الجمعة، 03 مايو 2024 01:54 م

محمد عبدالعزيز "عضو قومى حقوق الإنسان" فى حوار لـــــ"برلمانى": لجنة العفو الرئاسى غير ملتزمة بسقف عددى للإفراج عن المحبوسين.. الانتهاء من القائمة خلال 15 يوما والباب مفتوح لتلقى الشكاوى

عضو لجنة المحبوسين: دومة وماهر خارج العفو

عضو لجنة المحبوسين: دومة وماهر خارج العفو عضو "دومة" و"ماهر" خارج دائرة عفو الرئيس
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 12:03 م
حوار - إيمان على
أعلنت مؤسسة الرئاسة، تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء، هم الدكتور أسامة الغزالى حرب ونشوى الحوفى ومحمد عبد العزيز والنائب طارق الخولى وكريم السقا، فى إطار تنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الصادرة فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب.

"برلمانى" التقى مع محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، للتعرف منه على رأيه حول مهام اللجنة وأهم تكليفات الرئيس.

السيسى

هل توافقتم حول رئيس اللجنة؟


- الجميع متوافق حول الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيسا

هناك انتقادات موجهة بصغر عدد اللجنة وافتقادها للقانونيين؟


- اللجنة تضم 5 أعضاء فقط، لسهولة التداول فيما بينها بشكل أسهل فى إعداد القائمة وطارق الخولى يمثل الاختصاص القانونى .

ما هى معايير اختيار اللجنة للشباب المحبوسين؟


- اللجنة ستحدد فى أول اجتماع لها خطة عملها ومعايير الاختيار وآليات عملها، ولكنى أرى أن الأولوية للحالات الصحية والإنسانية وعدم استخدام العنف والطلبة .

أسامة-الغزالى-حرب

ماذا عن خطوات عمل اللجنة؟


- اللجنة ستتلقى قوائم الإفراج عن الشباب من المجلس القومى لحقوق الإنسان واللجنة البرلمانية لحقوق الإنسان والباب مفتوح لتلقى أى شكوى جاءت لأعضائها بشكل شخصى، وستعمل على تنقيتها وإعدادها وستكون فى النهاية مجرد اقتراحات ولرئاسة الجمهورية القرار النهائى وفقا للقواعد القانونية والدستورية سواء فى العفو العام أو الشامل، وسيتم عرضها على رئيس الوزراء والذى سيحيلها بدوره لوزير الداخلية ثم تعرض على الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأخذ الموافقة النهائية.

ماذا عن مدة عمل اللجنة، وهل هناك سقف عددى موضوع بالتقدم للمحبوسين؟


- اللجنة ستنتهى من أعمالها خلال مدة أقصاها 15 يوما، والسقف العددى مفتوح، فاللجنة ستتقدم بكامل الأسماء التى لديها ولرئيس الجمهورية الحق فى تحديد موقفها منها والاختيار من بينهم .

محمد عبد العزيز

ما موقف اللجنة من شخصيات سياسية شهيرة يترقب الجميع لخروجهم مثل أحمد ماهر وأحمد دومة؟


- أولا اللجنة مكلفة من الرئاسة بالنظر فى المحبوسين على ذمة قضايا وليس من صدر ضدهم أحكام نهائية وبالتالى هما خارج الدائرة، ولكنى أؤيد فتح ملف الشباب المحبوسين بالكامل، وهو ما ستسعى إليه اللجنة بعد إنهاء مهمتها الأولى.

أحمد ماهر

هذا يعنى أنك ستسعى للإفراج عنهم؟


- أنا همى دلوقتى اطلع الناس اللى محبوسة احتياطى ومر على مدتها أكثر من 3 سنين، وبعد ذلك سأسعى لفتح أى قضية صدر فيها أحكام قضائية نهائية، شريطة ألا يكون صاحبها متورطا بشكل رئيسى فى عنف أو حرق

دومة

كيف تتمكنون من تحرى الدقة فى اختيار الشباب المحبوسين؟


- كل الحالات ستنظر لها سواء قطع طريق أو ما شابه؛ لأن هناك شبابا تعرضوا للقبض العشوائى واللجنة ستفحص كافة الأوراق وتتحرى الدقة بها.

المجلس القومى لحقوق الإنسان تقدم أكثر من مرة بقائمة.. هل تتوقع خطوات جادة؟


- تقدمنا بـ3 قوائم من قبل، ولكن هناك اهتماما رئاسيا بعد مؤتمر الشباب واثق أن الأمر مختلف بعد إعلان الرئيس بنفسه تشكيل اللجنة .


print