الأحد، 05 مايو 2024 08:53 م

وزارة الزراعة تتهم منتجى الدواجن باستنزاف الدولار لاستيراد الذرة الصفراء.. "تمراز": الوزارة هى المتهم الرئيسى فى الأزمة.. "داغر": يجب توفير المحاصيل أولاً قبل توزيع الاتهامات على الجميع

الذرة الصفراء تستنزف الدولار

الذرة الصفراء تستنزف الدولار الذرة الصفراء تستنزف الدولار
الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 06:01 ص
كتب جورج إيليا
جاء اتهام وزارة الزراعة خلال تقرير رسمى أصدرته أول أمس الإثنين، باستنزاف منتجى الدواجن 1.6 مليار دولار نتيجة لاستيراد 8.5 مليون طن ذرة، لتوفير الأعلاف اللازمة لسد حاجة مزارع الدواجن، ليفتح الباب أمام أزمة جديدة بين النواب والوزارة.

عصام فايد

"برلمانى" يستطلع غضب نواب لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى حول تلك الاتهامات.

رائف تمراز: وزارة الزراعة المتهم الرئيسى فى استنزاف الدولار بسبب الإهمال


فى البداية قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن اتهام وزارة الزراعة لمنتجى الدواجن باستنزاف 1.6 مليار دولار لاستيراد 8.5 مليون طن ذرة صفراء، أمر مرفوض، وذلك لأن وزارة الزراعة أهملت زراعة الذرة الصفراء، مما تعُد المتهم الرئيسى لاستنزاف الدولار.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مستوردين الذرة الصفراء يضغطون على وزارة الزراعة لتقليص زراعة الذرة الصفراء، من خلال المافيا الموجودة داخل الوزارة، وذلك للتحكم بأسعار اللحوم والدواجن، مشيرا إلى أن الفلاحين هجروا زراعة الذرة الصفراء لعدم وجود تسويق للمحصول بسعر مناسب، وذلك لما افتعلته الحكومة من صدام بين المزارعين ومحتكرى استيراد الذرة.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن زراعة الذرة الصفراء تحتاج إلى ضوابط صارمة ومحددة وذلك من خلال العمل على تشجيع زراعة الذرة الصفراء، للوصول إلى الاكتفاء الذاتى للمحصول، والتعاقد مع الفلاحين لزراعة الذرة بسعر مناسب، والتعاقد مع مزارع الدواجن، مما سيخفض أسعار اللحوم والدواجن، والعمل على توفير أكثر من 1.6 مليار دولار سنويًا.

رفعت داغر: على الزراعة توفير الذرة الصفراء أولاً قبل اتهامها لمنتجى الدواجن باستنزاف الدولار


وفى نفس السياق قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن على وزارة الزراعة توفير الذرة الصفراء أولاً قبل اتهامها لمنتجى الدواجن باستنزاف 1.6 مليار دولار باستيراد 805 مليون طن ذرة صفراء.
وأكد "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تشجيع زراعة الذرة الصفراء للوصول إلى الاكتفاء الذاتى، سيعمل على توفير الدولار، بالإضافة إلى خفض أسعار الأعلاف مما سيخفض من أسعار اللحوم والدواجن.

رفعت داغر نائب زفتى

وأوضح "داغر"، أن جودة الذرة المصرية أفضل بكثير من الذرة المستوردة، كما أن الذرة المصرية تعُد الأرخص بالعالم، إضافة إلى وجود "سوس" بالذرة المستوردة مما يصيب الدواجن بأمراض.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل وزارة الزراعة على تطبيق الزراعة التعاقدية لمحصول الذرة لضمان الوصول إلى الاكتفاء الذاتى، وذلك قبل توجيه الاتهامات لمنتجى الدواجن.

نائب بـ"لجنة الزراعة" يرفض اتهام منتجى الدواجن باستنزاف الدولار لاستيراد الذرة الصفراء


رفض النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، اتهام وزارة الزراعة لمنتجى الدواجن باستنزاف 1.6 مليار دولار باستيرادهم 805 ملايين طن ذرة صفراء، قائلاً: "هما منتجى الدواجن لقوا ذرة صفرا ومشتروهاش".

وأوضح "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن استيراد الذرة الصفراء يرجع لاستخدامه كعلف للدواجن، مما يدفع منتجى الدواجن لاستيراد الذرة من الخارج، وذلك لتلبية حاجة مزارع الدواجن من استهلاك الأعلاف، لضمان استمرار الإنتاج.

وأشار "أبو لطيعة" خلال تصريحاته، إلى أن مقترحات وزارة الزراعة لوضع آلية لتسويق الذرة الصفراء، وتشجيع زراعته ليصل المستهدف زراعته إلى 2 مليون فدان، للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من المحصول لضمان عدم الاستيراد، ستعمل على مساندة الدولة لحل أزمة الدولار، بالإضافة إلى تقليل مساحة الأراضى المزروعة بالأرز، وذلك لتوفير المياه فى ظل الأزمة الموجودة.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل وزارة الزراعة بالإعلان عن آلية زراعة الذرة الصفراء، واستراتيجية التوريد من خلال الزراعة التعاقدية، وتحديد سعر مناسب للمحصول لتوفير هامش ربح للفلاح من زراعة الذرة، قائلاً: "الفلاحين خايفين يزرعوا ذرة بسبب تخوفاتهم من تسويق المحصول".

عبد الحميد دمرداش: اتهام الوزارة لحث التجار على شراء الذرة الصفراء من المزارعين


قال النائب عبد الحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن اتهام وزارة الزراعة لمنتجى الدواجن باستنزاف 1.6 مليار دولار لاستيراد 8.5 مليون طن ذرة صفراء، جاء لحث منتجى الدواجن بضرورة شراء الذرة الصفراء من المزارعين بدلاً من استيرادها وذلك لتوفير الدولار.

عبد الحميد دمرداش

وأضاف "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الزراعة طالبت الحكومة بتوفير المجففات والمعدات اللازمة للفلاحين وذلك للوصول إلى نسبة الرطوبة المحددة بـ12%، ليتمكن منتجى الدواجن من شراء الذرة بدلاً من استيرادها لاستخدامها كأعلاف للدواجن، بالإضافة إلى التعاقد مع الفلاحين لزراعة الذرة لصالح منتجى الدواجن.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب: "البرنامج الحكومى يضمن التوسع بزراعة الذرة الصفراء لتصل المساحة المنزرعة إلى 2 مليون فدان، وذلك للحد من استيراد الذرة من الخارج"، مطالبًا بسرعة إعلان وزارة الزراعة عن آلية تسويق الذرة للحد من الاستيراد.

توحيد تامر: "قلنا الكلام ده أكتر من مرة وطالبنا بتنشيط زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا"


علق النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب على اتهام وزارة الزراعة لمنتجى الدواجن باستنزاف 1.6 مليار دولار لاستيراد 8.5 مليون طن ذرة لاستخدامه علف للدواجن، قائلا: "قلنا الكلام ده أكتر من مرة بلجنة الزراعة بحضور مستشار محافظ البنك المركزى وطالبنا بتنشيط زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا".

وأكد "تامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اندثار زراعة الذرة الصفراء، جاء بسبب أزمة تسويق المحصول من المزارعين، مما دفع المزارعين لعدم زراعته ولجوء منتجى الدواجن لاستيراد الذرة الصفراء وفول الصويا من الخارج، ومطالبة البنك المركزى بتوفير الدولار بالسعر الرسمى.

وطالب عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بضرورة عمل وزارة الزراعة على تنشيط زراعة الذرة والفول الصويا، للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من المحصول، وذلك لتوفير 1.6 مليار دولار، من خلال تفعيل الزراعة التعاقدية لزراعة الذرة الصفراء.


الأكثر قراءة



print