الأربعاء، 15 مايو 2024 02:02 ص

المؤتمر الوطنى للشباب بشرم الشيخ يجمع رموز التيارات والمعارضة السياسية وجهًا لوجه أمام السيسى.. رفعت السعيد وإبراهيم عيسى الأبرز.. و"الغزالى حرب" يطالب رئيس الجمهورية بالإفراج عن الشباب

المعارضة تتحدث فى حضور الرئيس

المعارضة تتحدث فى حضور الرئيس المعارضة تتحدث فى حضور الرئيس
الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 07:08 م
كتب أمين صالح
شهد المؤتمر الوطنى للشباب، الذى يعقد حاليًا بمدينة شرم الشيخ، وجود فعَّال لعدد من المعارضين السياسيين، أبرزهم أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة السابق، وهو أحد أضلاع المعارضة المصرية فى الوقت الحالى، بالإضافة إلى رفعت السعيد، رئيس مجلس أمناء حزب التجمع، إلى جانب محمد عبد العزيز، عضو الحملة الرئاسية للمرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى، كما شهد المؤتمر حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وجهًا لوجه أمام عدد من ممثلى المعارضة وهذه المرة تحدث المعارضين واستمع لهم.

p  (24) copy
ولم يقتصر دور المعارضة على الحضور فقط، بل شارك المعارضون كمحاضرين ضمن جدول أعمال، وألقى "الغزالى حرب" كلمة تحدث فيها عن الوضع السياسى الراهن وكيفية إيجاد حلول لمشاركة الشباب وربط بين الفقر والعشوائيات، مؤكدًا أنه كلما ارتفع مستوى معيشة المواطنين كلما كان الشباب أكثر إسهامًا فى الحياة السياسية - على حد قوله.

وتحدث محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، مؤكدًا أن مصر بدأت تخطو على الطريق الصحيح لممارسة سياسية أفضل وحضور شبابى أوسع نطاقا.

اسامة الغزالى حرب copy
وطالب أسامة الغزالى حرب، الرئيس السيسى بإصدار عفو رئاسى عن الشباب، خاصة ممن لم يتورطوا فى أعمال عنف، فيما جاء رد الرئيس عليه بتكليف محمد عبد العزيز بإعداد قائمة بأسماء الشباب على أن يتم الإفراج عنهم وفقًا للقانون.

ابراهيم عيسى copy
كما شهد المؤتمر حضور الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، وهو المعروف بمعارضته الشديدة للحكومة الحالية.

أما معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فيرى أن مجرد حضور المعارضة المصرية فى مؤتمر الشباب هو أمر إيجابى وفعال للغاية فى محاولة لعقد حوار وطنى خالص وإعادة هيكلة للحياة السياسية المصرية وفقا لرؤية المصريين الذين طالبوا بها فى ثورة 30 يونيو.

وأضاف عبد الفتاح، أن المؤتمر شهد مساحة من الاختلاف، على مائدة الوطنية المصرية وهذا يمثل ثقة ومؤشر حيوى مهم من لكل أجهزة الدولة المصرية، ويعطى انطباعًا جيدًا أن التعددية السياسية أصبحت أمر مرحبًا به.

وأوضح أن المؤتمر يعطى انطباعًا بأن الدولة "لا تأكل أبنائها" بل تسمع وتنصت لهم جيدًا، وتحاول استيعابهم وهذه رسالة مهمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب.

بدوره طالب مصطفى كامل، أستاذ العلوم السياسية، بضرورة أن يكون هناك تبنى حقيقى لأهداف ثورة 25 يناير فى تحقيق الديمقراطية وإحداث تغيير حقيقى فى الهياكل السياسية فى مصر استعدادًا لمشاركة فاعلة فى السلطة.

ولفت كامل إلى أن المؤتمر يجب ألا يتحول لمجرد "مكلمة" إنما يطال إحداث تغيير حقيقى فى سياسات الحكومة تسمح للجميع فى المشاركة بالحياة السياسية.
DSC_0485 copy

"السيسى" يشارك فى ماراثون مع شباب مؤتمر شرم الشيخ غدًا لتوجيه رسالة سلام للعالم


السيسى يعد بالعفو عن الشباب المسجونين


السيسى بمؤتمر الشباب: بيان 3 يوليو كان سلميا للغاية وأتاح الفرصة أمام الجميع


السيسى يصل قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ تمهيدا لانطلاق المؤتمر الوطنى الأول للشباب


انطلاق فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب فى مدينة شرم الشيخ بحضور السيسى


print