الجمعة، 03 مايو 2024 08:16 ص

بعد الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان.. رئيس لجنة الدفاع: أولويتنا ضبط الأسواق.. "القصبى": الجمعيات الأهلية أهم قضايا لجنة التضامن.. سعيد طعيمة: نسعى لرفع كفاءة السكك الحديدية

رؤساء لجان البرلمان: دقت ساعة العمل

رؤساء لجان البرلمان: دقت ساعة العمل رؤساء لجان البرلمان: دقت ساعة العمل
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 12:01 م
كتب محمد سالمان - محمد صبحى
يأمل رؤساء اللجان النوعية المختلفة فى بداية جديدة بدور الانعقاد الثانى، والانتهاء من كل الملفات التى كانت مفتوحة فى الانعقاد الأول، ولم يتمكن النواب من إنجازها رغم أهميتها، وبناءً على ذلك تحدث "برلمانى" مع عدد من رؤساء اللجان بعد الانتهاء من الانتخابات عن رؤيته لعمل المجلس خلال الفترة المقبلة، لاسيما أنهم يمثلون جزءًا مهمًا للغاية من منظومة العمل تحت القبة.

علاء والى

علاء والى بعد فوزه برئاسة "إسكان البرلمان": قانون البناء الموحد أولويتى فى دور الانعقاد الثانى


فى البداية، قال علاء والى عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، إن اللجنة ستبدأ فى مزاولة نشاطها بداية من اليوم وستعمل على استكمال أعمالها بدور الانعقاد الثانى وستعمل على إصدار جميع التشريعات التى تتطلبها المرحلة الحالية والتى تخدم قطاع الإسكان والمرافق العامة.

وأضاف "والى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أبرز أولويات اللجنة فى الفترة المقبلة هو قانون رقم 119 الخاص بالبناء الموحد وعناصره الموحدة، مؤكدًا أن اللجنة تسعى جاهدة للانتهاء منه فى دور الانعقاد الثانى.

سعيد طعيمة

سعيد طعيمة بعد فوزه برئاسة نقل البرلمان: لم يكن هناك إيجابيات بدور الانعقاد الأول ونسعى لرفع كفاءة السكة الحديد والمترو


بينما، قال اللواء سعيد طعيمة عضو مجلس النواب ورئيس لجنة النقل بالبرلمان، إن دور الانعقاد الأول كان يسير ببطء، حيث إن انتخابات اللجان بدأت متأخرة والدورة البرلمانية بدأت متأخرة ولم يكن هناك إيجابيات كبيرة باللجنة، نظرا لاستهلاك الوقت فى مناقشة الموازنة العامة.

وأضاف "طعيمة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستسعى لدور الانعقاد الثانى لوضع خطة للحد من حوادث الطرق، ورفع كفاءة السكة الحديد والنقل النهرى والبضائع متابعا نحتاج إلى وقفة مع المترو للوقوف على أسباب تعطيل مسيرته، وبحث مدى إمكانية أن يكون هيئة منتجة وليس مستهلكة، بالإضافة إلى رفع كفاءة الموانئ البحرية والبرية، حيث إنهما أصبحت لم تحقق أرباحا.

وتابع رئيس لجنة النقل أن اللجنة ستعقد اجتماع اليوم الثلاثاء لوضع خطة عمل وأجندة للجنة بدور الانعقاد الثانى.

كمال عامر

رئيس لجنة الدفاع: ضبط الأسواق.. وضمان حقوق أسر الشهداء على رأس أولوياتنا فى الانعقاد الثانى


فى نفس السياق، قال النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إنه بعد الانتهاء من انتخاب مكتب اللجنة سيكون على رأس الأولويات خلال الفترة القادمة ضبط الأسعار فى الأسواق، وكيفية التوزيع العادل للسلع على الجميع.

وأوضح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك موضوعات أخرى تم فتحها ويتم استكمالها فى دور الانعقاد الثانى مثل المشكلة السكانية، وكذلك الموضوعات المتعلقة بمواجهة الإرهاب.

وأكد "عامر"، أن اللجنة أيضًا ستعمل فى دور الانعقاد الثانى على التشريعات الخاصة بحقوق أسر الشهداء، وكذلك حقوق المصابين، مضيفا أن اللجنة ستعمل جاهدة لتضمن حقوق هؤلاء الأبطال الذين يخدمون الوطن.

عبد الهادى القصبى 1

القصبى: لجنة التضامن تستكمل سياستها فى التفاعل مع الشارع وقانون الجمعيات الأهلية مقدمة الأولويات


بينما، قال الدكتور عبد الهادى القصبى عضو مجلس النواب ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان للمرة الثانية إن اللجنة بدأت أعمالها فى أول مايو الماضى وبالتالى نتحدث فى مدة 5 شهور، موضحا أن اللجنة خلال الفترة الماضية وضعت خطة عمل جيدة استطاعت أن تتفاعل مع الشارع المصرى ودفعت بقانون ذوى الإعاقة.

عبد الهادى القصبى

وأضاف "القصبى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستكمل نشاطها التشريعى وفى مقدمة أولوياتها قانون الجمعيات الأهلية متابعا: وفى ظل وجود ارتفاع فى الأسعار بالشارع المصرى ستحاول بذل جهد فى الشق الخاص بالتضامن الاجتماعى لمساندة الفئات المهمشة.

أحمد السجينى

أحمد السجينى: قانون الإدارة المحلية وملفات النظافة ومركبات النقل والإعلانات والمحال العامة أولوياتى بالفترة المقبلة


فيما، قال النائب أحمد السجينى عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أتوجه بالشكر إلى كل من انتفض من خارج اللجنة وطالب بالانضمام إليها لدعمه فى انتخابات هيئة المكتب عندما علم بوجود معركة وأتوجه بالشكر إلى نواب اللجنة الأصليين على هذه الثقة الغالية.

وأضاف "السجينى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" لا أرى مبررا أن تكون هناك معركة داخل لجنة الإدارة المحلية، خاصة أن اللجنة كانت تعمل بكفاءة بشهادة جميع النواب، ولكن فى النهاية هذه هى الديمقراطية وحق الزملاء فى الترشح متابعا سعدت عندما أفرزت الانتخابات فوز هيئة المكتب السابقة بدور الانعقاد الأول وهذا أكبر دليل على أن اللجنة تحتاج إلى استقرار.

وتابع "السجينى"، أن أولويات لجنة الإدارة المحلية بدور الانعقاد الثانى تتمثل فى إصدار قانون الإدارة المحلية بالإضافة إلى استكمال 4 ملفات مهمة تم مناقشتهم داخل اللجنة وتتمثل فى القمامة حيث إن الملف لن يغلق إلا بتحقيق النتائج المرجو تحقيقها وملف المركبات نقل المواطن بالإضافة إلى ملفى إعلانات الطرق والمحال العامة.

نضال السعيد

نضال السعيد: استئثار رئيس لجنة بوضع خطة عمل مرفوض واجتماع لنواب اتصالات البرلمان لوضع أفكار دور الانعقاد الثانى


على نفس المنوال، قال الدكتور نضال السعيد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن فكرة أن يستأثر أحد باللجنة لوضع خطة عملها أمر مرفوض، لأن اللجنة تقوم على العمل الجماعى والنواب لديهم من الأفكار والإطروحات ما يخدم أعمال اللجنة.

وأضاف رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعقد اجتماعا لوضع برنامج شامل مع جميع النواب بالتوافق يشمل كل الأفكار وخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثانى.


print