الجمعة، 10 مايو 2024 02:12 ص

علاء عابد يدعو النواب المستقيلين من لجنة "حقوق الإنسان" بالعودة إليها: أنا فى أمس الحاجة لعودة قرطام والمنسحبين.. وغطاس ينسحب: "اللجنة" أصبحت فرع لوزارة الداخلية ورئيسها حوله شبهات

علاء عابد.. رئيس لجنة "جبر الخواطر"

علاء عابد.. رئيس لجنة "جبر الخواطر" علاء عابد.. رئيس لجنة "جبر الخواطر"
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 02:00 م
كتبت إيمان على
عقدت هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، اجتماعا اليوم، لوضع الأجندة التشريعية لأعمال اللجنة و ترتيب أولويات عملها بدور الانعقاد التشريعى الثانى، ويأتى مشروع قانون العدالة الانتقالية ومشروع المجلس القومى لحقوق الإنسان على رأس أعمال اللجنة للدور الثانى، وستعقد اللجنة اجتماعا بأعضائها عقب انتهاء الجلسة العامة اليوم.

وأكدت مصادر لـ"برلمانى"، أن مجموعة الـ 15 عضوا التى تقدمت بمذكرة لرفض ترشح علاء عابد عن رئاسة اللجنة والتى تضم أكمل قرطام ومحمد أنور السادات ومصطفى كمال وسمير غطاس وأسامة شرشر وحسام رفاعى وغيرهم، ستعقد اجتماعا عصر اليوم، للتباحث فيما بينها حول القرار النهائى تجاه اللجنة، فى حين تتجه المجموعة الأكبر منها على الاستمرار فى أعمال اللجنة رغم رفضها الكامل لهيئة المكتب.

أكدت المصادر أن ذلك يأتى لرؤيتهم أن هذا هو الصالح الأفضل للجنة وتشريعاتها بما يمتلكون من خبرات فى هذا المجال، كما أن النائب أكمل قرطام لازال يدرس قراره بالاستقالة من مجلس النواب من عدمه، رغم مطالبة المكتب السياسى للحزب له بعدم الاستقالة، ولكنه لازال مقتنعا أن الأسباب التى أدت لاستقالته موجودة، وهو ما أكده النائب علاء عابد رئيس اللجنة، مشددا على حرصه لعودتهم للاستفادة من خبراتهم داعيا الجميع لتنحية الخلافات جانبا والتركيز على العمل سويا.

علاء-عابد

علاء عابد: أنا فى أمس الحاجة لعودة "قرطام " والمجموعة المستقيلة لـ"حقوق الإنسان"


وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إنه سيعقد اجتماعا اليوم مع أعضاء اللجنة عقب الجلسة العامة، لافتا إلى أنه مهتم بفتح 4 ملفات على التوازى، وهى"التعليم" والخاص بالمدارس وكفاءتها، والصحة من حيث مستوى المستشفيات وحال الأدوية، و الشق الأمنى والتضامن الاجتماعى بداية من ملف نموذج تكافل وكرامة وقانون الجمعيات الأهلية والتعامل مع ملف المصريين بالخارج، لافتا إلى أنه سيتم توزيعها على مجموعة من النواب المختصين بتلك الملفات وتنسيقها لعقد عدة جلسات.

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لازال حريصا على عودة النائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين والمجموعة التى أعلنت استقالتها، قائلا: "أنا فى أمس الحاجة إليه فى اللجنة لأنه نائب محترم وقامه برلمانية كبيرة.. هو وغيره من المجموعة المعلنة خروجها فهم يمثلون قامات و خبرات من الضرورى تواجدها فى اللجنة لأعمال الدور الثانى.

وأشار إلى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان لا يأتى فى الأولويات ولكنه ضرورة حتمية واللجنة ستكون فى انعقاد دائم لمناقشته وإقراره، لأن المجلس لابد أن يكون مشكلا خلال شهر من الآن.

905a556b-8498-48b4-98c5-5141927b7b44

اجتماع هيئة مكتب "حقوق الإنسان " اليوم لترتيب الأجندة التشريعية


وأوضح شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، أن اللجنة عقدت اجتماعا لهيئة مكتبها اليوم الثلاثاء، لتحديد خطة أعمالها وأجندتها التشريعية لدور الانعقاد التشريعى الثانى وترتيب الأولويات.

وأضاف الوردانى، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن أول ما ستبحثه اللجنة فى اجتماعها اليوم، هو دعوة المستقلين للعودة من جديد، لأن اللجنة فى حاجة لخبراتهم ، لافتا إلى رئيس اللجنة علاء عابد أعلن نيته الذهاب لأكمل قرطام رئيس حزب المحافظين لإقناعه بالعدول عن الاستقالة.

"مارجريت عازر" تؤكد استمرار عملها باللجنة وتهنئ المكتب الجديد


فيما أكدت مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان، أنها تتمنى التوفيق لكل من فاز فى انتخابات اللجنة لدور الانعقاد التشريعى الثانى، لافتا إلى أنها ستستمر باللجنة و ستعد عملها على الأجندة التشريعية الخاصة باللجنة.

وأشارت فى تصريحات لـ"برلمانى " إلى أنها لا تجد مجال للانتقال من لجنة لأخرى، موضحا أنها حريصة على التواجد داخل لجنة حقوق الإنسان، وليس لديها نية لرفض التعامل مع هيئة المكتب الجديدة.

وأوضحت أن اللجنة لديها أجندة مزدحمة بالدور الثانى، على رأسها قانون العدالة الانتقالية وقانون المجلس القومى لحقوق الإنسان.

d08e4b0c-6430-44a4-81a2-5912a6d23ec6

"مصطفى كمال": مش هسيب " حقوق الإنسان" ومستعد اتعامل مع الجن الأزرق


وأكد مصطفى كمال، عضو لجنة حقوق الإنسان، أنه مستمر داخل اللجنة ولا نية للاستقالة منها أو التنقل للجنة آخرى.

وأضاف كمال فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه رغم رفضه الكامل لهيئة المكتب الحالية، إلا أنه غير مستعد لترك اللجنة لأهمية أجندتها التشريعية فى مجال حقوق الإنسان والتى تهم صالح المواطن أولا.

وأضاف قائلا: "أنا مستعد اتعامل مع الجن الأزرق"، موضحا أن لجنة حقوق الإنسان تمثل توجهاته وآرائه داخل المجلس، وهو ما يجعله حريصا على الاستمرار بها.

"سمير غطاس ": "حقوق الإنسان " أصبحت فرع لوزارة الداخلية وسأنتقل للجنة التعليم


قال النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب، أنه قرر بشكل نهائى تغيير رغباته والانتقال إلى لجنة التعليم والبحث العلمى، لافتا إلى أنه يستحيل أن يستكمل العمل البرلمانى داخل لجنة يرأسها نائب حوله شبهات.

وأضاف غطاس فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن جميع الأعضاء لهم حرية الاختيار سواء باستكمال العمل داخل اللجنة أو الخروج منها، ولكن لن أقبل الاستمرار فى لجنة أصبحت فرع لوزارة الداخلية.

وأشار إلى أن انتقاله لا يعنى تخليه عن قضيته بعدم قبول أى انتهاك لـ"حقوق الإنسان"، بل أنها قضيته الرئيسية التى سيتبناها داخل المجلس دائما.


print