الجمعة، 10 مايو 2024 02:16 م

رئيس الوزراء يقرر تشكيل لجنة لتحديد هامش الربح للسلع.. السيد حسن: تحديد الربح بـ 5% ومفيش حاجة اسمها تسعيرة جبرية.. محمود زايد: لو مفيش رقابة على التجار يبقى كل اللى بنعمله فى الهوا

ربح + رقابة = استقرار أسعار

ربح + رقابة = استقرار أسعار ربح + رقابة = استقرار أسعار
الخميس، 20 أكتوبر 2016 11:04 ص
كتب جورج إيليا
أثار قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة لتحديد هامش الربح تباين أراء نواب البرلمان حول أهمية قرار تحديد هامش الربح وما مدى إيجابياته على الأسواق المصرية، تضم اللجنة وزراء التنمية المحلية والتجارة والصناعة والمالية والتموين والاستثمار ورئيس جهاز الأمن القومى وممثل عن الرقابة التجارية وآخر عن الدفاع ورئيس جهاز حماية المنافسة والمستهلك، وتختص اللجنة بوضع الأساليب المناسبة لتحديد هامش ربح المنتجات السلع الأساسية.

السيد-حسن-موسى-(2)

السيد حسن: يمكن تحديد الربح بنسبة 5% ومفيش حاجة اسمها تسعيرة جبرية


فى البداية، قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه يأمل نجاح الحكومة بتحديد هامش ربح للمنتجات الأساسية، تعليقًا على تشكيل لجنة لتحديد هامش ربح، وتضم عددا من الوزارات والهيئات، متابعًا: "كلنا فى مركب واحدة ولو فشلت هيبقى علينا كلنا".

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هامش الربح الذى ستحدده الحكومة بعيدا كل البعد عن التسعيرة الجبرية، ويمكن العمل على تحديد هامش ربح للتجار بقيمة 5%، قائلا: "مفيش حاجة اسمها التسعيرة الجبرية دلوقتى، ويمكن العمل على وضع تسعيرة ودية".

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن غالبية المنتجات والسلع تعتمد على أسعار الدولار والاستيراد، ويمكن حل أزمة ارتفاع الأسعار بعد حل أزمة الاستيراد والدولار، مشيرا إلى أن أسعار اللحوم والدواجن ترتفع حسب أسعار الدولار، وذلك لأن 65% من الأعلاف يتم استيرادها من الخارج.

محمود-شحاتة-زايد

محمود زايد: "لو مفيش رقابة على التجار يبقى كل اللى بنعمله فى الهوا"


ومن جانبه أشاد النائب محمود زايد، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بقرار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة لتحديد هامش ربح للمنتجات والسلع، قائلاً: "سيقضى على جشع التجار".

وأوضح "زايد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هامش الربح الذى سيتم تحديده سيعمل على تخصيص نسبة محددة لربح التجار يتم إضافتها على السعر الأساسى للمنتج، دون فتح المجال لتلاعب التجار بالأسعار مرة أخرى.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة تفعيل دور مباحث التموين، وذلك لمراقبة الأسعار وجودة المنتجات وضمان سلامتها، وذلك قبل تفعيل هامش الربح للمنتجات، قائلا: "لو مفيش رقابة يبقى كل اللى بنعمله فى الهوا".

سعد-تمراز-عن-دائره-كفر-الدوار-بالبحيره

محمد سعد تمراز: سياسة الحكومة عقيمة ومش عارفة تسيطر على أى حاجة


وفى نفس السياق قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن الحكومة عقيمة ولا تستطيع السيطرة على الوضع الحالى، وذلك تعليقًا على قرار رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لتحديد هامش الربح لمنتجات السلع الأساسية، مؤكدًا أن السياسة التى تتبعها الحكومة عقيمة ولا تتماشى مع ارتفاع الأسعار والظروف الحالية.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن جميع السلع تخضع لأسعار محددة وثابتة، وغياب الرقابة على الأسواق، جعلت جشع التجار يتوغل للتلاعب بالأسعار ورفعها بنسبة 100% من السعر المحدد، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر السكر من 4 جنيهات إلى 10 جنيهات.

وطالب نائب كفر الدوار، بضرورة عمل الحكومة على تفعيل الرقابة وإعادة نشاط مباحث التموين بقوة، على الأسواق أو مراقبة توزيع المنتجات الغذائية التى يتم توزيعها من خلال منافذ البيع الخاصة بوزارة التموين، والعمل على محاسبة كل من يتورط بأعمال احتكار، ساخرًا: "مش يروحوا يقبضوا على أبو 10 كيلو سكر"، كما تساءل تمراز خلال التصريحات: "أين تذهب الكميات التى كانت توزع سابقا؟ وزارة التموين بتضخ يوميا 100 ألف كيلو سكر بيروحوا فين؟".

شريف-اسماعيل-رئيس-الوزراء

مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print