السبت، 20 أبريل 2024 05:47 م

نواب "تعليم البرلمان" يطالبون بتقصى حقائق لكشف الفساد وأسباب إهمال صيانة المدارس.. ماجدة نصر: الفصول "المسقوفة" بالخشب لا تصلح للتدريس.. ووكيل اللجنة يتقدم باستجواب لوزير التعليم

"تقصى حقائق" عن إهمال صيانة المدارس

"تقصى حقائق" عن إهمال صيانة المدارس "تقصى حقائق" عن إهمال صيانة المدارس
السبت، 29 أكتوبر 2016 04:00 ص
كتبت فاطمة علام
طالب عدد من نواب لجنة التعليم بمجلس النواب بتقصى حقائق حول إهمال صيانة المدارس الحكومية، وتجديد المدارس الآيلة للسقوط، على الرغم من توفير ميزانية مليار و43 مليوناً طبقاً لحديث مدير هيئة الأبنية التعليمية، ولكن المحافظة هى المسئول الأول عن صيانة المدارس التابعة لها، ورغم تحامل الوزارة على هيئة الأبنية التعليمية، وتحمل المحافظات المسئولية تبقى المدارس الحكومية بدون صيانة وآيلة للسقوط، وتهدد حياة الطلاب، فمن المسئول عن حياتهم؟.

الهلالى الشربينى

ماجدة نصر: يجب البدء فى تقصى حقائق متابعة إهمال صيانة المدارس


أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على ضرورة البدء فى تقصى حقائق، خاص بالإهمال الموجود فى صيانة المدارس الحكومية، التى تم إنشاؤها من أسقف خشب وفصول لا تصلح للطلاب، على الرغم من أن الميزانية الخاصة بتطوير التعليم تكفى لتطوير المدارس.

ماجدة نصر

وأضافت "ماجدة نصر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن كل محافظة مسئولة عن تطوير المدارس التابعة له، وأشارت إلى ضرورة متابعة النواب مع المحافظين، عملية تطوير المدارس خلال العام الدراسى.

لجنة التعليم (1)

وتابعت عضو مجلس النواب، أن لجنة التعليم تقدمت بطلب خلال دور الانعقاد الأول لتقصى حقائق حول الإهمال الموجود فى المدارس، وسيتم إعادة الطلب خلال دور الانعقاد الثانى، وشددت على ضرورة محاسبة هيئة الأبنية التعليمية، لأنها المسؤولة عن قيام المحافظة بتطوير المدارس .

عضو لجنة التعليم يطالب بتقصى حقائق للكشف عن أسباب إهمال صيانة المدارس


أكد النائب محمد عبد الغنى، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على ضرورة البدء فى تقصى حقائق للكشف عن الفساد الموجود فى المنظومة التعليمة، وأسباب تأخر الصيانة فى المدارس على الرغم من توفير ميزانية للصيانة.

محمد عبد الغني

وأضاف "عبد الغنى"، أن الصيانة فى المدارس لا تقوم فى وقتها المناسب، وتبدأ مع بداية الدراسة مما يعطل سير العملية التعليمية، أو تأجيلها للعام القادم، وكل هذا يحتاج إلى تقصى الحقائق للبحث عن الفساد.

وأشار عضو لجنة التعليم، إلى ضرورة زيارة المدارس فى جميع المحافظات، وكتابة تقرير كامل عن حال كل مدرسة، وسؤال هيئة الأبنية التعليمية، والمحافظين ومديرى المدارس عن أسباب الإهمال وانعدام الصيانة فى بعض المدارس.

وكيل "تعليم البرلمان" يطالب باستجواب الهلالى الشربينى بسبب صيانة المدارس


قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن لجنة التعليم ستتقدم باستجواب لوزير التربية والتعليم، لتقديم حصر بالمدارس الآيلة للسقوط، والمدارس التى تحتاج إلى صيانة فى جميع المحافظات.

هانى اباظه

وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مشكلة الموازنة الخاصة بالصيانة هى إخراجها فى شهر 9، وبالتالى البدء فى أعمال الصيانة يتأخر، وينتج عنها تحويل الطلاب إلى أماكن أخرى، لحين الانتهاء من أعمال الصيانة.

وأشار وكيل لجنة التعليم، إلى ضرورة اهتمام المحافظات بصيانة المدارس الحكومية، لأنها المسؤول الأول عن عمليات الصيانة، وترحيل المبالغ المالية التى تتبقى من ميزانية الصيانة، للعام القادم والبدء فى الصيانة فى فترة الإجازة.


الأكثر قراءة



print