الخميس، 02 مايو 2024 02:04 م

أعضاء مجلس النواب يطالبون رئيس "لجنة استرداد الأراضى" بالحضور تحت القبة بعد تعويم الجنيه.. والنائب عبد الوهاب خليل: "نوجه الدعوة لمتابعة أداء لجنة استرداد الأراضى وبعدين نقيمها"

ضبط وإحضار "محلب" فى البرلمان

ضبط وإحضار "محلب"  فى البرلمان ضبط وإحضار "محلب" فى البرلمان
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 02:01 ص
كتب محمد أبو عوض
فور إعلان حكومة المهندس شريف إسماعيل عن قراراتها الأخير بتحرير سعر الصرف والقيام بتحريك الدعم عن المواد البترولية حالة من التركب فى الأسواق المصرية والتى كان نتاجها ارتفاع الأسعار فى سوق العقارات والتى أعلن عدد من النواب عن أسبابها ووجهوا انتقادات إلى الحكومة.

مجلس النواب

قال عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، وكيل لجنة الإسكان والمرافق، إن اللجنة سوف تقوم بدعوة المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق ورئيس لجنة استرداد الأراضى ومستحقيها، إلى اللجنة الأسبوع المقبل.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سوف يعرض على اللجنة خلال اجتماعها المقبل، إمكانية دعوة "محلب" ليطلعها على آخر القرارات الخاصة بلجنة استرداد الأراضى ومعايير عملها وحقيقة التصالح مع بعض رجال الأعمال فى تلك الأراضى.

ورفض "خليل" الحديث عن أى أمور تتعلق بعمل لجنة استرداد الأراضى، مؤكدا "لازم نسمع منها الأول وبعد ذلك نقيم آداءها".

عبد الوهاب خليل (2)

عضو بلجنة الإسكان: "يجب استدعاء إبراهيم محلب فى البرلمان.. محدش كبير على الحساب"


قال أمين مسعود، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، عضو لجنة الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن لجنة استرداد أراضی الدولة ومستحقاتها والتى يترأسها المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، عليها أن تقدم للبرلمان ما قامت به خلال الفترة الماضية.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك بعض الشركات ورجال الأعمال تعرضوا للظلم من قرارات اللجنة، ولابد من التحرك للاستيضاح عن حقيقة ما حدث، وعن المعايير التى يتم بها التعامل مع الشركات التى استثمرت فى الصحراء، قائلا: "يعنى حرام نساوى بين كل الناس واحد عمّر فى الصحراء زى السلمانية كده ونسيب شركة مدينة نصر".

وأضاف "مسعود"، أنه سوف يتم استدعاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق إلى لجنة الإسكان بالبرلمان للاستماع منه عن تفاصيل عمل اللجنة فى الأيام الماضية، بالإضافة إلى خطتها خلال الأيام المقبلة، متابعا: "هو فى حد كبير على المحاسبة" .

ابراهيم محلب


إسماعيل نصر الدين: من حقنا استدعاء أى مسؤول فى الحكومة


قال إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب عن محافظ القاهرة، إن من حق لجنة الإسكان بالبرلمان، استدعاء أى مسؤول حكومى، ومن حقها أيضا استدعاء إبراهيم محلب فى البرلمان بصفته رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من حق أى مواطن لديه شعور بالظلم من إجراءات لجنة استرداد الأراضى، عليه تقديم شكوى للبرلمان، أو لجنة الإسكان ونحن كأعضاء سنقدم طلب إحاطة عن الأمر وسنستدعى المسؤول عنه.

وأضاف "نصر الدين"، أنه طالب فى وقت سابق أن يرافق لجنة استرداد الأراضى أحد أعضاء لجنة الإسكان، حتى يكون هناك تواصل بشكل مستمر من قبل اللجنة بفريق محلب.

أمين سر الاسكان : سوف اتقدم بطلب لاستدعاء "محلب" للبرلمان داخل اللجنة


قال عمرو أبو اليزيد عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد بمحافظة الجيزة وأمين سر لجنة الاسكان، أنه سوف يتقدم بطلب إلى رئيس المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان من أجل استدعاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق ورئيس لجنة الإسكان عمل اللجنة خلال الأيام الماضية.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الجيزة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه فور انتهاء البرلمان من عقد جلسة طارئة لمناقشة القرارات التى اتخذتها الحكومة الأيام القليلة الماضية بغرض الإصلاح الاقتصادى سوف أتقدم بذلك الطلب لاستدعاء إبراهيم محلب.

وأضاف أبو اليزيد، أنه من المتوقع أن تنسق لجنة استرداد الأراضى مع أعضاء لجنة الإسكان من أجل أطلعها على كافة تحركات اللجنة.

وكان التقرير الشهرى للجنة استرداد أراضى الدولة كشف أن 3050 حالة تعدى بمختلف المحافظات تم حصرها وتسجيلها على قاعدة البيانات الخاصة باللجنة، بينما تجرى عمليات استكمال الحصر بمعرفة اللجان المشكلة من هيئات الولاية بالتنسيق مع المحافظات.

التقرير كشف أيضا أن اللجنة الفرعية لطلبات التقنين والتصرف تلقت حتى الآن أكثر من 4120 طلبا من الراغبين فى التقنين منها نحو 3 آلاف طلب عبر الموقع الالكترونى والباقى من خلال التقدم مباشرة للجنة، وأشار التقرير إلى النسبة الأكبر من هذه الطلبات من منطقة الصعيد وطريق الفيوم ثم وادى النطرون والبحيرة، ويتم حاليا تصنيف الطلبات حسب مساحتها والمناطق التابعة لها والهيئات المملوكة لها للبدء فى دراستها.

التقرير أكد أن حصيلة مزادات حق الشعب حتى الآن وصلت نحو 400 مليون جنيها، وسوف تواصل هيئة الخدمات الحكومية اجراء المزادات لبيع الأراضى المستردة خلال الفترة المقبلة، وسيكون أول مزاد فى منتصف نوفمبر المقبل لبيع الأراضى المستردة بمنطقة غرب المراشدة بقنا بعد إعادة تقسيمها الى مساحات صغيرة تبدأ من عشرة أفدنة لتناسب إمكانيات أهالى المنطقة، وسيكون المزاد التالى لبيع الأراضى المستردة بالسويس.


الأكثر قراءة



print