الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:32 م

النائب مصطفى بكرى فى حوار لـ"برلمانى": 4 لجان برلمانية تجتمع لبحث آثار القرارات الأخيرة.. إقالة الحكومة لا تأتى من خلال البيانات والطلبات.. ولا بد من زيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

بكرى: تغيير 10 وزراء خلال ساعات

بكرى: تغيير 10 وزراء خلال ساعات بكرى: تغيير 10 وزراء خلال ساعات
السبت، 05 نوفمبر 2016 10:17 م
حوار محمود العمرى
قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن هناك تعديلاً وزاريا موسّعًا فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلال الأيام القليلة المقبلة، سيشمل قرابة 10 وزارات سيعلن عنه خلال الساعات المقبلة، وإن كل وزير مقصر فى دوره خلال الفترة الماضية سيكون ضمن التعديل الوزارى المقبل.

وأضاف "بكرى" - فى حوار خاص مع "برلمانى" – قائلاً: "علينا كبرلمان عقد اجتماعات لـ4 لجان نوعية، هى: الاقتصادية والخطة والموازنة والطاقة والدفاع والأمن القومى، لبحث كيفية تلافى القرارات الحكومية الأخيرة، التى صدرت عنها، أبرزها تعويم الجنيه وارتفاع أسعار البنزين والآثار الاجتماعية التى تبعت هذه القرارات الحكومية"، وإلى نص الحوار...
مصطفى بكرى copy

أين دور البرلمان بعد القرارات الحكومية الأخيرة؟



علينا كبرلمان عقد 4 لجان نوعية، هى: الاقتصادية والخطة والموازنة والطاقة والدفاع والأمن القومى، لبحث كيفية تلافى القرارات الحكومية الأخيرة التى صدرت عنها، ومنها تعويم الجنيه، وارتفاع أسعار البنزين والسولار، والآثار الاجتماعية التى تبعت هذه القرارات.

وما هى القرارات التى ستتخذها اللجان النوعية فى البرلمان؟



زيادة الحد الأدنى للأجور بما لا يقل عن 1500 جنيه، وزيادة ضريبة الدخل على الأغنياء من 22.5 إلى 30%، وزيادة حد الإعفاء الضريبى للموظفين بالجهاز الإدارى للدولة بما لا يقل عن 13 لـ20 ألف جنيه، وزيادة المعاشات، والبحث فى منظومة الصحة والتعليم، وزيادة شبكة التكافل الاجتماعى من خلال وزارة التضامن الاجتماعى وبرنامج "تكافل وكرامة" الذى تنفذه.

وهل تتوقع أن تخفف هذه القرارات من حدة الأجواء بالشارع المصرى؟



إذا تم تطبيق هذه الأمور سنتمكن من تخفيف الآثار الواقعة على الطبقة الوسطى والفقراء فى محافظات مصر فى الوقت الحالى، وبعد القرارات الحكومية الأخيرة.

لكن هل يعقد البرلمان جلسة طارئة خلال الأسبوع الجارى لبحث قرارات الحكومة؟



لا أتوقع أن يعقد البرلمان جلسات طارئة، والإلحاح الشديد لعقد اللجان الأربعة، لبحث تلافى الآثار الاجتماعية الناتجة عن القرارات الحكومية الأخيرة.

هناك عدد من النواب طالبوا بإقالة الحكومة بعد القرارات الأخيرة.. ما تعليقك؟



الحديث عن إقالة الحكومة يجعلنا نتساءل: كيف يمكن أن تقال الحكومة؟ الحكومة تقال من خلال استجواب، وليس من خلال بيانات أو طلبات إحاطة أو طلبات مكتوبة تطالب بإقالة الحكومة، الإجراءات اللائحية والبرلمانية تقول إن الحكومة تقال من خلال استجواب، علينا أن نبحث هل يمكن أن تأتى الإقالة بحكومة تستطيع تلافى الآثار الاجتماعية أم لا، لا يجب أن نمضى إلى الفراغ، وهناك تعديل وزارى واسع خلال أيام، والأهم فى الأمر المصلحة العامة للبلاد التى تعانى من مشكلات بلا حدود وتحتاج إلى تكاتف الجميع.

وماذا عن التعديل الوزارى المرتقب؟



هناك تعديل وزارى موسع فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، سيشمل قرابة 10 وزارات، وسيعلن عنه خلال الساعات المقبلة، وكل وزير مقصر فى دوره خلال الفترة الماضية سيكون ضمن التعديل الوزارى المقبل.

وهل هناك تجاوب من النواب فيما يخص بحث القرارات الحكومية؟



بالفعل وجدت تجاوبًا كبيرًا جدا من النواب، لأن الجميع يشعرون بما يعانى منه المواطن من ارتفاعات فى الأسعار، وقرارات خاطئة، وأتمنى من مجلس النواب واللجان النوعية التحرك السريع نحو حل هذه الأزمة، نتيجة ما يعانى منه المواطن، كما أتمنى أن تكون هناك استجابة من الجميع ورجال الأعمال بالعمل لتخفيف الأسعار فى السوق، لخفيف العبء عن المواطن المصرى البسيط.

مجلس الوزراء copy



الأكثر قراءة



print