السبت، 18 مايو 2024 09:55 ص

رئيس لجنة الشؤون الأفريقية فى حوار لـ"برلمانى": سأتقدم بمشروع قانون لمضاعفة حد الإعفاء الضريبى على الدخل.. وأطالب الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق وتطبيق الدعم النقدى

مصطفى الجندى: نتحمل أو نعيش على المعونة

مصطفى الجندى: نتحمل أو نعيش على المعونة مصطفى الجندى: نتحمل أو نعيش على المعونة
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 10:29 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال مصطفى الجندى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إن الإجراءات الاقتصادية الإصلاحية المتخذة حاليًا تعكس الحقيقة، لكنها تستدعى اتخاذ إجراءات موازية إصلاحية وثورية للتخفيف عن كاهل المواطنين، لافتًا إلى أن الدولة تدعم إجراءات الإصلاح، وإلا لماذا قام المصريين بالثورة.

مصطفى الجندى: سأتقدم بمشروع لرفع حد الإعفاء الضريبى


الجندى copy

وأضاف الجندى لـ"برلمانى" أنه سيتقدم بمشروع قانونين الأول يتعلق برفع حد الإعفاء الضريبى على الدخل لضعف الحد الأدنى للأجور بحيث يصبح 30 ألف جنيه، وبذلك لن تحتاج الحكومة إلى رفع الرواتب لأنها ستعوضها برفع حد الإعفاء الضريبى على الدخل، ونكون بذلك واجهنا التضخم الذى قد يأتى لرفع المرتبات.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه فى حالة تطبيق الضرائب التصاعدية ستتمكن الحكومة من تعويض الحصيلة التى أنفقتها فى الإعفاء الضريبى على الدخل، من خلال فرض الضرائب التصاعدية على الأغنياء، وبالتالى لن يكون هناك عجز فى الموازنة، ولذلك سيتقدم بالقانون الثانى المتعلق بفرض ضرائب تصاعدية.

ووجه الجندى نداءً إلى الأغنياء أيضًا مطالبهم بأن يتم مضاعفة الزكاة خلال العامين القادمين لتصل إلى 10%، قائلا: "كل الأغنياء المصريين مسلمين ومسيحيين احموا مالكم بمالكم وساعدوا الناس اللى حواليكم".

رئيس لجنة الشؤون الأفريقية يطالب بسرعة تطبيق نظام الدعم النقدى



وطالب الجندى بالإسراع فى تطبيق نظام الدعم النقدى للمستحقين فورًا، وبالنسبة للوقود اقترح الجندى أن يتم تطبيق نظام الكروت الذكية على الخدمات المتعلقة بالصالح العام على سبيل المثال سيارات النقل التى تنقل الخضروات والسلع الغذائية، كما طالب بترخيص التوك توك وسيارات النقل الجماعى لإلزامهم بدفع الضرائب .

الجندى: الأسعار زادت قبل تطبيق التعويم ورفع أسعار الوقود نتيجة لغياب الحكومة



وأكد عضو مجلس النواب، قائلا: "إن الأسعار زادت قبل تطبيق التعويم ورفع أسعار الوقود نتيجة لغياب الحكومة، لافتًا إلى أن الأهم من كل هذه الإجراءات أيضًا هو تشديد رقابة الدولة على سوق السلع والخدمات لمواجهة جشع التجار فى رفع الأسعار، لا بد أن تنزل الحكومة إلى الشارع، وإلا تترك المواطنين لبعضهم البعض، ولا بد أن يكون هناك رقابة وتضرب بيد من حديد على المتلاعبين بالأسعار، وبالتالى الحكومة فى اختبار حقيقى، يتمثل فى نجاحها فى فرض رقابة صارمة على الأسواق مع الإجراءات الإصلاحية".

الجندى يطالب الرئيس السيسى بالخروج والتحدث إلى المواطنين بكل شفافية



وطالب الجندى الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالخروج والتحدث إلى المواطنين بكل شفافية، وتوضيح الحقيقة كاملة عن الأوضاع والموقف الداخلى والخارجى فى الدولة.

وأكد الجندى أنه راضٍ عن اتخاذ إجراءات الإصلاح، لافتا إلى أن السيسى هو الرجل الأمثل لاتخاذ هذه الإجراءات لأنه الأكثر شعبية، مضيفا أن صاحب الشعبية القليلة هو من يخاف من الإصلاح، ولكن صاحب الشعبية القوية دائما ما يختار المواجهة والإصلاح حتى ولو كانت الإجراءات صعبة وقاسية .

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "على الرئيس السيسى أن يعلنها للجميع ويطلب منهم بعدها الاختيار إما تبعية للأمريكان والغرب وللى بيشحتونا ونرجع شحاتين زى ماكنا عايشين على المعونات ولينا كفيل، وإما نكون كفلاء للعالم زى ما ربنا خلقنا ونستحمل، ويبقى لينا قرار وطنى حر ونتعب نزرع ما ناكل ونصنع ما نلبس المهم فى النهاية هو قرار الشعب أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".

مصطفى الجندى يطالب الرئيس السيسى باستعادة أموال نظام مبارك ورجاله


سيسى

وفى السياق نفسه طالب الجندى الرئيس السيسى باستعادة أموال نظام مبارك ورجاله، لافتا على أن هناك أموالا بالمليارات سرقها نظام مبارك، قائلا: "التاجر الشاطر لما بيفلس يدور فى دفاتره أنا ليا فلوس عند النظام السابق بتاع مبارك يتحاسبوا عن مليارات لازم الناس دى تتحاسب".

وأضاف عضو مجلس النواب، قائلا: "قرار السيسى بخروج الشباب والعفو عن الشباب قرار إصلاحى وإنى أجيب الأموال المنهوبة أو أدخلهم السجون ده قرار إصلاحى، ولذلك لا بد أن نحاسب الجميع ونسترد أموالنا المنهوبة فى الداخل والخارج زى ما محلب شغال على الأراضى الناس اللى نهبت البلد دى 30 سنة يتحاسبوا ويجيبوا فلوسنا أو يدخلوا السجون".

شريف

محطة بنزين copy