الجمعة، 26 أبريل 2024 02:04 ص

السيد حسن: من المتوقع رفع سعر توريد الأرز إلى 3000 جنيه لحل الأزمة.. رائف تمراز: لصالح من نستورده ولدينا فائض سنوى يتجاوز المليون طن؟.. عصام منسى: اضطهاد للمزارعين دفعهم لتخزين المحصول

استيراد الأرز صداع فى رأس وزير التموين

استيراد الأرز صداع فى رأس وزير التموين استيراد الأرز صداع فى رأس وزير التموين
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتب جورج إيليا
كشف اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين، العديد من المفاجآت فى اجتماع لجنة الزراعة المنعقد أول أمس الإثنين، بمقر مجلس النواب، والمتعلقة بأزمات السلع، كاشفًا الأسباب وراء مشكلات تسويق الأرز، كما كشف عن حوار دار بينه وبين رجب شحاتة كبير تجار الأرز، موضحًا: "لما حصلت أزمة الأرز سألت عن الكبير بتاعهم، فجالى الحاج رجب شحاتة كبير الأزر وقالى استورد وسيبك منهم"، ويرصد "برلمانى" أراء نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول التصريحات المثيرة لوزير التموين، وتمسكه باستيراد الأرز من الهند رغم وجود فائض سنوى بمحصول الأرز، والذى يجتاز المليون طن، والمطالبة بحظر تصدير المحاصيل الأساسية، والعمل على وقف استيراد الأرز وتوريده بسعر تساوى مع المستورد لتشجيع الفلاح المصرى.

اللواء-محمد-على-الشيخ-وزير-التموين-تصوير-كريم-عبد-العزيز-7-9-2016-(8)

السيد حسن: من المتوقع إعلان وزارة التموين رفع سعر توريد الأرز إلى 3000 جنيه


قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه من المتوقع إعلان وزارة التموين رفع سعر توريد الأرز إلى 3000 جنيه خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد مناقشة وزير التموين خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة بالبرلمان.

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على ضرورة منع تدخل التجار بشراء المحاصيل الأساسية، وتحديد سعر مجزى للفلاح، وذلك لضمان توريده لصالح وزارة التموين، قائلاً: "التجار اشتروا طن أرز الشعير من المزارعين مقابل 3200 جنيه، ووضعوا وزارة التموين فى مأزق".

وأشار "حسن" إلى أن استيراد الأرز من الهند جاء لحل الأزمة مؤقتاً، وذلك بعد رفض المزارعين توريد الأرز لصالح وزارة التموين مقابل 2300 و2400 لطن أرز الشعير، مؤكداً على أنه غير معترف باستيراد الأرز، إلا أن الأزمة تحكم على استيراده.

وطالب وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة استناد وزارة التموين إلى لجنة الزراعة بالبرلمان قبل اتخاذ أى قرار، وذلك لضمان اتخاذ القرارات الصائبة التى تصب لصالح المزارعين والدولة، والعمل على وقف تلاعب التجار بالمحاصيل الأساسية.

رائف-تمراز

رائف تمراز: "لصالح من نستورد الأرز بسعر غالى وبالدولار كمان ولدينا فائض سنوى"


قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن وزارة التموين أثبتت فشلها من خلال تفضيل المزارع الهندى على المزارع المصرى، وذلك لاستيراد الأرز من الهند مقابل 420 دولارا للطن، ورفض رفع سعر توريد الأرز من الفلاحين مقابل 3200 جنيه للطن.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير التموين لم يكن صاحب قرار، وذلك لاستناده على توجيهات أحد تجار الأرز "الحاج رجب شحاتة"، وذلك وفق تصريحاته خلال اللجنة، والذى طالب وزير التموين باستيراد الأرز، قائلاً: "لصالح من نستورد الأرز بسعر غالى وبالدولار كمان ولدينا فائض سنوى يتجاوز المليون طن".

وأوضح "تمراز" خلال تصريحاته، أن مزارعى الأرز المتحفظين على المحصول الخاص بهم وبعض التجار الذى قاموا بشرائه من المزارعين، لديهم الأمل بفتح باب تصدير الأرز مرة أخرى، وذلك بعد تصريحات وزير التموين السابق التى أعطتهم الأمل بفتح باب تصدير الأرز".

وطالب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة التدخل لحل أزمة جهل وزارة التموين بحل أزمة الأرز، والعمل على إصدار قرار برفع سعر توريد أرز الشعير إلى 3200 جنيه.

مزارع-ارز

النائب عصام منسى يطالب بوقف استيراد الأرز وتوريده من المزارعين بسعر المستورد


قال النائب عصام منسى، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن قرار وزير التموين باستيراد الأرز من الهند مقابل 420 دولارا للطن، ورفض رفع سعر توريد الأرز من المزارع المصرى إلى 3200 جنيه للطن، بمثابة اضطهاد لمزارعى الأرز مما دفعهم لتخزين المحصول وتوريد جزء إلى التجار.

وأوضح "منسى" لـ"برلمانى"، أن تصريحات وزير التموين بلجوئه إلى التجار لإصدار قرار يعُد تهميشا للبرلمان المصرى ولجنة الزراعة بالبرلمان، وذلك لأن قرار استيراد الأرز من الخارج سيكلف الدولة الكثير من تدبير الدولار فى ظل الأزمة الموجودة، بالإضافة إلى سعر الاستيراد الأعلى.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل وزارة التموين على وقف استيراد الأرز من الخارج والعمل على رفع سعر توريد الأرز من المزارعين بما يتساوى مع سعر الأرز المستورد.


print