الأربعاء، 15 مايو 2024 02:50 م

على عبد العال يعلن تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة أزمة السيول.. نائب رأس غارب: "هنحاسب الدولة على إيه.. السيول قضاء وقدر".. زيارات ميدانية لـ 4 محافظات المتضررة وترصد الخسائر المادية

رأس غارب المحطة الأولى لــ"لجنة السيول"

رأس غارب المحطة الأولى لــ"لجنة السيول" رأس غارب المحطة الأولى لــ"لجنة السيول"
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 05:01 ص
كتبت إيمان على
يستعد مجلس النواب لإجراء عدد من الزيارات الميدانية بـ 4 محافظات، والتى تعرضت للسيول خلال الأسبوع الماضى، ونتج عنها ضحايا ومصابين، بعدما أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، سوف يحضر اليوم، الجلسة العامة للبرلمان، وتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة أزمة السيول.

17

وكان قد تقدم النائب مصطفى بكرى، بطلب موقع من 20 نائبا لتشكيل لجنة خاصة لمتابعة أزمة السيول وتنظيم زيارات ميدانية.

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرر صرف المساعدات للأسر المنكوبة جراء السيول، حيث يصرف لكل حالة وفاة 20 ألف جنيه، وللمصاب 15 ألف جنيه، وللبيت المتضرر 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى حالات أخرى وتعويضات يقدرها رجال الأزهر، حسب ما يرونه مناسبا لحجم الضرر.

وستقوم وزارة التضامن الاجتماعى بصرف تعويضات لكل أسرة متضررة من السيول فى محافظات سوهاج أو قنا أو البحر الأحمر تبلغ 5 آلاف جنيه لكل أسرة، فور الانتهاء من حصر الخسائر، حيث مازالت لجان حصر الخسائر تمارس عملها فى بعض المناطق.

سيول راس غارب

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعى أنها قامت على مدار اليومين الماضيين، بتوزيع 1900 بطانية فى المحافظات الثلاث و600 كرتونة مواد غذائية، مشددة على أنه مازال هناك نحو 1200 بطانية أخرى و1100 كرتونة مواد غذائية، جاهزة لتقديمها عند الحاجة لسد احتياجات الأهالى فى هذه الظروف الصعبة.

مصطفى بكرى: زيارة "رأس غارب" تمثل الأولوية للجنة البرلمانية المشكلة للسيول


أكد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن اللجنة البرلمانية التى قرر الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، تشكيلها اليوم، ستضم نواب محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، والتى تمثل المناطق الأكثر تضررا للسيول.

مصطفى بكرى0

وأشار "بكرى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة ستسافر خلال الساعات القليلة المقبلة، موضحا أن مدينة "رأس غارب" تمثل الأولوية، لمعرفة المتسببين فى تلك الكارثة حتى يتمكن البرلمان من محاسبة المسؤولين عنها فى الحكومة.

على عبد العال

نائب بـ"الإدارة المحلية" يطالب بإقالة المحافظين جراء أزمة السيول


أكد النائب عبد السلام الشيخ، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الإدارة المحلية والمسؤول عن غرفة عمليات متابعة السيول بمحافظات الجمهورية، أن اللجنة البرلمانية لأزمة السيول ستضم نواب من الإسكان والرى والإدارة المحلية، موضحا أن غرفة عمليات اللجنة تواصلت مع محافظ البحر الأحمر وسوهاج وقنا.

ولفت الشيخ، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية للمحافظات أولها لـ"رأس غارب"، قائلا "الناس قاعدة فى الشارع.. لازم نروحلهم ونشوفهم عايزين إيه"، مؤكدا أن اللجنة سترصد الخسائر المادية من منازل وسيارات ومحال تجارية للتمكن من حصر جميع التلفيات والخسائر وزيارة المصابين ومواساة أهالى المتوفين، مشددا على أن هناك قصور تقع فيه المسؤولية على المحافظين لأنه كان من الممكن أن يقوموا بغلق الطرق التى كان من المعروف أنها ستنزل فيها السيول.

وطالب "الشيخ" بإقالة كل من تسبب ولم يراع ضميره فى العمل على مصلحة المواطن، وإن وصل الأمر إلى إقالة المحافظين الأربعة والمسؤولين عن تلك الواقعة فى الجهات التنفيذية.

2سيول راس غارب

نائب رأس غارب: الدولة مخذلتناش فى أزمة السيول.. وهنحاسبها على إيه


قال حمادة غلاب، عضو مجلس النواب عن محافظة البحر الأحمر "رأس غارب"، إن المدينة تعرضت جراء السيول لخسائر كثيرة وعانت من قلة السلع الغذائية وانهيار منازل وتدمير سيارات، معتبرا أن الحكومة والمحافظين يبذلون جهودهم لعلاج ما نتج عن هذه الكارثة.

حمادة غلاب

وأضاف "غلاب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التعويضات التى كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى بصرفها لأهالى ضحايا ومصابين بجانب ما قامت به "الأزهر"، لافتا إلى أنه تم حصر كافة الخسائر، مؤكدا أن القوات المسلحة وعدت ببناء منازل لمن هدمت منازلهم.

وأكد النائب، أن الدولة لم تتقاعس فى هذا الشأن، قائلا "هنحاسب على إيه .. ده قضاء وقدر .. هنحاسب الطبيعة بقى"، مطالبا بضرورة عمل الدولة على وضع مخرات للسيول بشكل متوازن فى المحافظات .


الأكثر قراءة



print