الإثنين، 29 أبريل 2024 10:16 م

نواب بالبرلمان يتوقعون تحسن الأوضاع الاقتصادية فى مصر بعد انتخابات أمريكا.. أحمد فرغل: تقارب وشيك بين القاهرة وواشنطن.. وداليا يوسف: "دونالد" تعهد بدعم التعاون فى الحرب ضد الإرهاب

هل يتحسن اقتصاد مصر بعد فوز "ترامب"؟

هل يتحسن اقتصاد مصر بعد فوز "ترامب"؟ هل يتحسن اقتصاد مصر بعد فوز "ترامب"؟
الخميس، 10 نوفمبر 2016 09:06 ص
كتب مصطفى النجار
بعد فوز دونالد جون ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ظهر العديد من التكهنات حول مصير العلاقات السياسية والاقتصادية فى الشرق الوسط وخاصة مصر، مع تصاعد التصريحات الحادة من الرئيس الجديد قبل فوزه فى الانتخابات، لذا طرح "برلمانى" سؤالا على عدد من النواب ليستطلع رأيهم فى: هل يتحسن الاقتصاد المصرى بفوز ترامب وتعود السياحة الأمريكية أم ماذا سيحدث؟

احمد-فرغلى

أحمد فرغل: الرئيس الأمريكى منفذ للسياسة.. وتقارب بين أمريكا ومصر الآن


توقع أحمد فرغل، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، ألا يحدث تغيير كبير فى العلاقات المصرية الأمريكية، والحديث عن ترامب وتغيير السياسة الأمريكية هو موضوع أخذ أكبر من حجمه، وهناك نظام وليس رئيس جمهورية هو من يختار بمفرده ويحدد السياسة كما يظن البعض، فرئيس الجمهورية هو منفذ للسياسة فقط.

وأوضح أن العلاقات الثنائية بين الدولتين اختلفت كثيرًا بالمقارنة بما بعد ثورة 30 يونيو، وهو ما ظهر بسبب التقارب الروسى وتنوع ترسانة السلاح المصرية من معدات روسية وطائرات فرنسية وغواصة ألمانية.

داليا-يوسف-(3)

داليا يوسف: ترامب تعهد بدعم النمو والتعاون فى الحرب ضد الإرهاب فى سيناء


من ناحيتها، أوضحت داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه على هامش مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى جون ترامب، وتناولا الحديث حول ما بعد فوز ترامب فى الانتخابات وكانت هناك وعود من الرئيس الأمريكى الجديد على أنه يولى الدور المحورى المصرى أهمية فى المنطقة، وأهمية استقرارها وأن الإدارة "الترامبية" على وعد بدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب فى سيناء وأن تدعم النمو الاقتصادى والتنموى فى مصر.



وتابعت، نحن كوفد برلمانى شاركنا فى الاجتماعات بالأمم المتحدة أيضًا التقينا مع ترامب، وكرر الوعود للرئيس السيسى فى لقائه معنا، مضيفة: "إحنا لسه فى أول يوم لفوزه لكن نتوقع أن تكون هناك صفحة جديدة وغير خفى على أحد أن العلاقات فى أشد أزمتها فى 2013، وعلى الأقل فى صفحة جديدة ومصر فى فرصة تكتب عليها وهى عايزة إيه مش شرط نكون مفعول بنا".

محمد-بدراوى

محمد بدراوى: موقفنا أحسن مع أمريكا.. وعلينا ألا نستبق الأحداث ونتمهل


قال النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الاقتصاد المصرى لن يتغير وضعه بعد فوز جون ترامب بالرئاسة الأمريكية، فالسياحة الأمريكية لم تكن أحد مصادر الدخل من السياحة فى مصر، وأتوقع اتخاذ أى إجراء سواء رفع أو فرض حظر سفر، لافتًا إلى أن التحذيرات من السفر لمصر هى تحذيرات وقتية وتنتهى بعد فترة محددة مسبقًا.

وأضاف بدراوى، أن "ترامب" حتى الآن صندوق مغلق للجميع، فالرئيس أوباما عندما وصل المنصب سابقًا جاء إلى مصر وألقى محاضرة فى جامعة القاهرة عن العلاقات بين أمريكا ومصر لكنه كان فى التنفيذ بعيد عن الكلام الذى ألقاه، وفى تعاملنا مع ترامب علينا ألا نستبق الأحداث وعلينا أن نتمهل وننظر إلى مستقبل العلاقات بعيد عن الاندفاع فى أى اتجاه، لأننا حررنا نفسنا من أفكار الارتباط باقتصاد معين أو دولة معينة، والآن لدينا تعاون وعلاقات مع روسيا وفرنسا والصين وكل الدول، وهو ما يجعلنا فى موقف أحسن مع أمريكا.

واستطرد: "ميزة ترامب هو أنه أوضح ولن نعانى من الازدواجية فى المعايير ولو فى موقف معين هو ليس معنا فيه فسوف يتعامل بوضوح، وهى ميزة ليست اقتصادية لكن فى السياسة الخارجية فى ظل وجوده ستكون أكثر وضوحًا فى مواقفها أى السياسة الحدية وليس المتلونة".

وحول رأيه فى نجاح الاقتصاد المصرى، أكد محمد بدراوى: "سينجح الاقتصاد المصرى هما المصريين وإيمانا بأن لدينا موارد كبرى لم تستغل وأننا نوفر إدارة أفضل لمواردنا وهو ما يجعلنا نتحسن اقتصاديا، طوال ما نحن ننتظر منح وقروض واعتمادات من الخارج معدلنا للنمو سيكون كما هو الحال، ونمتلك موارد كبيرة وملفات كبيرة لا بد من اقتحامها الفترة المقبلة، والأجانب لما يشفونا اقتصادية بنتحسن ونتغير سيرغبون فى التعاون لأنهم سيرون فرص نجاح وليس منح معونة لنا، لذلك علينا أن نفكر أن فى كيف نجعل مصر فرصة"؟

ارهابيين

الجلسة-العامة-بمجلس-النواب--كريم-عبد-العزيز--1-11-2016-(12)

السيسى

دونالد-ترامب

الأكثر قراءة



print