الأربعاء، 15 مايو 2024 02:52 ص

نائب "مستقبل وطن" فى حوار لـ"برلمانى": قرارات الحكومة عشوائية وأداؤها 4 على 10.. و"المواطن بيلوم النواب على الغلاء".. أنا أول من طالب بجلسة طارئة وكان من المفترض أن تأتى من "عبد العال"

"البعلى" يهدد بالاعتصام فى البرلمان

"البعلى" يهدد بالاعتصام فى البرلمان "البعلى" يهدد بالاعتصام فى البرلمان
الأحد، 06 نوفمبر 2016 06:59 م
كتبت ريهام عبد الله
هدد النائب أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بالاعتصام داخل أروقة المجلس، إذا لم يتلق رداً حاسماً من الحكومة حول آلياتها لضبط الأسواق وعدم المساس بمحدودى الدخل، وخطتهم لحماية محدودى الدخل، على خلفية القرارات الاقتصادية الأخيرة بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف وتركه لآليات العرض والطلب ورفع الدعم عن المواد البترولية ومشتقاتها.

وأعرب النائب فى بيان له أصدره أمس السبت عن رفضه لرفع الدعم عن الوقود فى اليوم نفسه الذى تم تحرير سعر الصرف فيه، مشيراً إلى أن التعويم أدى لزيادة عجز الموازنة ليصل إلى 450 مليار جنيه بدلاً من 319 مليارًا.

"برلمانى" حاور "البعلى" على خلفية تهديده بالاعتصام داخل أروقة مجلس النواب، ورأيه فى الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، التى أكد أنها أثرت بالسلب على العديد من المواطنين وحولت محدودى الدخل لمعدومى الدخل، مشدداً على ضرورة توفير الحماية اللازمة للطبقات الأكثر فقراً.
أحمد بدران البعلى copy

وإلى نص الحوار..



فى البداية.. ما تقييمك للإجراءات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة؟



أنا مقتنع بقرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف وتركه لآليات العرض والطلب إلى حد ما، لكن كان يجب أن يكون مع هذا القرار حزمة قرارات أخرى تحمى محدودى الدخل، والاستعداد للتداعيات والآثار التى ستترتب على هذا القرار.

فى رأيك ما الاستعدادات المطلوبة من الحكومة على خلفية هذا القرار؟



يجب على الحكومة أن تكون استعدت بتوفير دولارات لطرحها فى البنك، حتى لا نفاجأ بارتفاع كبير فى سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، وأتمنى أن تكون مستعدة، لأن توفر العملة الصعبة وزيادة الأرصدة من الدولارات فى البنوك حتى يزيد المعروض عن الطلب، وتساهم فى دعم قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى.

هل ترى قرارات الحكومة فى هذه الفترة والظروف الاقتصادية الراهنة رشيدة ومدروسة؟



الحقيقة قرارات الحكومة غير مدروسة، والقرارات عشوائية وتخرج بأوقات غير مناسبة ولا تراعى الظروف الاقتصادية الحساسة التى تمر بها البلاد.

هل تؤيد سحب الثقة من حكومة المهندس شريف إسماعيل؟


لقاء شريف اسماعيل وصحفى مجلس الوزراء  14-12-2015 (25) copy

"لا أنا مش هدعم الفكرة دى"، لكن سأطالب بتغيير وزارى كبير، لأن البرلمان هو من أعطى حكومة شريف إسماعيل الثقة فلا يمكن سحب الثقة من الحكومة، لكن أنا أؤيد التغيير الوزارى لعدد كبير من الحقائب الوزارية.

ما الحقائب الوزارية التى ترى ضرورة تغييرها؟



وزارات الصحة، والتربية والتعليم، والأوقاف، والبترول، والاستثمار والمالية، ويجب أن يكون هناك تغيير وزارى شامل ولا يشمل شريف إسماعيل نفسه، و"إحنا ادينا الحكومة الثقة بس قلنا الوزير اللى مش هيشتغل هنسحب منه الثقة".

بالحديث عن البيان الذى أصدرته تهدد فيه بالاعتصام داخل أروقة المجلس.. لماذا لم تستخدم الأدوات البرلمانية للتعبير عن اعتراضك على القرارات الأخيرة؟



"أعتقد أن فى ناس كتير أوى واخدة نفس الموقف، وإحنا بقالنا سنة بنتكلم وما فيش أى إيجابيات أو نتائج جيدة، فالواحد تعب وعايز صوته يوصل، عايزين يكون فى نتيجة، عايزين حاجة ملموسة الشارع يحس بيها، عندنا مشاكل كتير مع المواطنين، إحنا بنمشى فى الشارع دلوقتى، مبنعرفش نرد على المواطنين، والمواطن محمل كل الغلاء على البرلمان وأعضاء مجلس النواب وليس الحكومة.

نواب المجلس طالبوا بعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لمناقشة القرارات الاقتصادية الأخيرة.. ما تعليقك؟


على عبد العال (24) copy

أنا أول من طالب بإجراء جلسة طارئة لمجلس النواب، عبر واتس آب المجلس، وكان المفروض أن الدكتور على عبد العال شخصياً هو اللى يدعو لجلسة طارئة، بصرف النظر عن النتائج لكن لازم نحسس المواطن أننا موجودين معاه، ونوضح للمواطن أننا معاه وأننا عملنا اللى علينا واتكلمنا ومش لازم كل حاجة تقولها الحكومة نصدق عليها.

على مقياس من 1-10.. تقييمك لأداء حكومة شريف إسماعيل.

أداء الحكومة 4 من 10.

وما تقييمك لأداء المجلس خلال فترة الانعقاد الأولى؟



"هو ما ينفعش أقيم البرلمان وأنا فيه لأن دا تحيز يعنى، بس أداء المجلس جيد جداً إلى حد ما، البرلمان كله بدون استثناء بيدور على مصلحة المواطن ومحدودى الدخل تحديداً".

فى حالة عدم استجابة الحكومة لطلبات المجلس.. هل تتمسك بالاعتصام؟



نعم أتمسك بالاعتصام.
3995481_normal copy

1017284535 copy

poor-in-spirit copy






print