الأحد، 19 مايو 2024 11:17 ص

بعد مشاركة الوفد باحتفالية البرلمان واتهام مصر باستفزاز المغرب.. النواب ينفون دعوة "الوفد".. فليفل: "مصر مؤمنة بوحدة التراب المغربى"..باشات: "البرلمان الإفريقى هو من يوجه الدعوات لحضور جلساته"

وفد "البوليساريو" فى شرم الشيخ

وفد "البوليساريو" فى شرم الشيخ وفد "البوليساريو" فى شرم الشيخ
الإثنين، 17 أكتوبر 2016 06:01 ص
كتبت ريهام عبد الله
بعد مشاركة وفد جبهة البوليساريو الانفصالية، باحتفالية البرلمان فى شرم الشيخ، واتهام البعض لمصر باستفزاز المغرب، أكد نواب البرلمان أن وجود وفد من جبهة البوليساريو لحضور جلسات البرلمان الإفريقى فى شرم الشيخ، لن يؤثر بأى حال من الأحوال على العلاقات المصرية المغربية، مشددين على أن مصر لم توجه الدعوة للوفد.

جلسة البرلمان

وأوضح النواب أن تواجد الوفد فى شرم الشيخ، لأنه جزء من البرلمان الإفريقى، وأن الأخير هو المسؤول عن توجيه الدعاوى لحضور الجلسات وليس مصر، وأن تواجدهم فى شرم الشيخ لا يعنى بأى حال من الأحوال دعم مصر لهم.

ومن جانبه أكد السيد فليفل، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الشؤون الأفريقية، أن بروتوكول استقبال وفد البوليساريو هو من يحدد، إذا ما كان هناك اعتراف من الدولة المصرية بهم أم لا؟، قائلاً "الدولة المصرية دعت البرلمان الإفريقى للانعقاد فى أرضها، ووجود البوليساريو لأنها جزء من البرلمان الإفريقى لكن مصر لم تعترف بها كدولة.

السيد فليفل (2)

وقال فليفل فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، "هناك اعتراف إفريقى بجبهة البوليساريو وعدم اعتراف مصرى، واستقبالهم فى مصر كان بصفتهم نواب فى البرلمان الإفريقى، وتم رفع علمهم فقط فى اجتماعات البرلمان الإفريقى، وفى الاجتماعين اللذين نظمتهما مصر فى الاحتفال بمناسبة مرور 150 عاماً على الحياة النيابية لم يتم رفع علم الجمهورية الصحراوية، وحضروا بصفته ضيوف الاحتفال".

وتابع: "فى لقاء البرلمان العربى مع الإفريقى حضروا كنواب لكن علمهم لم يرفع، علمهم تم رفعه فقط فى البرلمان الإفريقى وهذا لا يشكل اعترافاً من مصر بهم، ومصر معنية بالعلاقة الوطيدة مع المغرب ومع الجزائر، ولم تعترف بالصحراء كجمهورية مستقلة، وهى مؤمنة بوحدة التراب المغربى".

باشات: "توجيه الدعاوى لحضور جلسات البرلمان الإفريقى من حق البرلمان فقط ولا دخل لمصر بها"


وبدوره أكد النائب البرلمانى حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أن المسؤول الأول والوحيد عن توجيه الدعوات لحضور جلسات البرلمان الأفريقى هو البرلمان الأفريقى نفسه، مشدداً على أن مصر لم توجه الدعوة لوفد البوليساريو للحضور.

حاتم باشات

وقال باشات، إن مصر دولة مستضيفة فقط، وتوجيه الدعاوى هو شأن البرلمان الإفريقى، مشيراً إلى أن هذا لا يؤثر إطلاقاً على العلاقات المصرية المغربية.

وأشار باشات إلى أنه تواصل مع بعض المغربيين، وأكد لهم أن وجود وفد البوليساريو فى شرم الشيخ لا يؤثر إطلاقاً على العلاقات الثنائية بين البلدين قائلاً: "لا دخل لنا بالمرة فى البرلمان الإفريقى، نحن دولة مستضيفة وكل الإجراءات تخص البرلمان وحده".

طارق رضوان "تواجد وفد البوليساريو فى شرم الشيخ لن يؤثر على العلاقات المصرية المغربية"


فيما أكد النائب البرلمانى طارق رضوان، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن وجود وفد البوليساريو فى شرم الشيخ لحضور جلسات البرلمان الأفريقى، لن يؤثر بأى حال من الأحوال على العلاقات المصرية المغربية.

طارق رضوان

وقال رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن توجيه الدعوات لحضور جلسات البرلمان الإفريقى هى مسؤولية البرلمان الأفريقى وحده ولا دخل لمصر بها، وأن مصر تقوم بدورها كدولة مستضيفة فقط، وأن باقى الإجراءات هى تخص البرلمان الإفريقى وحده.

وأوضح رضوان أن وجود الوفد لن يكون له تداعيات على العلاقات المصرية المغربية، خاصة أن المسؤولين المصريين رفضوا رفع علم البوليساريو خلال حضور الجلسات.

يشار إلى أن البوليساريو هى مسمى حركة انفصالية تأسست فى 20 مايو 1973 وتسعى لانفصال الصحراء الغربية عن المغرب، وتأسيس دولة مستقلة، جنوب المغرب، وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.



print