الخميس، 16 مايو 2024 08:06 ص

رئيس لجنة حقوق الإنسان بـ"النواب" يعلن تشكيل لجنة لحصر شكاوى المواطنين وتنظيم زيارات للسجون.. ومحمد الغول يقترح منظومة لمنع "تجاوزات الشرطة" بتخفيض ساعات العمل وكاميرات بأماكن الاحتجاز

البرلمان يزور السجون فى نوفمبر

البرلمان يزور السجون فى نوفمبر البرلمان يزور السجون فى نوفمبر
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 05:59 م
كتبت نورا فخرى
شهد اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الثلاثاء، لمناقشة خطة عملها، الإعلان عن تشكيل لجنة لحصر شكاوى المواطنين وتنظيم زيارات إلى السجون والأقسام والمستشفيات بجميع محافظات مصر، بجانب التأكيد على أهمية إعداد تعديلات لاستبدال الحبس الاحتياطى فى القانون المصرى بالغرامة، وتضمين خطة العمل عدة قوانين أخرى منها المجلس القومى لحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، مواجهة العنف ضد المرأة.

كما تطرقت اللجنة خلال اجتماعها اليوم، لأهمية وضع منظومة لمنع تجاوزات بعض أفراد الشرطة تجاه المواطنين.

سجن copy

رئيس "حقوق الإنسان": إخطار وسائل الإعلام بآليات التواصل التى يمكن للمواطنين إرسال شكواهم

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت شكاوى من المواطنين بشأن بعض السجون والأقسام والمستشفيات، معلنا تشكيل لجنة برئاسته لحصر شكاوى مُنبثقة عن لجنة حقوق الإنسان، تعنى بعدة أمور فى مقدمتها حصر جميع الشكاوى التى يتضرر منها أهالى مصر بشكل عام.

وأضاف "عابد"، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان اليوم، أن لجنة "حصر الشكاوى" ستقوم بعد الانتهاء من حصر الشكاوى والتأكد من صحتها، بتقديم طلب إلى هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، بتنظيم زيارات ميدانية خلال شهر نوفمبر لصعيد مصر والوجه البحرى وسيناء، للوقوف على الحالة الاقتصادية وشكاوى المواطنين.

وتابع "عابد"، أنه سيتم إخطار وسائل الإعلام بجميع آليات التواصل التى يمكن للمواطنين من خلالها إرسال شكواهم إلى اللجنة، سواء عبر البريد الإلكترونى أو صندوق بريد البرلمان.

ووجه عابد رسالة إلى أعضاء اللجنة مفادها: "استحملونى فى الزيارات المكثفة التى سنقوم بها خلال دور الانعقاد الحالى لجميع ربوع مصر، لاسيما أن اللجنة منوط بها المواطن والتواجد فى الشارع".

وأكد عابد، أن اللجنة سيكون لها وقفة فيما يتعلق بقضية الحبس الاحتياطى، مشدداً على أهمية وضع تشريع لاستبدال الحبس الاحتياطى بالغرامة لاسيما أن 55.6% ممن فى السجون "محبوسين احتياطيا"، قائلاً: "مفيش دولة فى العالم بتعمل كده، وهيكون لنا وقفة معاه بجد، هنفيد الدولة والشعب".

وأشار عابد، إلى أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإفراج عن الشباب المحبوسين احتياطيا، أبلغ دليل على الاهتمام بالشباب، فحتى إذا كان مدانا فى قضايا تظاهر أو غيرها إلا أنه شباب مصر فى النهاية الذى تحتاجه الدولة فى مرحلة البناء.

وكيل "حقوق الإنسان" بالبرلمان: وضع منظومة كاملة لمنع أى تجاوزات من قبل الشرطة

من جانبه اقترح النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان، وضع منظومة كاملة لمنع أى تجاوزات من قبل الشرطة، فى مقدمتها وضع حد أقصى لساعات العمل لاسيما أن أفراد الشرطة يعملون ما يزيد عن 20 ساعة يوميا، مما يمثل ضغطا عليهم وينعكس ذلك سلباً على تعاملهم مع المواطنين، بجانب تمكينهم من أدوات حديثة فى التعامل مع الجريمة مثل إنشاء قاعدة بيانات من خلال الـDNA تساعد الضباط على كشف الجريمة دون أى تجاوزات وإعداد المعنى بمسرح الجريمة على أعلى مستوى، على أن يتم محاسبة فرد الشرطة الذى ينتهك عقب ذلك.

وشدد "الغول"، على أنه يجب أيضا وضع كاميرات بجميع أماكن الاحتجاز، على أن يكون مأمورى الأقسام المعنيين مباشرة بمتابعتها لرصد أى انتهاكات.

على عبد الونيس copy

عضو حقوق الإنسان: سنعمل على الفحص السريع للشكاوى لتنظيم الزيارات

وأكد النائب على عبد الونيس، عضو لجنة حقوق الإنسان، أهمية التحرك السريع فى زيارات ميدانية إلى السجون أو الاقسام فى ضوء الشكاوى التى تتلقاها اللجنة، مشيراً إلى دعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر القادم حتى وإن كانت "كلام فاضى" على حد وصفه، لكن علينا جميعاً الانتباه إلى وجود مؤامرة، ودائما ما يتم استغلال حقوق الإنسان، وهناك احتقان غير طبيعى فى الشارع المصرى، ويجب أن يشعر المواطن أننا فى "ضهره" على حد قوله، وهو ما أيده رئيس اللجنة بقوله: "سنعمل على الفحص السريع للشكاوى ويمكن لنا تنظيم زيارات سريعة خلال الأسبوع القادم".

عصام فاروق copy
فيما طالب النائب عصام فاروق، عضو اللجنة بوضع قانون لمواجهة ظاهرة خطف الأطفال، وهو ما علق عليه رئيس اللجنة بتأكيده أن هناك قوانين قائمة بالفعل تشمل جناية الخطف وتصل العقوبات فى بعض الأحيان إلى الإعدام إذا كانت مقترنة بالقتل، لكن على اللجنة أيضا الاهتمام بهذه الظاهرة والعمل على التصدى لها.

مجدى عبد الغفار copy


print