الخميس، 02 مايو 2024 10:03 ص

النائب خالد الهلالى يتقدم بطلب لرئيس مجلس النواب بعدم السماح للأعضاء بالتنقل سوى بين 3 لجان فقط.. عاطف مخاليف: التربيطات حسمت نتائج الانتخابات ولابد من القضاء على الشللية

نواب البرلمان "لجان رايح جاى"

نواب البرلمان "لجان رايح جاى" نواب البرلمان "لجان رايح جاى"
الخميس، 20 أكتوبر 2016 01:04 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
على الرغم من انتهاء انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان لدور الانعقاد الثانى، إلا أن هناك عددا من النواب غير راضين على الطريقة التى تمت بها ووصفوها بأنها كانت جميعها "تربيطات"، وتقدم أحد النواب فى سابقة برلمانية أولى من نوعها بطلب إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، بشأن عدم السماح للنائب بالتنقل بين اللجان سوى الثلاثة الذين أبدوا رغبتهم فى الانضمام إليها مع بداية انعقاد المجلس.

وتباينت ردود الأفعال حول الطلب وأعلن بعض النواب موافقتهم على هذا المقترح، بينما اعترض آخرون ويرون أن التنقلات لم تكن جميعها من أجل العملية الانتخابية ولكن الهدف منها فتح الباب أمام الجميع للمشاركة فى عمل جميع اللجان بكل دور انعقاد.

خالد-هلالى-(7)

خالد هلالى يطالب بعدم السماح للأعضاء بالتنقل بين اللجان النوعية بالبرلمان


فى البداية، تقدم النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب ولجنة الصحة بالبرلمان، بطلب إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بشأن تنقلات النواب فى نهاية دور الانعقاد بين اللجان النوعية المختلفة للمجلس، مشددا على ضرورة عدم السماح للنائب بالتنقل بين اللجان سوى الثلاثة التى اختارها فى بداية دور الانعقاد الأول للبرلمان فقط.

وجاء فى الطلب، "السيد المحترم رئيس المجلس، تحية طيبة وبعد، إيمانا إلى ما حدث أثناء انتخابات اللجان النوعية للمجلس من تكتل عدد من السادة الأعضاء فى لجان بعينها ليس بغرض الانتماء باللجنة طوال دور الانعقاد، ولكن بغرض التأثير فى شكل الانتخابات والتأثير على النتيجة لصالح أعضاء بعينهم، وبناء عليه نقترح على سيادتكم استصدار قاعدة من مكتب المجلس بحكم اختصاصه الوارد فى اللائحة الداخلية للمجلس تفيد بعدم عدم السماح للنائب بالتنقل بين اللجان النوعية بعد انتهاء كل دور انعقاد سوى بين الثلاث لجان التى اختارها فى بداية دور الانعقاد الأول لمجلس النواب.

وأضاف هلالى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه تقدم بالطلب حرصا على إرساء قواعد الديمقراطية الداخلية للبرلمان وتحسينا لأداء المجلس لصالح الشعب المصرى والقضاء على الصراعات الداخلية التى من المتوقع أن تنتج عقب العملية الانتخابية نتيجة "الشللية" داخل اللجان.

عاطف-مخاليف

النائب عاطف مخاليف معلقا على انتخابات اللجان: الشارع سيلاحظ الفرق


أيد عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، مقترح النائب خالد هلالى الخاص بعدم السماح لعضو البرلمان بالتنقل بين اللجان النوعية للمجلس، بعد انتهاء كل دور انعقاد سنوى بين اللجان الثلاثة، التى سجل انضمامه إليها فى بداية العمل البرلمانى.

وأضاف مخاليف فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السماح للنواب بالتنقل فى اللجان النوعية دون قيود جعل الأمر تحول إلى "تربيطات" داخل اللجان من أجل الحصول على الدعم فى الانتخابات من خلال مؤيدين ومعارضين، وهذا سينعكس على الأداء البرلمانى داخل اللجان بسبب المشاحنات والصراعات التى ستخلفها العملية الانتخابية.

واقترح عضو مجلس النواب، عدم السماح للنائب بالترشح على أى من مناصب هيئة مكتب اللجان النوعية سوى بعد مرور دور انعقاد كامل داخل اللجنة، على أن يُستثنى أول دور انعقاد من هذا المقترح، ولكن يجب مراعاة الدفع بالنواب السابقين إن وجد فى اللجنة، وهذا من أجل تحقيق مبدأ الاستفادة بذوى الخبرات وتكافؤ الفرص، وألا تصبح العملية الانتخابية صراعا تجعلنا ننسى مهمتنا الأساسية، وهى الرقابة والتشريع وليس رئاسة اللجان.

وعلق"مخاليف" على انتخابات اللجان فى دور الانعقاد الثانى، قائلا: النتائج غريبة، حيث تم إسناد بعض اللجان إلى غير المتخصصين، وهذا سيؤثر سلبا على أدائها وسيلاحظ الشارع المصرى هذا الأمر من خلال التشريعات التى ستصدر فى دور الانعقاد الثانى، وكان من باب أولى أن تكون هناك شفافية فى الانتخابات مثل دور الانعقاد الأول.

هانى-مرجان(17)

هانى مرجان: يقيد النائب وليست جميع التنقلات من أجل الانتخابات


بينما رفض النائب هانى مرجان هذا الطلب، معللا رفضه بأن هذا الطلب لن يعطى عضو مجلس النواب حرية التنقل بين اللجان النوعية المختلفة لمتابعة كافة مشاريع القوانين وطرح القضايا والمشاكل التى تخص الدولة ودائرته بشكل خاص.

وتابع مرجان فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، قائلا: إن هناك عددا كبيرا من أعضاء البرلمان لم يغيروا رغباتهم من اجل العملية الانتخابية فقط كما يشار فى الطلب، ولكن رغبة منهم فى المتابعة والمشاركة فى هذه اللجنة ولطرح رؤيتهم وأفكارهم بخصوص مشروعات القوانين المحالة إلى هذه اللجنة، ولابد ألا يتم تعميم هذه النظرة "تربيطات الانتخابات" على جميع النواب.

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أن الفيصل فى مسألة تنقل النواب بين اللجان النوعية، الهدف منه المشاركة وإتاحة الفرصة للنائب فى المشاركة فى جميع اللجان، وهذا الأمر عُرف برلمانى دولى متعارف عليه، ولا يوجد نص يمنعه فى اللائحة الداخلية للبرلمان التى تنظم عمل المجلس .

انتخابات-اللجان-فى-الانعقاد-الثانى


print