الإثنين، 20 مايو 2024 11:33 ص

مصادر ترجح إجراء تعديل وزارى وشيك..وزراء التعليم والتعليم العالى والصحة والزراعة والتضامن أبرز المستبعدين..وشريف إسماعيل يراجع تقارير المجموعة الاقتصادية..والتعديلات أمام الرئيس خلال أيام

7 وزراء مهددون بالإطاحة

7 وزراء مهددون بالإطاحة 7 وزراء مهددون بالإطاحة
الأحد، 23 أكتوبر 2016 04:00 م
كتبت هند مختار وسمر سلامة
فقدت حكومة المهندس شريف إسماعيل، جزء كبير من الدعم والتأييد الذى حصلت عليه من جانب البرلمان، وذلك مع تفاقم المشكلات، بداية من تسريب امتحانات الثانوية العامة، واختفاء أصناف كثيرة من الدواء والمحاليل، وصولا لاختفاء السكر ومن قبله الأرز، وألبان الأطفال.

عبد الفتاح السيسى

لم تقف الأزمات عند هذا الحد فقد شهدت معدلات التضخم ارتفاعًا كبيرًا، وانخفاضًا فى سعر الجنيه أمام الدولار، حيث وصل سعر الدولار إلى 16 جنيهًا فى السوق الموازية، مقابل 8 جنيهات و65 قرشًا فى البنوك الرسمية.

شريف إسماعيل

الأزمات المتتالية ربما دفعت إلى التعجيل بتعديل وزارى وربما الإطاحة بعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية، بالإضافة إلى وزير التربية والتعليم الذى عجز عن مواجهة تسريب امتحانات الثانوية العامة، ولم يقدم حتى الآن المسؤول للمحاكمة.

الهلالى الشربينى

ومن الوزراء المهددين أيضًا بالإطاحة وزير الزراعة والرى بعد أزمة استيراد القمح المصاب بفطر الأرجوت من روسيا، وهو ما دفع عدد من نواب البرلمان للمطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف فساد الوزارة.

شريف اسماعيل فى الجلسه الختامية

وقد أكدت مصادر من داخل مجلس الوزراء عن قرب إجراء تعديل وزارى وشيك بعدد من الوزارات، حيث يتم حاليًا الانتهاء من مراجعة الأسماء المرشحة تمهيدًا لعرضها على رئيس الجمهورية كقائمة أولية.

شريف اسماعيل فى الجلسه الختامية للدوره البرلمانيه

وأوضحت المصادر أن الفترة الماضية شهدت تقارير تقييم لعدد من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، مرجحة أن يتم التغيير عقب تقديم الحكومة لتقريرها النصف سنوى على مجلس النواب، بعدما أوشكت على الانتهاء منه متضمنًا كل جهودها فى إطار البرنامج لقطاعات الصحة والتربية والتعليم والصناعة وبرنامج تكافل وكرامة.

عصام فايد

وأشارت إلى أن أبرز الراحلين فى التعديل الوزارى كل من وزراء "التربية والتعليم، والتعليم العالى، والثقافة، والرى، والآثار، والتضامن الاجتماعى، والبيئة"، مع استمرار مراجعة تقارير الوزراء الآخرين.

اجتماع مجلس الوزراء

وأضافت أن رئيس الوزراء سيعرض قائمة بالأسماء المرشحة على رئيس الجمهورية خلال الأيام المقبلة، تمهيدًا لأى تغييرات أو رفض لبعض الأسماء، لافتة إلى أن هناك حالة من عدم الرضا لأداء بعض الوزراء خاصة المجموعة الخدمية.

غادة والى copy

وأوضحت أن كل التوصيات والتقارير التى ترفع للحكومة من قبل مجلس النواب متعلقة بسوء إدارة أو فشل أى من الوزراء فى إدارة ملفاتهم يتم أخذها فى عين الاعتبار من قبل الحكومة.

رئيس الوزراء بمجلس الشعب

وعن إمكانية دمج بعض الوزارات فى إطار ترشيد وتخفيض نفقات الحكومة، أكدت المصادر أن الأمر وارد، ولكن لم يتم حسمه حتى الآن، ولكن من الممكن اللجوء لدمج بعض الوزارات ترشيدا لنفقات الحكومة التى أقرها مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير.

احمد عماد الدين راضى

اشرف الشيحى


الأكثر قراءة



print