الأربعاء، 22 مايو 2024 04:13 ص

روجيه انكودو: مصر فتحت لنا أبوابها وأثبتت كرمها.. الرئيس السيسى رجل عسكرى شجاع ويخدم شعبه وأفريقيا.. المكسب الكبير للدورة الحالية أننا دحضنا كل الادعاءات الكاذبة المنشورة عن مصر

برلمان أفريقيا يدعو لرفع الحصار عن مصر

برلمان أفريقيا يدعو لرفع الحصار عن مصر برلمان أفريقيا يدعو لرفع الحصار عن مصر
الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 10:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
ألقى روجيه انكودو، رئيس البرلمان الأفريقى كلمة تاريخية فى ختام جلسات البرلمان الأفريقى المنعقدة فى شرم الشيخ اليوم، وجه فيها الشكر لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسى، على استضافة المؤتمر، مؤكدًا على دعم البرلمان الأفريقى لمصر.

ودعا رئيس البرلمان الأفريقى لكسر الحصار عن مصر، وعودة السياحة إليها خلال الأيام المقبلة، كما دعا رئيس البرلمان الأفريقى، الأفارقة القدوم إلى مصر فى إجازاتهم لقضاء أوقاتهم فيها من أجل السياحة المصرية.

روجيه نكودو

وقال روجيه فى بداية كلمته: "لقد فتحت لنا مصر أبوابها خلال هذه الدورة وأثبتت كرمها، وأوجه الشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وإلى جميع الشعب المصرى، وذلك للمشاعر النبيلة والطيبة التى أبدوها لكل ممثلى الدول الأفريقية التى جاءت للمشاركة فى هذا المؤتمر ".

وأضاف رئيس البرلمان الأفريقى "فى البداية كنا متخوفين من مسألة الأمن، ولكن ما أقوله اليوم أننا فى بلد الأمن والأمان، وفى أرض الله أرض عبد الناصر والسادات، واليوم هى أرض الرجل العسكرى الشجاع عبد الفتاح السيسى، الرجل الذى يخدم شعبه الذى يخدم العالم وأفريقيا، من خلال جيش على درجة عالية من الكفاءة تحمل مسؤولية مكافحة الإرهاب والإرهابيين ".

وأشار روجيه انكودو إلى أن هذه الدورة شهدت عملا عظيما وهو اللقاء الأول المشترك بين البرلمانين العربى والأفريقى، وقد تم إصدار بيانا التقى فيه الجانبين بالدفاع عن موقفهم عن كافة الدول الأفريقية والعربية، متمنيًا أن يتم اللقاء بين البرلمانيين مرة كل عام على الأقل لكى نناقش قضايا أفريقيا.

السيسى

وتابع انكودو "فى كل مرة أتحدث عن مصر أشعر أن قلبى يخفق من الكرم، ولكن المكسب الكبير بالنسبة لهذه الدورة أننا استطعنا أن ندحض كل الادعاءات الكاذبة التى كانت تنشر عن مصر، مما جعل فخامة رئيس جمهورية مصر أن يصمم على استقبال هذه الدورة، فأنا أصدق أنه كان من الممكن أن يوافق على ذلك ".

وتابع رئيس البرلمان الأفريقى: "أحييكم إنكم لم تسيروا وراء أصوات الفتنة والانقسام وإنكم احتفلتوا بمرور ١٥٠ عاما على الحياة النيابية فى مصر، وأؤكد إننا يجب أن نعمل كرجل واحد لنكافح كل ما يمنع الدول الأفريقية من التقدم والنمو، ومواجهة الإرهاب الذى يحاول أن يؤذى هذا البلد ".

البرلمان الافريقي

وأكد روجيه انكودو، أننا فى حاجة إلى مقاومة كل إجراءات الحظر والحصار التى تفرض على السودان، وأى إجراءات من شأنها أن تمنع قارتنا من النمو، لافتا إلى أننا تناولنا فى هذه الدورة موضوع الساعة وهو الإرهاب وقضايا المران والتوصيات التى اتخذت هنا أناشدكم بتنفيذها.

واختتم رئيس البرلمان الأفريقى كلمته قائلا: "أكرر شكرى آلاف المرات لمصر وأوكد أننا نريد أن نعود مرة أخرى إلى مصر حتى نعمل من أجل أفريقيا، وأناشد كل الدول أن يستضيفوا البرلمان الأفريقى فى بلدهم، وأن مصر بلد الفراعنة بلد موسى بلد عيسى أتمنى أن يعيشوا فى سلام وأمان، وأطلب من جميع الدول الأفريقية أن تتخلص من إجراءات الحصار وأن تعود السياحة إلى هذا البلد الأمين".



print