السبت، 27 أبريل 2024 08:40 ص

3 طلبات إحاطة لمجلس الوزراء بسبب تكرار الحوادث يوميا على طريق "السويس - القاهرة".. طلعت خليل: طريق الإسماعيلية "سُبة".. وطارق متولى: نعيب على وزارة النقل بطء تنفيذ الإصلاحات

طريق السويس "مُمهد للحوادث"

طريق السويس "مُمهد للحوادث" طريق السويس "مُمهد للحوادث"
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 04:00 ص
كتب محمد عوض
حددت وزارة الداخلية مواعيد عمل سيارات النقل على الطرق السريعة بين محافظات القاهرة والسويس والإسماعيلية فى محاولة لمنع تكرار الحوادث التى يكون أحد أطرافها سيارات النقل الثقيل.

حادث على  طريق السويس الاسماعيلية  تصوير  محمد عوض   (1)

وتقدم 3 أعضاء بمجلس النواب عن مدينة السويس بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة لمجلس الوزراء ووزارة النقل حول إجراءات الأمان على الطرق الواصلة بين العين السخنة ومدن السويس والقاهرة لتكرار الحوادث عليها بشكل شبه يومى.

وصنفت مصر ضمن أسوأ 10 دول فى العالم من حيث ارتفاع معدلات حوادث الطرق التى تؤدى إلى الوفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. فيما قال تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن عدد حوادث الطرق فى مصر بلغ 14500 حادث عام 2015، بزيادة قدرها 1% عن العام السابق، وبلغ عدد ضحايا تلك الحوادث على مدار العام الماضى 25500 شخص بين قتيل ومصاب.

حادث على  طريق السويس الاسماعيلية  تصوير  محمد عوض   (2)

طارق متولى: نعيب على وزارة النقل بطء تنفيذ مشروعات الإصلاح


وقال طارق فاروق متولى عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، إن معدلات الحوادث خلال الفترة الماضية أقل مما كانت عليه، ولكن فى الوقت نفسه نعيب على وزارة النقل البطء فى تنفيذ مشروعات إصلاح الطرق.

طارق متولى

وأضاف "متولى"، " 60% من الحوادث على طريق السخنة - السويس سببها أخطاء بشرية من عدم الالتزام بقواعد المرور والسرعة الزائدة، وطبيعة التحويلات فى الطرق ويختصر السائقون أجزاء من الطرق بالسير عكس الاتجاه مما يتسبب فى الحوادث.

وقال متولى، إن أداء مدير الأمن الجديد اللواء مصطفى شحاتة يجب الإشادة به، لضبط الحالة المرورية على الطرق السريعة، لأن ضعف الرقابة المرورية على طريق السخنة سابقا تسبب فى ارتفاع نسبة الحوادث.

وبلغت حصيلة ضحايا حوادث السير فى الطرق الرابطة بين محافظة السويس، ومدن القاهرة والإسماعيلية، حوالى 160 قتيلا و900 مصاب، على مدار الفترة من بداية العام وحتى نشر هذا التقرير بحسب إحصاء غير رسمى.

طلعت خليل: طريق الإسماعيلية "سُبة"


وقال طلعت خليل عضو مجلس النواب، تطويرات وزارة النقل لطريق السويس القاهرة، تكلفت مليار و185 مليون جنيه، لكنها تحتاج لتطوير نظم المراقبة والتعامل مع المخالفين لقواعد المرور، مضيفا أنه لا يمكن أن يتكلف الطريق كل هذا المبلغ وتتكرر الحوادث بسبب غياب الرقابة.

طلعت خليل- السويس

وأشار "خليل" إلى أن الطرق الرابطة بين السويس والعين السخنة ومدينة الإسماعيلية تحتاج لتطوير سريع لتخفيف تسب الحوادث، قائلا "طريق العين السخنة يعانى من ضغط الجبال عليه إجراءات وزارة النقل بطيئة لا تكفى لضبطه".

وتابع "خليل" الذى يشغل عضوية اللجنة الاقتصادية والموازنة بمجلس النواب، "أسوأ الطرق على الإطلاق هو طريق الإسماعيلية، وأعتبره "سبة" فى جبين وزارة النقل، لأن إجراءات الأمان به أصبحت ضعيفة مع ارتفاع عدد مناطق الهبوط الأرضى بسبب قرب المناطق الزراعية من الطريق والصرف الزراعية وضعف الإضاءة.

وأضاف أنه يتعاون مع نواب محافظة الإسماعيلية للتحرك النيابى لضبط طريق السويس الإسماعيلية، خاصة مع تكرار الحوادث عليه.

وكان النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة لاستدعاء الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، وإلقاء بيان عاجل بسبب طريق السخنة وسقوط ضحايا يوميا عليه بسبب الحوادث لسوء الطريق.

جلال مصطفى سعيد

وقال كمال فى طلب الإحاطة، "تكرار الحوادث بشكل يومياً على طريق "السخنة البحر الأحمر - السخنة القطامية"، وسقوط العشرات بشكل يومى تكرار حوادث تصادم بين سيارات النقل الثقيل وأتوبيسات سياحية ونقل عمال المصانع.

وفيما يلى أسوأ حوادث الطرق بالسويس خلال 2016..

8 نوفمبر


مصرع 3 وإصابة 21 طالبا فى تصادم أتوبيس مدرسى وسيارة نقل بطريق السويس القاهرة

19 سبتمبر


مقتل 3 وإصابة 16 فى 4 حوادث انقلاب سيارات وتصادم بطريق السويس القاهرة

21 أغسطس


مصرع 3 وإصابة 30 فى تصادم أتوبيس عاملين بشركة للحديد والصلب بمنطقة تنمية شمال غرب خليج السويس مع أتوبيس رحلات بطريق السخنة

12 أغسطس


مقتل 3 وإصابة 37 فى تصادم سيارة نقل مواد بترولية وأتوبيس سياحى فى طريق السخنة السويس

5 أغسطس


مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين فى حادثين سير سيارات على طريق "السويس- القاهرة"، وطريق "القطامية – العين السخنة"

25 يوليو


مصرع 2 وإصابة 16 فى انقلاب سيارة نقل واصطدامها بأتوبيس صغير بطريق الإسماعيلية- السويس

6 مايو


أصيب 4 مواطنين من عائلة واحدة فى انقلاب سيارة بطريق السويس القاهرة


print