الإثنين، 20 مايو 2024 12:05 ص

مصطفى بكرى يقود مشاورات مع أحزاب ومستقلين للانضمام لـ"الوطن".. ويؤكد: شخصية برلمانية كبيرة ستترأسه.. واجتماع مرتقب لإعلان التفاصيل.. و"برلمانى" تنشر اللائحة التنفيذية له

نكشف تفاصيل تأسيس ائتلاف برلمانى جديد

نكشف تفاصيل تأسيس ائتلاف برلمانى جديد نكشف تفاصيل تأسيس ائتلاف برلمانى جديد
الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 02:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى
كشفت مصادر برلمانية لـ"برلمانى"، عن مساعى يقودها النائب مصطفى بكرى، لتأسيس ائتلاف جديد داخل البرلمان، يحمل اسم "ائتلاف الوطن"، مشيرة إلى أنه تم توزيع وثيقة تحمل عدد من ضوابط هذا الائتلاف، على عدد من النواب داخل البرلمان على هامش أحد الجلسات العامة.

مجلس النواب

مصطفى بكرى: شخصية برلمانية كبيرة ستترأس الائتلاف.. واجتماع مرتقب لإعلان التفاصيل


قال مصطفى بكرى، إن فكرة الائتلاف مطروحة، وإنه قد جرى بشأنها نقاش، لافتًا إلى أن اجتماعا سيُعقد خلال فترة قريبة بين عدد كبير من النواب، لبحث تفاصيل الائتلاف، والإعلان عنه، مؤكدًا أن شخصية برلمانية كبيرة مطروح توليها رئاسة هذا الائتلاف، ومشيرا إلى أن هناك اتصالات على نطاق واسع مع عدد كبير من النواب، ومشاورات مع أحزاب كبيرة تجرى الآن لانضمامها للائتلاف.

مصطفى بكرى

وحول الهدف من الائتلاف، قال النائب مصطفى بكرى، إن الهدف منه هو الدفاع عن ثوابت الدولة الوطنية، ومناقشة مشروعات القوانين والتوافق حولها قبيل عرضها على البرلمان، وكذلك إيجاد ائتلاف جديد جنبا إلى جنب مع التكتلات والائتلافات الموجودة داخل البرلمان، مشددًا: "سيكون هدفه الدفاع عن مصالح الشعب وحماية مؤسسات الدولة، وإيجاد رؤى متعددة داخل البرلمان، بحيث لا يقتصر أداء البرلمان على ائتلاف واحد".

"برلمانى" يحصل على صورة من اللائحة التنفيذية


وحصل "برلمانى" على أول صورة من اللائحة التنفيذية للائتلاف، والتى تم توزيعها على عدد من النواب، بواقع 16 مادة، للتعريف بالائتلاف وأهدافه والهيكل التنظيمى له واختصاصاته، والتى أكدت على أن الائتلاف ينشأ من بين أعضاء مجلس النواب من المستقلين والهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة فى المجلس، بهدف ممارسة الاختصاصات التشريعية والرقابية المنصوص عليها فى اللائحة الداخلية للمجلس، والدفاع عن مصالح الشعب وحماية الكيان الوطنى والأمن القومى المصرى.

1 copy

وأشارت اللائحة التنفيذية للائتلاف، إلى أن الائتلاف يتبنى برنامجا وطنيا يستهدف النهوض بالبلاد، من خلال المشاركة الشعبية المباشرة، وفى إطار يضمن إلزام الحكومة بهذه الخيارات فى حدود الإمكانات المتاحة ومحاسبتها أمام البرلمان بصفة دورية حول مدى التزامها بالبرنامج المقدم إلى المجلس، وحازت فيه على ثقته.

2 copy

التشكيل الكامل للهيكل التنظيمى للائتلاف


وبشأن الهيكل التنظيمى للائتلاف، فحددت اللائحة أنه سيتكون من رئيس الائتلاف وخمسة نواب لرئيس الائتلاف، والأمين العام للائتلاف، والمنسق العام للتواصل الاجتماعى والحكومى، والمجلس الأعلى للائتلاف، والأمانات النوعية، والهيئة البرلمانية للائتلاف.

3 copy

وبشأن المجلس الأعلى للائتلاف، فحددت اللائحة مكوناته، وهى رئيس الائتلاف ونواب رئيس الائتلاف وممثلو الأحزاب المشاركة فى الائتلاف، وعضو عن كل محافظة من المحافظات المشاركة فى الائتلاف، يجرى انتخابه أو التوافق عليه بين نواب المحافظة، وعضوان عن الشباب وعضو عن المرأة وعضو عن ذوى الإعاقة يجرى انتخابهم أو التوافق عليهم، ورؤساء اللجان النوعية.

3 لجان نوعية منبثقة عن الائتلاف.. "تنظيمية" و"إعلامية" و"شؤون الدوائر"


أما بخصوص رؤساء اللجان النوعية، فوضحها الائتلاف فى لائحته، بأنه سينشأ فى الائتلاف 3 لجان نوعية، وهى اللجنة التنظيمية والبرلمانية وتختص بطرح مشروعات القوانين للنقاش داخل الهيئة البرلمانية للائتلاف قبل مناقشتها فى البرلمان، واللجنة الإعلامية وتختص بالمهام الإعلامية والصحفية والإشراف على الصفحة الرئيسية للائتلاف، ولجنة شؤون المحافظات والدوائر، وتختص بمتابعة الأعمال الخدمية للنواب.

وتحدثت اللائحة التنفيذية للائتلاف، عن اختصاصات رئيس الائتلاف، والتى نصت على تمثيل الائتلاف أمام البرلمان والهيئات الحكومية وغير الحكومية وكل المحافل الأخرى، ورئاسة اجتماعات المجلس الأعلى للائتلاف والهيئة البرلمانية فى حالات الانعقاد، والإشراف العام على كل الأجهزة والهيئات المختلفة للائتلاف.

يجدر الذكر أن المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على: "يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته" .


print