السبت، 27 أبريل 2024 09:14 م

بعد الإعلان عن مشروع ينظم عملية الاستيراد.. النائب هشام عمارة يطالب بضبط حركة العملة الأجنبية خلال الفترة المقبلة.. ونائبة: يجب تسهيل الإجراءات الجمركية على المستوردين.. وتؤكد: "كفاية روتين"

حرب برلمانية على السلع الاستفزازية

حرب برلمانية على السلع الاستفزازية حرب برلمانية على السلع الاستفزازية
الجمعة، 14 أكتوبر 2016 04:00 ص
كتبت- نورا طارق
أعلن الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك خلال لقائه مع لجنة الجمارك والضرائب بالغرفة الأمريكية بمصر عن مشروع قانون جديد لتنظيم الاستيراد يضع المستوردين تحت المسئولية، وفى حالة المخالفة يمنح الدولة حق تحصيل حقوقها من التأمين المدفوع عند القيد فى سجل المستوردين، ومنح قيمة فعلية للبطاقة الاستيرادية.

مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك

وأضاف أيضاً أن 58 جهازا للكشف بالأشعة يجرى تركيبها بالمنافذ حاليا منها 15 سيارة متحركة ستدخل 15 منفذا خلال الأسابيع التالية لتصبح 45% من المنافذ مغطاة بأجهزة الكشف بالأشعة، بالإضافة إلى أنه تمت تغطية جميع المنافذ بأجهزة الكشف عن الأفراد والأمتعة الشخصية.

عضو لجنة الشئون الاقتصادية يطالب بضبط حركة العملة الأجنبية


فى البداية قال النائب هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن أى قرار يصدر لصالح تنظيم السلع المستوردة أمر جيد للقضاء على عملية الفوضى وتشجيع المنتج المحلى كبديل للمنتج الأجنبى الغير معروف.
أضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أنه يجب ضبط حركة العملة الأجنبية خاصة فى ظل ارتفاع سعر الدولار مشيراً إلى أن تركيب أجهزة للكشف عن البضائع بداخل الجمارك شىء جيد، لأنه لا بد من وجود شفافية كاملة لدخول وخروج السلع لأن هناك سلع تخرج من الجمرك مضرة لصحة الإنسان.

هشام عمارة (2)

محمد على: رفع رسوم الجمارك على السلع المستوردة لها بديل محلى لوقف استنزاف الدولار


وفى السياق ذاته قال النائب محمد على عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب إننا بحاجة لمجموعة قوانين لضبط استيراد السلع خاصة التى لها بديل محلى وذلك للحد من الاستيراد الذى يستنزف دولارات الأعظم فى البلاد وكذلك بحاجة لضبط صارم لهذه السلع .

محمد على عبد الحميد

وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، بأنه يجب رفع رسوم الجمارك على السلع المستوردة التى لها بديل محلى مثل السيراميك والحديد حتى يتجه المستورد إلى شراء المحلى كبديل للمستورد .
وأشار النائب محمد على إلى أن رئيس مصلحة الجمارك تحدث منذ ثلاثة شهور عن تأمين الجمارك بأجهزة الكشف بالأشعة لكن لم ينفذ ونحن باللجنة الاقتصادية نتابع ذلك وتركيب الأجهزة جزء من تأمين لكن يجب مع تفعيل دور الأجهزة الرقابية.

عضو اقتصادية البرلمان تطالب بتسهيل الإجراءات الجمركية على المستوردين :كفاية روتين


ومن جهتها قالت النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مشروع القانون لتنظيم الاستيراد طالبنا به منذ الانعقاد الأول للبرلمان لأنه لابد من تنظيم استيراد السلع المستوردة.

ثريا الشيخ (4)

أضافت عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان أن كثير من المستوردين اشتكوا من توقف بضائعهم لفترة طويلة بالجمارك لحين انتهاء الإجراءات الجمركية لذلك لابد من تقديم التسهيلات على المستثمرين .

أشارت النائبة ثريا الشيخ إلى أنه يجب تسهيل خروج البضائع من الجمرك بدون بيروقراطية وروتين وتفعيل نظام الشباك الواحد بجميع منافذ الجمارك .

نائب: انعقاد لجنة خلال فترة المقبلة لوضع ضوابط للحد من استيراد السلع ليس لها قيمة


وبدوره قال النائب أحمد فرغلى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب إننا طالبنا رئيس مصلحة الجمارك الدكتور مجدى عبد العزيز بضرورة الحد من الاستيراد لوجود فجوة كبيرة بين الاستيراد والصادرات خاصة أن فاتورة الاستيراد بلغت 80 مليار دولار .

احمد فرغلى (2)

أضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان فى تصريح لموقع "برلمانى" قدمنا طلب بنهاية دور الانعقاد الأول بمجلس النواب بتشكيل لجنة من وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك ومحافظ البنك المركزى واللجنة الاقتصادية لوضع ضوابط للاستيراد السلع، لأن هناك استيراد بالمليارات لسلع ليس لها قيمة مثل الأيس كريم وأطعمة القطط مشيراً إلى أنه من المقرر عقد اللجنة خلال الفترة القادمة.


print