفير عدد كاف من الأسرّة.

وطالب"أبو الخير" بضرورة إعادة توزيع الأطباء الماهرين فى جراحة القلب على جميع مستشفيات الجمهورية بالتساوى، حتى نستطيع أن نقضى على أزمة قوائم الانتظار رويدا رويدا، إلى جانب توفير الأجهزة الطبية اللازمة لجميع المستشفيات، موضحا أن محافظة سوهاج لا يوجد بها سوى 20 سرير عناية مركزة فقط، وهذا الأمر خارج عن إطار المألوف مقارنة بعدد السكان.

اليزابيث شاكر copy

إليزابيث شاكر تتقدم بمشروع قانون لتطوير أقسام الطوارئ فى جميع المستشفيات

وفى السياق ذاته أشارت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة، إلى أن هذه المشكلة تهدد حياة الكثير من المرضى ومنهم الأطفال بشكل مباشر، ولابد من قيام الوزارة بوضع خطة للتعامل مع هذه الأزمة والقضاء عليها فى فترة زمينة قصيرة.

وأوضحت إليزابيث شاكر، أنها تقدمت بمشروع قانون خاص عن كيفية تطوير كل أقسام الطوارئ على مستوى الجمهورية وبنفس الميزانية المخصصة للتطوير للقضاء على هذه الواقعة من خلال زيادة عدد الأسرّة والأجهزة الطبية.



الأكثر قراءة



print