الجمعة، 26 أبريل 2024 08:08 ص

البرلمان يفحص أزمة عكارة مياه نهر النيل بعد سيول الجنوب.. رئيس الشركة القابضة يؤكد: المياه آمنة ولا خطر منها على صحة المواطنين.. ونسبة العكارة بمجرى النيل تتراوح بين 70% إلى 80%.

على مسؤولية الحكومة..عكارة النيل "ما بتموتش"

على مسؤولية الحكومة..عكارة النيل "ما بتموتش" على مسؤولية الحكومة..عكارة النيل "ما بتموتش"
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 04:03 ص
كتب محمد سمير
انتشرت حالة من الخوف بين المواطنين من تناول مياه النيل، بعد ارتفاع نسبة عكارة النهر إلى 80% وإغلاق أكثر من 30 محطة مياه بالمحافظات جراء السيول التى ضربت البلاد مؤخرًا، فيما أكدت الجهات المسؤولة أمان المياه بشكل تام.

من جهتها، أعلنت الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى فى بيان لها أمس الثلاثاء، أنه تم إيقاف عدد 35 محطة مياه بـ5 محافظات، وهى سويف، قنا، الجيزة، سوهاج، الفيوم، لاستمرار ارتفاع نسبة العكارة بمجرى النيل نتيجة لجرف السيول كميات هائلة من الرمال والأتربة، فيما يلى يرصد برلمانى تفاصيل هذه الأزمة.
النيل

رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى: نسبة العكارة بمجرى النيل تتراوح بين 70% إلى 80%



من جهته، أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى، أن نسبة العكارة بمجرى النيل تتراوح بين 70% إلى 80%، وأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات للتعامل مع منسوب العكارة فى مجرى النيل، مشيرا إلى أن المياه آمنة وليس عليها خطورة على المواطنين، ويرجع ذلك إلى ترسبات الطمى والطين مما يجعلها صفراء اللون.

وأضاف رسلان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه تم تشغيل معظم المحطات التى كانت متوقفة بالأمس، وأن المحطات المعطلة الآن هى المحطات الصغيرة، مؤكدا أنه سيتم تشغيلها عندما تقل نسبة العكارة بالمياه على الفور، مضيفا إلى "أننا نقوم بالتأكد من مطابقة المياه المنتجة للمواصفات القياسية"، وعدم وجود أى زيادة فى نسب الكلور، وأنها مراقبة من قبل الجهاز التنظيمى لمياه الشرب، ووزارة الصحة.

مصطفى أبو زيد: هذه الأزمة "فترة وهتعدى"



فيما أكد مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن أزمة عكارة مياه النيل "فترة وهتعدى"، مشيرا إلى أن سببها كثرة الأتربة الموجودة بمجرى النيل، ومؤكدا أن شركات المياه لديها الكثير من المعامل على أعلى مستوى لتنقية المياه وتحليلها، وسيتم الاعتماد على الآبار الجوفية والدفع بسيارات محملة بالمياه تقوم بتوزيعها إذا لم تنقص نسبة العكارة بالمياه.

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "حياة المواطنين مش لعبة ولا يمكن التفريط فيها بسهولة، ووزارة الصحة لديها معامل لتنقية المياه بنسبة 100%، ولا يوجد خطر على المواطنين".

وزير الرى الأسبق: مياه السيول عمرها ما كانت وحشة


وزير-الموارد-المائية-والري-الأسبق-الدكتور-نصر-الدين-علام copy

ومن جانبه قال محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، إن مياه النيل المعكرة نتيجة السيول التى ضربت البلاد مؤخرًا، لا تحمل أى خطورة على صحة المواطنين، مؤكدا "عمرها ما كانت وحشة مياه السيول".

وأضاف نصر الدين فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الشركة القابضة للمياه تقوم بالتأكد من مطابقة المياه المنتجة للمواصفات القياسية، وعدم وجود أى زيادة فى نسب العكارة، بالإضافة إلى أنها مراقبة من قبل الجهاز التنظيمى لمياه الشرب ووزارة الصحة.

عضو لجنة الزراعة: "ياريت مياه النيل تبقى معكرة بالطمى"



أكد السيد عيسى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن تعكر مياه النيل ليس خطرا على المواطنين، قائلا "إذا كانت هناك خطورة لم يكن ليتم تشغيل الكثير من المحطات المتوقفة".

وأضاف عيسى فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "ياريت مياه النيل تبقى معكرة دوما لأنها مفيدة جدًا للأراضى الزراعية، موضحا أن هذه المياه صحية أكثر من مياه خزان أسوان، وأن سبب اصفرار المياه يرجع إلى "الطمى والطين".
563a280232a6d copy

16087 copy


print