الجمعة، 17 مايو 2024 12:45 م

البرلمان يشكل لجنة خاصة لتقييم الأداء الحكومى ووضع خطة كاملة لتفادى تكرار الكارثة.. وينظم زيارات ميدانية للمحافظات المنكوبة.. وأعضاء مجلس النواب ينقسمون حول تحديد المسؤول الرئيسى

أرواح ضحايا السيول فى رقبة مين؟

أرواح ضحايا السيول فى رقبة مين؟ أرواح ضحايا السيول فى رقبة مين؟
السبت، 29 أكتوبر 2016 02:04 م
كتبت إيمان على
يتجه مجلس النواب لتشكيل لجنة خاصة لمتابعة أزمة السيول والأمطار، وذلك مع استمرار الآونة على خمس محافظات فى الجمهورية، وهى محافظات البحر الأحمر، وقنا، وأسيوط، وسوهاج، وشمال سيناء، ورغم كل ذلك إلا أن تحديد المسؤوليات تباينت فيه مواقف النواب بين وقوعها على المحافظين أو على الحكومة كاملة أو ما دون ذلك.

وتأتى المواد المنظمة لتشكيل لجنة فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مادة 80 للمجلس أن يقرر بناءً على ما يعرضه رئيسه أو بناءً على طلب الحكومة الموافقة على مبدأ تشكيل لجنة خاصة لدراسة أو بحث قرار بقانون أو موضوع أو مسألة محددة، وإعداد تقرير فى شأنها للمجلس، ويختار رئيس المجلس رئيس وأعضاء اللجنة الخاصة، ويخطر المجلس بأسمائهم فى أول جلسة، وتستمر اللجنة الخاصة حتى يصدر قرار من المجلس فى شأن الموضوع الذى شكلت من أجله، أو بانتهاء عملها.

شريف إسماعيل

مادة 81 للمجلس بناء على ما يقترحه رئيسه أو بناء على طلب الحكومة، أن يقرر إحالة موضوع معروض عليه إلى لجنة مشتركة من مكاتب أو أعضاء لجنتين أو أكثر من اللجان النوعية للمجلس، ويرأس اللجنة المشتركة أحد وكيلى المجلس أو أكبر رؤساء هذه اللجان سنًّا، كما يتولى أمانة سرها أكبر أمناء السر سنًّا، وذلك ما لم يعين المجلس فى قراره رئيس وأمين سر اللجنة المشتركة، ويختار رئيس اللجنة المشتركة من يتولى إدارة أمانتها من بين العاملين بالأمانة العامة للمجلس، ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، يجب لصحة الاجتماع المشترك من لجنتين أو أكثر حضور ثلث أعضاء كل لجنة على حدة على الأقل، ولا تكون القرارات التى تصدرها هذه اللجنة صحيحة إلا بموافقة أغلبية مجموع أعضاء اللجنة المشتركة.

مادة 82 مع مراعاة أحكام المادتين 80 ،81 من هذه اللائحة، تسرى على اللجان الخاصة والمشتركة القواعد المقررة فى المواد 43، 46، 47، 48 والمواد من 50 إلى 71 والفقرتين الثالثة والرابعة من المادة 73 والمواد 74، 75، 78، 79 من هذه اللائحة، وذلك على أن يتولى رئيس اللجنة الخاصة الاختصاصات المقررة لرئيس ومكتب اللجنة النوعية.

السيد محمود الشريف

السيد الشريف يتواصل مع "عبد العال" لتشكيل لجنة خاصة حول أزمة السيول


أكد السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، أنه سيتواصل مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، للتقدم بطلب لتشكيل لجنة خاصة لمتابعة أزمة السيول والآثار المترتبة عليها، لافتا إلى أن اللجنة ستضم كلا من الإدارة المحلية والإسكان الاجتماعى ولجنة الزراعة والرى ولجنة التضامن.

سيول (1)

وأضاف الشريف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعمل على لجنة خاصة لمتابعة أزمة السيول والآثار المترتبة عليها، وتقييم الأداء الحكومى وبحث الضرر الذى يقع على الأهالى فى هذه المناطق ومحاولة إيجاد الحلول السريعة، قائلا: "عايزين نقف جنب أهالينا.. واللى حصل كارثة سواء ما كان فى رأس غارب أو فى طريق قنا- سوهاج أو فى أسيوط".

وأشار إلى أنه تواصل مع المسؤولين والأهالى بالتزامن مع ما حدث من السيول، ولكنى لم أتمكن من الذهاب لـ"سوهاج" نظرا لانقطاع الطريق، موضحا أن اللجنة الخاصة ستقوم بزيارات ميدانية حال الموافقة عليها للنظر فى مطالب الأهالى وتفادى تكرار ذلك خلال الفترة المقبلة.

عبد الهادى القصبى

عبد الهادى القصبى: تجهيز المحافظات لتفادى تكرار "السيول" يتطلب ميزانية ضخمة


أكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة، أن اللجنة تواصلت مع وزارة التضامن للتأكد من أنه تم صرف التعويضات اللازمة لأهالى الضحايا جراء السيول ومتابعة حالات المصابين، لافتا إلى أن هناك نية لدى مجموعة من النواب للتقدم بطلب لتشكيل لجنة خاصة لمتابعة أزمة السيول وتنظيم زيارات ميدانية.

وأضاف "القصبى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة تتبنى طلبا للحكومة بأنه فى ظل التغيرات المناخية التى أضحت واقع فى مصر بضرورة وضع خطط وتدبيرات لمواجهة تلك الأزمات الناتجة من الطبيعة، قائلا: "لا بد أن تكون هناك تجهيزات فى مختلف المناحى مثل الطرق وتوفير أدوات الإغاثة، مقترحا تأسيس صندوق خاص لمواجهة مثل هذه الأزمات".

سيول (2)

واعتبر رئيس لجنة التضامن، أن ما يحدث يستوجب الاستعداد داخل المدن والمحافظات، مطالبا الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لتقليل الخسائر، كما أنه يصعب تحديد المسؤولية الآن لأنها حوادث ناتجة عن الطبيعة،كما أن الحساب لا بد أن يأتى بعد التجهيز بشكل كامل فى المحافظات لمواجهة تلك الحوادث، مؤكدا أن الوضع يستوجب توفير مبالغ ضخمة فى الميزانية لتجهيز المحافظات وتوفير استعدادات الإغاثة السريعة من قدرة مالية.

احمد السجينى

"السجينى": محافظة "البحر الأحمر" تتحمل القدر الأكبر من مأساة "السيول"


وفى السياق ذاته، أكد النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن ما حدث فى عدد من محافظات الجمهورية جراء السيول، هى بكل الأحوال كارثة حقيقية، لافتا إلى أن ما حدث فى سوهاج وقنا لم يحدث من قبل ولم يكن متوقعا، مشيرا إلى أن اللجنة تتابع الأزمة من خلال غرفة عملياتها المشكلة برئاسة عبد السلام الشيخ نائب محافظة قنا.

وعن تحديد المسؤوليات، قال "السجينى" إن ما حدث بالمحافظات يجب أن يتم رصده وتحليله، وذلك لتحديد ما إذا كان هناك صيانة لمحطات الرفع أو تطهير المصارف أو الترع أو إعداد مخرات السيول، وهى بالأساس مهمة نواب المحافظات أن يقوموا بالمتابعة، موضحا أن إجراء تحقيق مفصل هى ما ستحدد من المسؤول.

وأشار إلى أن محافظة البحر الأحمر تتحمل القدر الأكبر من هذه المأساة، وسيتم فحص وتقييم الوضع فى محافظات الجمهورية وتعامل السلطات التنفيذية معها.

علاء عابد

علاء عابد يطالب باستدعاء رئيس الوزراء على خلفية أحداث "غارب" ويخاطب المحافظ بالاستقالة


واستنكر علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، الأحداث الأخيرة فى محافظة البحر الأحمر والسيول، التى أودت بحياة ٧ مواطنين بمدينة رأس غارب، مؤكدا أنه سيتقدم ببيان عاجل الأحد، للدكتور على عبد العال رئيس المجلس لمحاسبة المسؤولين وللتعرف على خطة الحكومة فى تفادى تكرار تلك الحوادث فى محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة.

وطالب "عابد"، رئيس المجلس باستدعاء رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية والوزراء المسؤولين عن ذلك لمساءلتهم، مطالبا محافظ البحر الأحمر بتقديم استقالته، قائلا: "أتساءل ماذا فعلت وانت تعلم بمثل هذه الموجه من الأمطار لحماية أرواح الأبرياء".

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى: وجدنا جثثا جديدة فى "قنا" جراء السيول


أكد مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن تعرض 4 محافظات للسيول تعد كارثة حقيقية ومسؤوليتها جماعية تتحملها الحكومة والسلطة التنفيذية، قائلا: "يؤسفنى القول أن الأهالى هم الذين عثروا على الجثث.. والقوات المسلحة قامت بدور فى المتابعة الميدانية وخلال زيارتى لمحافظة قنا لم أتمكن من الوصول إلى مناطق أخرى والمياه لازالت متدفقة".

سيول (3)

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المخاوف لازالت قائمة لأن هناك توقعات بمياه جديدة قادمة من سفاجا وهناك ترقب بألا تستوعب ترعة مخر السيول المياه المتدفق، قائلا: "الحكومة كلها مسؤولة وسمحت لأتوبيسات بالسير فى الطريق رغم أن الأرصاد حذرت من ذلك منذ شهر.. نعم المياه جاءت على عكس التوقعات ولكن الحكومة لا بد أن تأتى إلى البرلمان غدا وتشرح أبعاد ما يحدث كما أن رأس غارب مازالت منطقة معزولة".

ولفت إلى أنه وصل أمس إلى مخر السيول فى قنا وكان الموقف سيئا، وتابع: "أنه منذ قليل عثرنا على جثتين من المفقودين بواسطة الأهالى ولمياه لا تزال تتدفق ومنسوبها زاد صباح اليوم ٢٠ سم مع توقع سيول قادمة من سفاجا على قنا، والطرق لا تزال مقطوعة، وذهبت صباح اليوم مع المحافظ إلى منطقة السيول واستمعنا إلى شكاوى الناس، وسوف نشيع جثامين من تم العثور عليهم بعد قليل ولازالت هناك جثث جديدة".


الأكثر قراءة



print