الخميس، 16 مايو 2024 06:11 م

"المحافظين" يوصى لجنة الشؤون الأفريقية بمنح الجنسية المصرية لرئيس البرلمان الأفريقى.. مصطفى الجندى: لا بد من تكريمه والسيسى هو من يحدد الكيفية.. سعيد حساسين: "مفيش مانع لأنه بيعشق مصر"

البرلمان يدرس منح "انكوندو" جنسية الفراعنة

البرلمان يدرس منح "انكوندو" جنسية الفراعنة البرلمان يدرس منح "انكوندو" جنسية الفراعنة
السبت، 29 أكتوبر 2016 10:59 ص
كتب محمد صبحى و إبراهيم سالم
فى إطار المواقف الكريمة التى تبناها رئيس البرلمان الأفريقى روجيه انكوندو تجاه جمهورية مصر العربية، تقدم حزب المحافظين بتوصية إلى سامح شكرى، وزير الخارجية، ووكيل لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان المصرى، لبحث إمكانية منح الجنسية المصرية الشرفية لـ "انكوندو"، تقديرًا لمواقفه القوية الداعمة للدولة المصرية، وفى السياق ذاته أعلن أعضاء اللجنة عن موافقتهم المبدئية إلا أنهم أكدوا أن الأمر يترك لمؤسسة الرئاسة لتحديد نوع التكريم.

أحمد-حنتيش

"المحافظين" يوصى لجنة الشؤون الأفريقية بمنح الجنسية المصرية لرئيس البرلمان الأفريقى


أكد أحمد حنتيش، المتحدث باسم حزب المحافظين، إن الحزب تقدم اليوم، بتوصية إلى سامح شكرى، وزير الخارجية، ووكيل لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان المصرى، الدكتور هشام مجدى، لبحث إمكانية منح الجنسية المصرية الشرفية لروجيه انكوندو رئيس البرلمان الأفريقى، تقديرًا لمواقفه القوية الداعمة للدولة المصرية.

وأكد "حنتيش" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن مبادرة الحزب تأتى تأكيدًا على دور مصر فى القارة الأفريقية، وأنها لم ولن تنسى من وقف معها وساندها، كما أن التوصية تعد دلالة رمزية وأحد القوة الناعمة للدولة المصرية.

وكان الدكتور أحمد إسماعيل أحد القيادات الشابة بالحزب وعضو المكتب الفنى، قد قدم التوصية خلال ورش عمل الحزب الأسبوعية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن ينسى المصريون كلماته المؤثرة والمعبرة فى حفل احتفال مرور 150 عامًا على البرلمان المصرى والتى لمست قلوبهم وحازت إعجابهم.

مصطفى-الجندى

مصطفى الجندى: تكريم رئيس البرلمان الأفريقى ضرورى والسيسى صاحب قرار منحه الجنسية


قال النائب مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، إن تكريم روجيه انكوندو رئيس البرلمان الأفريقى، وارد جدًا نتيجة المواقف المشرفة والمؤيدة تجاه موقف مصر فى العديد من القضايا الدولية والأفريقية، قائلا: "الراجل يستحق التكريم والإشادة بسبب مواقفه الإيجابية تجاه القضايا المصرية".

وأكد الجندى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه طالب من قبل بتكريم رئيس البرلمان الأفريقى، إلا أنه أكد أن التكريم هذا من شأن رئيس الجمهورية، إما بمنح الجنسية المصرية له أو منحه وسام ونوط الشرف، لافتًا إلى أنه سيعرض الأمر خلال اجتماعات اللجنة المقبلة، وعرض الأمر على رئيس البرلمان لمخاطبة رئيس الجمهورية.

وتابع عضو مجلس النواب، أن رئيس البرلمان الأفريقى أكد من قبل أن مصر قاعدة فى العالم متعدد الأقطاب، وأن الجهود التى يبذلها الرئيس السيسى ليست فى حاجة إلى دليل وجهود الجيش المصرى دليل على شجاعته وانتصاراته فى كل المعارك.

هشام-مجدى

هشام مجدى: رئيس البرلمان الأفريقى شخصية رائعة وتبنى موقف مصر فى قضية سد النهضة


قال الدكتور هشام مجدى، وكيل لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، إن روجيه انكوندو رئيس البرلمان الأفريقى، شخصية أكثر من رائعة، تمتاز بالحيدة والموضوعية فى إظهار الحقائق، لافتًا إلى أن مواقفه تجاه مصر تجعله يستحق التكريم، إلا أنه يحق للرئاسة فقط تحديد نوع التكريم سواء بمنحه وسام أو الجنسية المصرية.

وتابع "مجدى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن رئيس البرلمان الأفريقى تبنى موقف مصر فى قضية سد النهضة الإثيوبى، لأنه يرى فى مصر الأمل بالنسبة للقارة السمراء، بالإضافة إلى مواقفه الكبيرة تجاه القضايا المصرية، لافتًا إلى أنه سيتم عرض الطلب خلال اجتماعات اللجنة، حيث إنه لا يوجد مانع لدى العديد من أعضاء اللجنة لتكريمه، ومن المقترح أن يتم ترك الأمر للرئاسة لاختيار نوع التكريم.

وكان حزب المحافظين تقدم بتوصية إلى سامح شكرى، وزير الخارجية، ووكيل لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان المصرى، الدكتور هشام مجدى، لبحث إمكانية منح الجنسية المصرية الشرفية لروجيه انكوندو رئيس البرلمان الأفريقى، تقديرًا لمواقفه القوية الداعمة للدولة المصرية.

سعيد-حساسين

سعيد حساسين: لا مانع من منح الجنسية المصرية لرئيس البرلمان الأفريقى لأنه "بيعشق مصر"


قال سعيد حساسين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى وعضو لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، إنه لا يوجد ما يمنعه من منح الجنسية المصرية الشرفية إلى روجيه انكوندو رئيس البرلمان الأفريقى خاصة أنه رجل يعشق مصر ويحب المصريين متابعًا: "لو مش هنمنحه الجنسية من سنعطى الجنسية المصرية".

وأضاف حساسين فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن رئيس البرلمان الأفريقى ليس رجلا ضعيفا بل شرف لمصر والمصريين أن يحمل الجنسية المصرية، وكذلك شرف له حمل جنسية مصر خاصة أنه صاحب مواقف داعمة للدولة المصرية وحقق تعاونا مشتركا مع البرلمان المصرى خلال الفترة الماضية.

وكان حزب المحافظين تقدم بتوصية إلى سامح شكرى، وزير الخارجية، ووكيل لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان المصرى، الدكتور هشام مجدى، لبحث إمكانية منح الجنسية المصرية الشرفية لروجيه انكوندو رئيس البرلمان الأفريقى، تقديرًا لمواقفه القوية الداعمة للدولة المصرية.

روجيه-نكوندو

الأكثر قراءة



print