الأحد، 19 مايو 2024 04:45 ص

أسوان تعانى تكرار أزمة انقطاع مياه الشرب.. نائبة "إدفو": "اللى بيغسل عربية هنا يشرّب قرية عندنا".. أحمد درويش: "الوزير تكلمه فى موضوع يتوهك".. نائب: "الحكومة ودن من طين وودن من عجين"

بلد "السد العالى".. عطشانة!

بلد "السد العالى".. عطشانة! بلد "السد العالى".. عطشانة!
الجمعة، 14 أكتوبر 2016 12:03 ص
كتب إبراهيم سالم
على الرغم من وجود أكبر بحيرة بها "بحيرة ناصر"، إضافة إلى وجود السد العالى، إلا أنه خرج أعضاء مجلس النواب عن محافظة أسوان عن صمتهم، ومطالبتهم الحكومة بالنظر بعين الرأفة إلى أبناء المحافظة على وجه الخصوص، وأبناء الصعيد بشكل عام، والعمل على توفير مياه الشرب، التى تكاد تصل فترات قطعها عن المنازل إلى شهرين، ومع ذلك يتحمل المواطن تلك الأعباء، مؤكدين أن تجاهل حل هذه المشاكل لا ينذر بخير أبدًا.

رئيس الوزراء يلقى بيان الحكومة امام البرلمان سليمان العطيفى  27-3-2016 (31)

منى شاكر: "قرى إدفو عطشانة.. واللى بيغسل عربية هنا يشرّب قرية عندنا"


قالت النائبة منى شاكر خليل، عضو مجلس النواب بدائرة إدفو بمحافظة أسوان، إن كرامة المواطن هى أساس كل شىء، إلا أن قرى محافظة أسوان لا تزال تعانى ضعف الخدمات والإمكانيات التى تليق بالمواطن، قائلة: "على مرأى ومسمع كل المسؤولين أغلب قرى إدفو عطشانة، قرى وادى الرديسية كلها تشرب مياه ترعة على ٨ كيلو مواسير ٨ بوصة وماكينة رفع".

منى شاكر خليل حوار عن دائرى أتفو (أسوان) عبد اللطيف صبح تصوير كريم عبد العزيز

وتابعت نائبة أسوان فى تصريح لـ"برلمانى"، إن المسؤولين بالوزارات المختلفة لا يكادون ينظرون إلى البنية التحتية بمحافظات الصعيد، قائلة: "اللى بيغسل عربية وزير ويروى جنينة بيته يشرب قرية عندنا، ولا نحتاج إلا حياة آدمية، لا نطلب ملاهى أو هايبر، نطلب كوب مياه نظيف، قرى وادى الصعايدة تشترى جيركن المياه بـ5 جنيه يرضى مين ده؟، ولا حياة لمن تنادى".

وأضافت "منى"، أن المحاميد لو مواطن مات لا نجد مياه تغسله "جامع ربنا مفهوش ميه وضوء"، لافتة إلى أن الصعيد مهمش ولا يوجد على الخريطة بالنسبة للمسؤولين، "ولا توجد وزارة واحدة متعاونة معنا، وقاصدين يكسرونا قدام دوايرنا وصدرونا وسلمونا وش ولا يهمهم المواطن بالصعيد".

نائب: "قرى أسوان عايمة على الصرف والوزير تكلمه فى موضوع يتوهك"


قال النائب أحمد سعد درويش، عضو مجلس النواب بدائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، إن الوزراء يبتعدون تماما عن الصعيد، لافتا إلى أنه لا يوجد أى نوع من أنواع التعاون بينهم وبين نواب المحافظة والصعيد على وجه عام، قائلا: "الوزير تيجى تكلمه عن حاجة يطلع بحاجة تانية خالص ويتوهك، ودى مش طريقة للعمل بيننا وبين الوزراء".
احمد سعد درويش

وتابع "درويش" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مياه الصرف الصحى تغرق ما يزيد عن نصف قرى المحافظة، وعلى الرغم من ذلك أيضا لا توجد مياه الشرب، حيث يبذل الجميع مشقة فى الحصول عليها، قائلا: "الناس عايمة على مية الصرف الصحى، والوزارات مطنشة، ومش لاقيين مية الشرب، نروح فين إحنا مش عارفين، نظرة يا رئيس الحكومة".

وأضاف عضو مجلس النواب "أن أعضاء البرلمان لا يطالبون بصرف صحى متكامل، ولكن على الأقل العمل على تخفيف معاناة المواطنين، خاصة أن المناطق بالمحافظة منخفضة، مما يدفع مياه الصرف بالخروج".

يوسف عبد الدايم: "المياه مش لاقينها والوزراء ودن من طين وودن من عجين"


قال النائب يوسف عبد الدايم، عضو مجلس النواب بمحافظة أسوان، إنه لابد من تعديل وتصحيح نظرة الحكومة الحالية إلى محافظات الصعيد بشكل عام، ومحافظة أسوان على وجه الخصوص، لافتا إلى أن الحكومة الحالية لا تنفذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى تخفيف المعاناة عن المواطن فى جنوب الدلتا والوادى.

وأضاف "عبد الدايم" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن قرى الصعيد على الرغم من شق نهر النيل لها إلا أنها لا تجد المياه الصالحة للشرب، وتجد معاناة أكبر فى الحصول عليها، لافتا إلى أن هناك عددا من القرى التى تكاد تصل فيها مدة قطع المياه عن المنازل إلى فترات تكاد تصل إلى الشهرين، قائلا: "رفقا بالمواطن فهذا لا ينذر بخير".

وتابع عضو مجلس النواب، أنه على الحكومة سرعة تصحيح الرؤية والعمل فى شافية تامة مع المواطن، وأن تعمل على وصول الدعم لمستحقيه، واحتواء الشباب كما يفعل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، من خلال المؤتمر الشبابى الذى يقام فى مدينة شرم الشيخ السياحية.



print