الإثنين، 13 مايو 2024 05:35 ص

وزير الرى يواجه 14 طلب إحاطة بسبب رى الأراضى بمياه الصرف وتغطية المصارف بعد كارثة السيول.. عصام القاضى: سأطالب بسحب الثقة من وزير الرى.. وشريف الوردانى: أداء الوزارة رد فعل فقط

عبد العاطى من حفرة السيول لـ"دحديرة الرى"

عبد العاطى من حفرة السيول لـ"دحديرة الرى" عبد العاطى من حفرة السيول لـ"دحديرة الرى"
الإثنين، 31 أكتوبر 2016 10:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
لليوم الثانى على التوالى، يجد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، نفسه مطالبا بالدفاع عن موقفه أمام نواب البرلمان، حيث تناقش الجلسة العامة للبرلمان اليوم فى بدايتها 14 طلب إحاطة مقدم من النواب بسبب رى الأراضى بمياه الصرف ونقص المياه وغرامات الأزر وتغطية المصارف، حيث قدم 4 نواب هم: شريف الوردانى، ومحمد فيصل، وأحمد إسماعيل ومحمد أنور السادات، بسبب رى الأراضى الزراعية بمياه الصرف الصحى والزراعى، وقدم 6 نواب آخرين هم: بلال النحال وجواهر الشربينى وإسماعيل نصر الدين، ومحمد زكريا محيى الدين، وعمر حمروش، وعصام القاضى، وذلك بسبب نقص مياه الرى ببعض المناطق فى بعض المحافظات، وتناقش الجلسة العامة أيضا طلبى إحاطة مقدمين إلى الوزير بسبب فرض غرامات على مزارعى الأرز، وطلبى إحاطة آخرين عن عدم تغطية المصارف.

على عبد العال

رئيس البرلمان يحرج وزير الرى بـ"جلسة كوارث السيول"


وكان وزير الرى، تعرض لموقف محرج من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، حيث قاطعه خلال جلسة الأمس، أثناء رده على البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة الموجهة من النواب بشأن السيول، وبدا عليه الارتباك قائلا: "هل الحكومة غير جاهزة للرد على تلك الكارثة، وهل هناك إجراءات للرد؟".

وهو ما قابله النواب بقاعة الجلسة العامة لمجلس النواب بالتصفيق الحاد، حيث حاول قبلها عدد من النواب مقاطعة الوزير أثناء رده لعدم اقتناعهم بالردود التى طرحها عليهم وكان عبد العال يثنيهم عن ذلك حتى يستكمل وزير الرى حديثه.

شريف الوردانى

الوردانى: أداء الحكومة رد فعل ويوجد 3 آلاف فدان بالجبل الأصفر يتم ريهم بمياه الصرف


أكد شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب، أنه قدم طلب إحاطة إلى وزير الرى والموارد المائية بسبب ازمة رى الأراضى الزراعية بمياه الصرف الصحى والزراعى مشيرا إلى أنه هناك بعض المناطق خلف الجبل الأصفر والتى تتراوح بين 1500 و3000 فدان يتم ريها بمياه الصرف الصحى رغم أنها من المحاصيل اليومية مثل الطماطم والخضروات وغيرها مما يشكل خطورة كبيرة على حياة المواطنين.

محمد عبد العاطى وزير الرى

وأضاف "الوردانى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن وزارة الرى كانت مقصرة فى التعامل مع أزمة السيول التى شهدتها بعض المحافظات المصرية مؤخرا متسائلا: "لماذا يكون أداء الحكومة رد فعل وليس فعل، ولماذا لم يتم تجهيز مخرات وبحيرات لتصريف هذه المياه والاستفادة منها بدلا من الاعتماد على مياه الصرف الصحى فى الرى؟!".

عصام القاضى

عصام القاضى: سأطالب بسحب الثقة من وزير الرى


أكد عصام القاضى، عضو مجلس النواب عن دائرة البحيرة، أنه سيطالب بسحب الثقة من محمد عبد العاطى بسبب أداء الوزارة السيئ بداية من النقص الحاد فى كميات مياه الرى بمحافظة البحيرة، وعدم وجود مياه لرى أراضيهم، مما يعرض المحاصيل الزراعية للتلف وبوار الأراضى الزراعية نتيجة عدم وجود مياه للرى وعدم وضوح رؤية الوزارة فى هذا الملف وغياب الأسباب التى تؤدى إلى انخفاض ضخ المياه على مستوى الجمهورية، مما يؤثر بالسلب على الزراعة.

سيول

وأضاف "القاضى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الوزارة لم تقم بدورها مع ملف السيول والأمطار، حيث إن كثيرا من دول العالم تعتمد على تخزين هذه المياه والاستفادة منها بالإضافة إلى أنها لم تستعد لهذه الكارثة وهذا لما يحدث، مشيرا إلى أن مصر ليس فيها أزمة مياه ولكن لا يوجد منظومة للتعامل مع ملف الرى ولا توجد خريطة للرى.


print