السبت، 27 أبريل 2024 11:03 ص

النائب خالد يوسف: التكتل يجتمع اليوم لعرض أجندته التشريعية.. شعبان:أتبنى قوانين العمل الموحد والتأمينات والنقابات و4 طلبات إحاطة لحكومة إسماعيل..وأحمد الطنطاوى:سأجدد استجوابى لرئيس الوزراء

تكتل المعارضة يستعد لمواجهة الحكومة

تكتل المعارضة يستعد لمواجهة الحكومة تكتل المعارضة يستعد لمواجهة الحكومة
الإثنين، 24 أكتوبر 2016 04:00 ص
كتب إبراهيم سالم
فى بداية دور الانعقاد، يحاول تكتل المعارضة بالبرلمان ترتيب أوراقه وأولوياته لدور الانعقاد الثانى، على أن يظهر أكثر فاعلية بهذا الدور، ويجتمع تكتل "25-30" االيوم، لتحديد أجندته التشريعية، وأيضا موقفه من أداء الحكومة فى هذه الفترة، وخصوصا فى ظل الأزمات التى تواجه المواطن المصرى، إضافة إلى تحديد كمية الاستجوابات وطلبات الإحاطة التى سيتقدمون بها.
مجلس النواب

خالد يوسف: "25-30" يجتمع اليوم لعرض أجندته التشريعية


فى البداية قال النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب بمحافظة القليوبية وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن التكتل من المقرر له أن يعقد اجتماع له اليوم الإثنين، لمناقشة الأسئلة وطلبات الإحاطة والاستجوابات التى سيتقدم بها أعضاء التكتل فى الفترة المقبلة من دور الانعقاد الثانى للمجلس.

خالد يوسف

وأضاف "يوسف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الاجتماع أيضًا سيتضمن تحديد موقف التكتل من الحكومة، إضافة إلى استعراض الأجندة التشريعية النهائية الخاصة بالتكتل، لافتا إلى أن أعضاء التكتل انتهوا من بعض مشروعات القوانين التى سيتقدمون بها إلى البرلمان، حيث إنهم يعكفون حاليًا على الانتهاء من مشروع قانون العدالة الانتقالية والتأمين الصحى.

شريف اسماعيل

وتابع النائب، أن أداء الحكومة فى دور الانعقاد الأول مخيب للآمال، حيث كانت هناك اتجاهات لسحب الثقة منها نتيجة هذا الأداء، وسينتهى الاجتماع بتحديد الموقف النهائى منها.

خالد شعبان: أتبنى قوانين العمل الموحد والتأمينات والنقابات


ومن جانبه قال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب وعضو تكتل "25/ 30" بالمجلس، إن اجتماع التكتل سيشهد استعراض كل الطلبات الخاصة بالتكتل، من أجل استجواب الحكومة فى الفترة المقبلة، إضافة إلى طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، وأيضًا إعلان موقفهم النهائى من الدعوات الخاصة بالنزول يوم 11 نوفمبر المقبل.

النائب خالد عبد العزيز

وأضاف "شعبان" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الأحد - أن التكتل سيستعرض الأجندات التشريعية للنواب أعضاء التكتل، لافتًا إلى أنه سيتبنى مشروعات قوانين عديدة، منها النقابات العمالية الذى سيعرضه على نواب التكتل فى الاجتماع غدا، وخصوصا بعد جمعه أكثر من 60 توقيعًا على مشروع القانون، إضافة إلى قانون العمل الموحد، وقانون التأمينات والمعاشات.

وتابع عضو مجلس النواب عن تكتل 25/ 30 تصريحه بالقول، إنه سيطالب بأن يبدأ حد الإعفاء الضريبى فى مشروع القانون الذى يعده من 15 ألف جنيه، على أن تصل الضريبة التصاعدية نحو 30%، لافتًا إلى أن الاجتماع أيضا يستعرض طلبات الإحاطة التى يعدها، ومنها طلب إحاطة موجه لوزير التموين حول أزمة السكر، وآخر موجه لوزير التعليم حول الأزمات التى أعلن عنها وعرضها عليه من قبل، وثالث موجه لوزير الصحة، وأخيرًا طلب موجه لوزير التنمية المحلية بشأن انتهاء عقود شركات النظافة خلال العام المقبل، والأثر السلبى الذى تركته هذه الشركات.

أحمد الطنطاوى: "25-30" سيرتب أجندته التشريعية وفقا للأولويات


وفى السياق ذاته قال النائب أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن اجتماع التكتل سيناقش كافة القضايا المطروحة على الساحة السياسية، ومنها دعوات النزول للتظاهر فى 11 نوفمبر، وأيضا مناقشة أزمة اختفاء عدد كبير من السلع الاستهلاكية كالأرز والسكر وغيرها من المواد الغذائية، وعدم اتجاه الحكومة إلى الأخذ بالمقترحات التى تقدم بها النواب.

احمد الطنطاوى

وأضاف "الطنطاوى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن من أهم القوانين التى سيتبناها التكتل المفوضية العليا للانتخابات وقانون العدالة الانتقالية، وقانون التأمين الصحى الشامل، إضافة إلى عدد آخر من القوانين الهامة فى الفترة، على أن ترتب وفقا للأولويات، لافتا إلى أن هناك مجموعة من طلبات الإحاطة والاستجوابات، حيث سيعمل على إعادة تجديد الاستجواب الذى تقدم به بدور الانعقاد الأول والموجه لرئيس الوزراء وحكومته.

وتابع "الطنطاوى"، أن تقييمه للحكومة هو أن مستوى أداء الحكومة أقل بكثير من التحديات التى تواجهها فى الفترة الحالية، حيث إن الدولة فى حاجة إلى تعديل وزارى كبير على أن يبدأ برئيس الوزراء، قائلا "إحنا مش عاوزين تعديل وزارى مش لسبع وزراء فقط، إحنا عاوزين تعديل وزارى أوسع يبدأ برئيس الوزراء".


print