السبت، 18 مايو 2024 06:27 م

بالصور.. فى أول اجتماعات لجنة السياحة بالبرلمان لمناقشة تطوير القطاع..رئيسة اللجنة: سنناقش مع وزيرى التعليم و"العالى" إدخال "التوعية السياحية" للمناهج..ونقاش حول بحث عودة السياحة الروسية

البرلمان يستدعى وزيرى السياحة والطيران

البرلمان يستدعى وزيرى السياحة والطيران البرلمان يستدعى وزيرى السياحة والطيران
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 07:10 م
كتب محمد مجدى السيسى تصوير كريم عبد العزيز
عقدت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، الاجتماع الأول لها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، لوضع خطة عمل للجنة خلال دور الانعقاد الثانى، وطالب نواب اللجنة خلال الاجتماع بضرورة استدعاء وزيرى السياحة والطيران المدنى، للوقوف على تطورات قطاع السياحة، وما تم تنفيذه من خططهم التى عرضوها على اللجنة فى الدور الأول.

اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني copy
النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيسة اللجنة، قالت فى بداية حديثها، إنها قد سبق وأرسلت لوزير التنمية المحلية خطابًا بشأن تقسيم الأماكن السياحية بالمحافظات، لبحث كيفية دعمها وتنشيطها، مؤكدة أنه بالضرورى أن نستمع إلى الوزراء المعنيين بقطاع السياحة، موضحة: "نحن لا نوافق أو نؤيد الحكومة فى أى قرار، لكن نستمع لها أولاً، وننقدها فيما يستحق النقد، ونشيد بها فيما يستحق الإشادة".

سحر طلعت copy

رئيسة اللجنة: اجتماعات مشتركة مع لجان الثقافة والإعلام والمشروعات الصغيرة

وأشارت سحر طلعت مصطفى إلى ضرورة عقد اجتماعات مشتركة بين لجنة الإعلام والثقافة والآثار، لوضع خطة لتحسين صورة مصر فى الخارج، إلى جانب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لمتابعة فكرة وجود منتج مصرى يُقدم إلى السياح حين زيارتهم.

سحر طلعت: استدعاء وزيرى التعليم والتعليم العالى لإدخال مادة التوعية السياحية بالمناهج

وفى سياق آخر، قالت سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن اللجنة ستستدعى وزيرى التعليم والتعليم العالى، لمناقشة وضع مادة للتوعية السياحية ضمن المنهج الدراسى، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بذلك الأمر، لنضع أرضية صلبة مهيأة لاستقبال الوفود السياحية الجديدة، أو مع الموجودة بالفعل.

وأضافت سحر طلعت مصطفى خلال كلمتها باجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، أن اللجنة ستضع خطة عمل موسعة خلال دور الانعقاد الثانى، باشتراك هيئة مكتب اللجنة مع الأمانة العامة لها، لافتة إلى أن اللجنة ستعمل أسرة واحدة، وسيكون لكل عضو دور وسيتم اتخاذ القرارات بشكل توافقى، مشددة على ضرورة الالتزام بمواعيد الاجتماعات.

ابراهيم حمودة copy

وكيل لجنة السياحة ينتقد قرار "محلب" بتخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة

وبدوره، طالب النائب إبراهيم حمودة، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بضرورة محاسبة وزير السياحة لعدم تنشيط القطاع كما يبغى، موضحا: "هذا الأمر حاليًا صعب لأن موازنة الوزارة معتمدة بالأساس على موارد صندوق السياحة التى تضرر من انخفاض معدلاتها، منتقدًا قرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة خارج مصر من 17 إلى 11.

وأضاف "حمودة" فى كلمته خلال اجتماع اللجنة المنعقد اليوم الثلاثاء، بشأن انتقاده لقرار "محلب"، أنه اتخذ ذلك القرار بالرغم من أن هناك 190 دولة بالعالم، الأمر الذى يعنى أن مصر لا تستطيع التسويق لنفسها بالخارج، مؤكدًا أن السياحة أصبحت تُستغل كوسيلة لضرب الدول المختلفة سياسيًا.

يحى راشد copy

وكيل اللجنة يطالب الدولة ببيان رسمى بشأن موقفها من تأمين المطرات

وكان الحديث عن عودة السياحة الروسية له جانب كبير فى حديث النواب باللجنة، حيث قال النائب محمد عبد المقصود، وكيل اللجنة، إن السياحة الروسية تمثل 40% من نسبة السياحة، الأمر الذى يتطلب فتح أسواق جديدة.

شريف فتحى copy
وأضاف "عبد المقصود" خلال كلمته، بضرورة وجود بيان رسمى من الدولة حول موقفها من أزمة تأمين المطارات، منذ أن وُجهت لمصر انتقادات بشأن تأمين مطاراتها، مطالبا بحضور وزير الطيران إلى اللجة، متابعا: "لازم يقولنا المشكلة فين لو عنده مشاكل علشان نقدر نساعده".


print