الأربعاء، 01 مايو 2024 02:39 ص

لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان ترسم خريطة استعادة التواصل مع القارة السمراء.. مطالب داخل اللجنة باستحداث وزارة مختصة للشؤون الأفريقية لمتابعة الملفات العالقة بين مصر مع القارة

5 ملفات على مائدة الشؤون الأفريقية

5 ملفات على مائدة الشؤون الأفريقية 5 ملفات على مائدة الشؤون الأفريقية
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 07:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
تبدأ لجنة الشؤون الأفريقية، اجتماعاتها خلال هذا الأسبوع، برئاسة النائب مصطفى الجندى لوضع خطة عمل اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، وقال مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إن الاجتماعات التى تعقدها اللجنة على مدار الـ3 أيام المقبلة، تأتى فى إطار وضع خطة اللجنة.

الجلسه الاولى للبرلمان العربى بشرم الشيخ  11-10-2016 (7)

وأضاف "الجندى" لـ"برلمانى"، أنه سيستمع إلى الرؤية التى سيقدمها كل عضو فى اللجنة عن كيفية إدارتها فى دور الانعقاد الثانى، بمعنى "ماذا سيفعل كل عضو لو كان رئيسًا للجنة وما هى رؤيته؟!".

وأشار الجندى إلى أن كل عضو فى اللجنة يمثل رئيسًا لها فى الملف المرتبط بخبراته، لافتا إلى أنه سيسعى إلى الاستفادة من كافة الخبرات الموجودة فى اللجنة.

وتركز اللجنة فى أجندة عملها على 5 ملفات رئيسية، يأتى فى أولها عقد جمعيات الصداقة، واستغلال القارة الأفريقية فى ملف عودة السياحة، وتأسيس مكتبة للشؤون الأفريقية، ومتابعة ملف سد النهضة، المطالبة بوزير للشؤون الأفريقية.
جمعيات الصداقة

بدأت اللجنة فعليا فى توقيع عقود عدد من جمعيات الصداقة أثناء انعقاد البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ، حيث تم توقيع عقد جمعية صداقة مع السنغال، وتم الاتفاق على توقيع عقد آخر مع مالاوى وبوروندى وإثيوبيا .

اللجنة الشئون الافريقية تصوير حازم عبد الصمد تحرير نورا فخري 4-9-2016‎ (5)

ومن المقرر أن تركز اللجنة على تكوين جمعيات الصداقة وفقًا لما أكد عليه النائب مصطفى الجندى، حيث قال إن خطة اللجنة تتضمن تكوين جمعيات صداقة مع كل الدول الأفريقية، نحتاج لتكوين جمعيات صداقة مع مختلف دول القارة، فعدد نواب المجلس حوالى 600 نائب، وإذا أجرينا حسبة بواقع ١٠ نواب x ٥٥ دولة أفريقية، يكون العدد ٥٥٠ نائبًا، ما يعنى أننا نستطيع تغطية كل دول القارة وتكوين جمعيات صداقة معها، وسيتم اختيار النواب من اللجان البرلمانية حسب حاجة الدول الأفريقية المختلفة، وكل نواب البرلمان المصرى سيكونون ممثلين فى أفريقيا.

تأسيس مكتبة للشؤون الأفريقية


تأسيس مكتبة للشؤون الأفريقية فى مجلس النواب أحد الأهداف التى تسعى اللجنة لتحقيقها، ومن المقر أن يكون مسؤول عنها الدكتور السيد فليفل بناءً على خبرته الأكاديمية، تسعى اللجنة إلى تأسيس هذه المكتبة لتكون مرجع إلى كل شخص يدرس فى مجال الشؤون الأفريقية .

a2803d59-0f01-4489-9172-37ae9e597906

سد النهضة


تحرك اللجنة فى ملف سد النهضة أحد أهم الملفات التى من المفترض أن تلعب دورا فيها فى دور الانعقاد الثانى، وأكد النائب مصطفى الجندى أن التحرك فى هذا الملف بدأ بلقاء وفد البرلمان الإثيوبى فى شرم الشيخ، حيث طالب الوفد بتشكيل جمعية صداقة لتفعيل التعاون مع البرلمان المصرى.

وأكد الجندى، أن ما يتعلق بالملف الأمنى وسد النهضة سيلعب فيه دور رئيسى اللواء صلاح عفيفى، واللواء حاتم باشات أعضاء اللجنة لما لهما من خبر وخلفية أمنية كبيرة.

وزير للشؤون الأفريقية


مطالبات اللجنة مستمرة من دور الانعقاد الأول بأن يكون هناك وزيرًا مختصا بالشؤون الأفريقية، وهو ما طالب به اللواء حاتم باشات فى دور الانعقاد الأول خلال رئاسته للجنة، وطالب به أيضا النائب مصطفى الجندى الرئيس الحالى، مؤكدًا أنه سيعرض هذا الطلب داخل البرلمان، لافتا إلى ضرورة وجود وزيرًا مسؤولا عن هذا الملف كما هو الحال فى العديد من الدول، وفى ظل توجهنا وتوجه القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى نحو مزيد من الاهتمام بهذا الملف فمن المفترض أن يكون هناك وزيرا مسؤولا عنه يأتى إلى اللجنة ويسأل أمامها أو أن يتم نقل الملف لتبعية مجلس الوزراء.

حاتم باشات

ملف السياحة والطيران


من المقرر أن تركز اللجنة أيضا على ملف السياحة، وكيفية استغلال دول القارة فى تحسين وضع السياحة فى مصر، بالإضافة إلى مناقشة فتح خطوط طيران إلى مختلف دول القارة.


print