السبت، 27 أبريل 2024 09:24 ص

الشربينى بالبرلمان: تعميم التابلت على الجمهورية هيكلف الدولة 40 مليار جنيه.. لا يوجد لدينا نقص معلمين والمسألة سوء توزيع فقط.. ونائب للوزير: "فضايح جنسية بين مدرسين ومدرسات بحدائق القبة"

وزير التعليم تحت مقصلة النواب

وزير التعليم تحت مقصلة النواب وزير التعليم تحت مقصلة النواب
الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 02:00 ص
كتبت نورا فخرى ومحمود حسين وهشام عبد الجليل
انهال أعضاء البرلمان على وزير التعليم الدكتور الهلالى الشربينى بالأسئلة والاتهامات حول تدهور المنظومة التعليمية فى مصر، وعلى رأسها تأخر تسليم الكتب الدراسية فى عدد كبير من المحافظات وربط المدارس لذلك بتأخير دفع الرسوم الدراسية، بالإضافة لضرورة تعميم تجربة التابلت على المدارس كافة.

مجلس النواب (1)

وزير التعليم بالبرلمان: تعليمات صارمة للمديريات بعدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات


قال الهلالى الشربينى وزير التربية التعليم، إن هناك توجيهات صارمة لكل مديريات التعليم بكل المحافظات، بعدم ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات الدراسية، مشددًا خلال حضوره الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب: "نتخذ الإجراءات مع كل المتقاعسين فى تسليم الكتب المدرسية للتلاميذ".

وأضاف "الشربينى" خلال كلمته بالجلسة العامة بالبرلمان لمناقشة طلبات الإحاطة المُقدمة لوزير التعليم، أنه تم تحويل كتب الشهادات العامة، " 3 ابتدائى، 3 إعدادى، 3 ثانوى"، إلى مناهج تفاعلية، وتم وضعها على الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أن الكتاب موجود فى أكثر من صورة، منها الإلكترونى والمطبوع والمناهج التفاعلية كما هو الحال فى الشهادات الإعدادية.

الشربينى: "تعميم التابلت على الجمهورية هيكلف الدولة 40 مليار جنيه"


قال الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، إن تعميم تسليم"التابلت" على جميع المدارس فى محافظات الجمهورية سوف يكلف الدولة 20 مليار جنيه لو افترضنا أنه بـ1000 جنيه فقط وفى حال أن سعر التابلت بـ2000 جنيه سنحتاج إلى 40 مليار جنيه".

جاء ذلك ردًا على سؤال أحد النواب للوزير بالجلسة العامة للبرلمان المنعقدة حاليًا، حيث طالبه أحد الأعضاء بضرورة تعميم تسليم التابلت على جميع المحافظات بدلا من 7 فقط، فى حين أن هناك الكثير من المدارس التى لم يتسلم الطلبة بها الكتب المدرسية حتى الآن.

وأضاف الوزير خلال كلمته بالجلسة العامة، أن هذا الأمر سيرهق الموازنة العامة للدولة فى حين أن طباعة الكتب يكلف الدولة 900 مليون جنيه فقط وهناك فرق كبير بين الرقمين.

وزير التعليم أمام البرلمان: لا يوجد لدينا نقص معلمين والمسألة سوء توزيع فقط


قال الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، إن هناك مليون و300 ألف معلم وإدارى موجودين على رأس المنظومة التعليمية بمصر بما فيهم الإجازات، وهذا يعنى أننا لا نعانى من نقص المعلمين، حيث يوجد لدينا 450 ألف فصل ولو التزمنا بالمعدل العالمى سنحتاج إلى 900 ألف معلم فقط بواقع اثنين لكل فصل، وهذا يؤكد أننا لسنا فى حاجة إلى معلمين.

جاء ذلك ردًا على سؤال أحد النواب بالجلسة العامة ، وشدد الوزير على أن مشكلة نقص المعلمين فى مصر تعود إلى سوء التوزيع وليس بسبب النقص كما يصدر البعض، موضحًا أنه اجتمع مع عدد من مديرى المديريات التعليمية بالجمهورية والمحافظين وعدد من نواب المحافظات من أجل إعادة توزيع المعلمين على المدارس الموجودة فى المحافظة الواحدة لحل هذه الأزمة، وتم توزيع كتاب دورى بشأن ذلك، ولكن لم يأخذوا خطوات واضحة فى هذا الصدد.

وزير التعليم أمام البرلمان: ننتظر رأى الجهات المعنية لتحديد موعد انتخابات مجلس الأمناء


قال الهلالى الشربينى وزير التربية التعليم، إن هناك إشكالية بمجلس الأمناء بالمدارس، موضحًا أن ما يؤخذ على تلك المجالس هو أن عددا كبيرا من أعضاء مجلس الأمناء ليس لديهم أبناء الآن فى المدارس، ومنهم من توفى منذ فترة، لكون استمرار تشكيل المجالس منذ 6 سنوات مضت، مؤكدًا أن الوزارة تنتظر رأى الجهات المعنية لتحديد توقيت الانتخابات الجديدة.

وأضاف "الشربينى" أن الوزارة قد انتهت من طباعة نحو 94% من كتب التعليم العام، و96%من كتب التعليم الفنى، قبل بدء العام الدراسى، مؤكدًا أن هناك إجراءات مستمرة تجاه المقصرين فى تسليم الكتب المدرسية.

خالد شعبان لوزير التعليم: "فضايح جنسية بين مدرسين ومدرسات بحدائق القبة"


فاجأ النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، عضو تكتل "25_30"، وزير التربية التعليم الهلالى الشربينى بمجلس النواب، بشكواه من وجود فضائح جنسية بمدارس دائرته، قائلا: "يا معالى الوزير فى فضائح جنسية بين مدرسين ومدرسات فى مدارس حدائق القبة".

خالد عبد العزيز شعبان (4)

وأضاف "شعبان" بأن هناك ما وصفه بالسبوبة بحجة الزى المدرسى للطلبة والطالبات بالمدارس، مطالبًا بإجراء انتخابات عاجلة لمجلس الأمناء، إلى جانب الاهتمام بمدارس حدائق القبة، فيما لم يتمكن النائب من إكمال حديثه لانتهاء الوقت المخصص له.

اجتماع لجنة التعليم بحضور الوزير  حازم عبد الصمد  28-6-2016 (1)

وزير التعليم: تسليم الكتب للمدارس الابتدائية بنسبة 95%.. والتأخير يتعلق بالطباعة


وقال وزير التعليم إن الوزارة تسلم المدارس الكتب لتسليمها للطالب بسعر التكلفة، موضحًا أنه تم تسليم الكتب للمدارس الابتدائى على مستوى الجمهورية بنسبة 95%، وللإعدادى بنسبة 93%، لافتًا إلى أن تأخر تسليم الكتب سببه أمور تتعلق بالطباعة.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الهلالى الشربينى، إن الوزارة لم تؤجل انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه تم مخاطبة الجهات المعنية فى سبتمبر الماضى، وتلقت الوزارة موافقة من إحدى هذه الجهات، ولا تزال الوزارة فى انتظار موافقة جهة أخرى للشروع فى إجراء الانتخابات.

جاء ذلك فى إطار رده على سؤالين موجهين من النائب محمد فرج عامر إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، بشأن إلغاء انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية، وعدم تسليم الكتب المدرسية لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى.

وأشار الشربينى إلى أن انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين تتعلق بـ40 مليون مواطن مصرى، ولا بد من خضوعها لموافقة الجهات المعنية.

وقال الشربينى إن مسؤولية التربية الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم أرسلت خطابا إلى وكلاء الوزارة فى المديريات التعليمية، يتضمن التنبيه باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنظيم انتخابات جديدة لتشكيل مجالس الأمناء والآباء والمعلمين، دون الرجوع للسلطة المختصة، ومن ثم تم تحويل هذه الموظفة إلى النيابة للتحقيق معها.

نائب لوزير التعليم فى البرلمان: "حفيدتى بتسألنى عن الكتب معرفتش أرد"


أبدى النائب إسماعيل نصر الدين، وزير التربية التعليم الهلالى الشربينى خلال حضوره الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب، استياءه من عدم تسليم الكتب حتى الآن لعدد من طلاب المراحل التعليمية المختلفة، موضحًا: "حفيدتى قالتلى أنا ما أخدتش الكتب لحد دلوقتى، هو انتوا بتعملوا إيه؟، والله ما عرفت أرد عليها"، مطالبًا بضرورة إنهاء تلك الأزمة.

وطالب "نصر الدين" خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن بالبرلمان لمناقشة طلبات الإحاطة المُقدمة لوزير التعليم، بمد فترة مجلس الأمناء الحالى، لمدة عام، موضحًا: "خاصة وأننا أمام انتخابات محليات وغيره، علشان ميحصلش ارتباك، وفى ناس جاهزة

"نائب العجلة" مهاجمًا وزير التعليم: "الوزارة مفيهاش لا ظابط ولا رابط"


شن النائب محمد الحسينى، عضو مجلس النواب والمعروف إعلاميًا بنائب العجلة، هجومًا على وزير التربية والتعليم قائلا: "الوزارة مفيهاش لا ظابط ولا رابط والوزير عاوز وزير".

محمد الحسينى (4)

وأضاف الحسينى أن المواطنين يسألونه بشكل يومى فى الشارع متى سيرحل وزير التربية والتعليم، ويجيبهم فى أول تعديل وزارى سيتم الاستغناء عن خدمات وزير التربية والتعليم لأنه يحتاج إلى وزير، والتعليم فى عهده يحتاج إلى تعليم.

وتابع نائب العجلة قائلا: وزير التربية والتعليم لم يتحدث عن مشاكل التعليم الفنى على الرغم من اهتمام الرئيس به، كما أن وزارته من أكبر الوزارات تصديرا للمشاكل ولم يفتح ملف الدروس الخصوصية وفشل فى العديد من المهام التى جاء من أجلها بل وتسبب فى خلق مزيد من المشاكل ولا بد من رحيله.

أسامة شرشر لوزير التعليم بالبرلمان: كتائب الإخوان اخترقوا موقع الوزارة وسربوا الامتحانات


قال أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، إن هناك عددا من الكتائب الإخوانية الإلكترونية اخترقت مواقع وزارة التربية والتعليم واستغلت المنتسبين إلى العملية التعليمية وقامت بتسريب الامتحانات وافتعلت الأزمة الأخيرة.

أسامة شرشر

وأضاف "شرشر" لا بد من الاهتمام بالمنظومة التعليمية لأن الفترة المقبلة سوف تشهد حربًا معلوماتية شرسة ومن لم يجارى التطور التكنولوجى سوف يتذيل العالم من حيث الترتيب فى مجال التعليم.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مشاكل التعليم فى مصر تراكمية وليست وليدة اللحظة، ولكن على الوزارة أن تقتحم هذا الملف الشائك، مشددًا على ضرورة تأجيل انتخابات مجلس الأمناء لأن بها عناصر متطرفة -على حد قوله.


print