الخميس، 02 مايو 2024 11:21 م

جاكلين مونيم فى حوارها لـ"برلمانى": مصر تتقدم فى عهد السيسى.. والقاهرة نجحت لوجستيا وبروتوكوليا وأمنيا فى استضافة جلسات البرلمان الأفريقى.. وسنقدم توصياتنا لحل ملف سد النهضة دبلوماسيا

رئيس الوفد الأوغندى: أمان مصر سيعيد السياحة

رئيس الوفد الأوغندى: أمان مصر سيعيد السياحة رئيس الوفد الأوغندى: أمان مصر سيعيد السياحة
الجمعة، 21 أكتوبر 2016 04:59 م
حوار - سماح عبد الحميد
أكدت جاكلين مونيم، رئيسة وفد أوغندا بالبرلمان الأفريقى، توقعها عودة السياحة إلى مصر قريبا جدا، فى ظل ما لمسته من أمن وأمان خلال مشاركتها فى جلسات البرلمان الأفريقى، بمدينة شرم الشيخ، على مدار الأسبوع الماضى، مشيرة إلى أهمية دور مصر فى القارة، وضرورة وجود تعاون بين دولتها والقاهرة، خاصة أن أوغندا إحدى دول منابع نهر النيل، والتى سيكون لها دورا دبلوماسيا هاما فى حل أزمة ملف سد النهضة، بما يرضى جميع الأطراف.

وأشادت رئيسة وفد أوغندا بالبرلمان الأفريقى، فى حوارها مع "برلمانى"، بدور مصر فى تنظيم وتأمين جلسات البرلمان الأفريقى، مؤكدة أن القاهرة نجحت على كافة المستويات فى استضافة جلسات البرلمان الأفريقى على أرضها، كما أشارت إلى تفاؤلها بتحسن الأوضاع داخل مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك فى ظل التقدم الذى تشهده فى كافة المجالات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وإلى نص الحوار.

جاكلين مونيم

ما تقييمك لاستضافة مصر للبرلمان الأفريقى؟


نقدر الدولة المصرية بشدة على استضافتها لجلسات البرلمان الأفريقى، وأود القول إن الترتيبات التى تم اتخاذها على مدار 13 يومًا كانت جيدة جدا، مصر نجحت فى ترتيب المؤتمر من الناحية اللوجيستية ومن ناحية البروتوكولات، وكل شىء كان جيد جدا.

كل أعضاء البرلمان الأفريقى كانوا سعداء بتواجدهم فى شرم الشيخ، ومطمئنين لحجم الأمن الموجود هنا، أحببنا الجو والبيئة بشكل عام، وما حدث هنا فى شرم الشيخ ونجاح مصر فى استضافة البرلمان الأفريقى لأول مرة خارج أرضه بداية جيدة جدًا لمزيد من التعاون مع مصر .

سد النهضة

أوغندا تعد من أهم الدول الأفريقية لمصر.. ما الدور الذى يمكن أن تلعبه أوغندا فى قضية سد النهضة؟


قضية سد النهضة يجب أن تحل بالتعاون، مبدئيا على مستوى رئاسات الدول، وكذلك على مستوى البرلمان الأفريقى، وفى حالة وجود خلاف بين مصر وإثيوبيا يمكن أن يتدخل البرلمان لدراسة الموضوع وتقديم عدد من التوصيات .

وبشكل عام لا نسعى فى أوغندا إلى اتخاذ موقف تجاه دولة ضد أخرى لأننا فى النهاية كلنا دول أفريقية، وما سنسعى إليه هو لعب دور دبلوماسى لتقريب وجهات النظر، وأى مشكلة سيتم حلها على مستوى دولى لأنه لا يوجد دولة تستطيع أن تحل مشكلاتها بمفردها.

جاكلين مونيم (1)

ما تقييمك للوضع فى مصر بعد أكثر منا عامين من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى؟


مصر تحقق تقدما ملحوظا فى مختلف المجالات، وأعتقد أنه بمرور مزيد من الوقت الأوضاع فى مصر ستأخذ الأمور فى التحسن، كما أتوقع أن تعود السياحة كما كانت من قبل.

جاكلين مونيم (2)

هل نحتاج لاتخاذ خطوات أخرى تجاه أفريقيا؟


مصر أحد الدول الأفريقية وما نحتاج إليه هو مزيد التعاون معها، ومن الجيد لمصر أن توسع مجال تعاونها مع مختلف الدول الأفريقية وخاصة أوغندا، لأنها تمثل أحد دول منبع النيل، وبالتالى التعاون بين البلدين لابد أن يكون بشكل دائم.

البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ

ما رأيك فى تمثيل المرأة بالبرلمان المصرى؟


نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان المصرى، جيدة ولكنها تحتاج إلى زيادة، وما نتمناه هو أن يدعم النظام السياسى فى مصر المرأة بشكل أكبر ويساعدها فى دخول مجال السياسة ودعم اتخاذ القرار، خاصة فى ظل ما تم مناقشته هنا فى البرلمان الأفريقى، ومطالبات الدول الأعضاء بتحقيق مزيد من الدعم للمرأة الأفريقية.


الأكثر قراءة



print