السبت، 27 أبريل 2024 10:37 م

البرلمان ينتفض بعد ارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء لـ15.60 جنيه.. "بكرى" يدعو لمناقشة الأزمة فى جلسة خاصة بحضور رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزى.. واجتماع لـ"اقتصادية النواب" الأحد

جلسة عاجلة فى البرلمان لارتفاع سعر الدولار

جلسة عاجلة فى البرلمان لارتفاع سعر الدولار جلسة عاجلة فى البرلمان لارتفاع سعر الدولار
الخميس، 13 أكتوبر 2016 11:00 م
كتبت إيمان على
يستعد مجلس النواب لمناقشة ساخنة وعاجلة لمواجهة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، والذى وصل إلى 15.60 جنيه فى زيادة متلاحقة يوميًا، كما أنه من المتوقع أن يستدعى البرلمان خلال الأسبوع المقبل الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، وطارق عامر محافظ البنك المركزى لبحث كيفية الحد من تلك الارتفاعات.
اجتماع وفد من صندوق النقد الدولى مع وفد من مصر 11-8-2016 رويترز (11) copy

ودعا مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، من خلال طلب إحاطة عاجل للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، حول ما تتعرض له الدولة من أزمة اقتصادية حادة وارتفاع غير مبرر فى أسعار الدولار، بتخصيص جلسة عامة لمجلس النواب بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة لبحث سبل إنقاذ الأوضاع وكيفية مواجهة التحديات.

وأضاف "بكرى" فى نص طلب الإحاطة، أن اتباع سياسة الصمت والبحث عن مسكنات مؤقتة لن تجدى نفعًا مع الطبقات الدنيا، مؤكدًا أن عقد هذه الجلسة سيفتح الباب لمناقشة عامة لوضع البدائل، مطالبًا بضرورة حضور محافظ البنك المركزى ورئيس الرقابة الإدارية والجهاز المركزى للمحاسبات.

"بكرى": السياسات المتضاربة لـ"البنك المركزى" تسببت فى رفع سعر الدولار


النائب مصطفي بكري copy

قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن الدولة تواجه أزمة اقتصادية جادة نتيجة تراكمات الأوضاع الاقتصادية، كما أن هناك تخبط فى السياسات المتبعة، موضحًا أن الدولة لم تتمكن من الحفاظ على الاحتياطى الاستراتيجى للمواد التموينية بشكل كافى ووجدنا نفسنا أمام مأزق كبير ولكن الحكومة تسعى الآن إلى تدبير هذه الموارد.

واعتبر بكرى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سياسات البنك المركزى كانت فى الفترة الأخيرة متضاربة وساهم فى وصول سعر الدولار إلى 15.60 جنيه وهذا أمر خطير، متسائلا أين دور الدولة؟، ولما الصمت أمام تجار السوق السوداء الذين يضاربون فى الدولار ولا يجدون عقاب رادع، ولكن حذارى من استغلال هذه للتحريض ضد الدولة.

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "فإذا كنا نقر أن الواقع صعب فقد واجهنا أزمة أصعب من ذلك بكثير بعد نكسة 67 وفى فترة الثمانينيات للحرص على الوطن وإجهاض مؤامرة 11 نوفمبر، لأن الإخوان ليسوا أكثر حرصًا على مصلحة البلاد من القادة الذين أعادوا مصر عما كانت عليه، والشعب المصرى أقوى بكثير من هؤلاء".

"الشؤون الاقتصادية" تعقد اجتماعا لمناقشة ارتفاع سعر الدولار.. الأحد



فيما أكد الدكتور على مصيلحى، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا الأحد المقبل؛ لمناقشة ظاهرة ارتفاع سعر الدولار بشكل رئيسى، وتحديد خطتها لمواجهة تلك الظاهرة والموقف من استدعاء مسؤولين لدراسة الوضع ومن سيتم استدعاؤهم.

وأضاف مصيلحى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البرلمان جهة رقابية وتشريعية وحقه أن يستدعى المسؤولين ويتحاور معهم بشأن الوضع الحالى وتحديد آليات التحرك، وإن كان من ضمن الاتفاق مطالبات تشريعية على البرلمان عملها سيسعى المجلس لوضعها.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية، إلى أن وضع اقتراحات بمواجهة ارتفاع سعر الدولار سيكون بين أعضاء اللجنة والجهات المسؤولة، مشددًا أن القضية بشكل رئيسى تتمثل فى الوضع الاقتصادى والدولار يعد ظاهرة حدثت نتيجة أسباب تتطلب النظر إليها ومعالجتها، من ضمنها ضعف الاحتياطى، فجوة التموين، وخفض السياحة، وتحويلات العاملين بالخارج، لافتًا إلى أن حل الظاهرة لن يكون دون معالجة الأسباب التى أثرت فى كل الأسعار بالسوق.

أشرف العربى: الحكومة خطتها غير واضحة وارتفاعات الدولار متلاحقة والبنك المركزى لا حس ولا خبر


أشرف العربي تصوير كريم عبد العزيز copy

وبدوره قال أشرف العربى، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، إن الوضع الاقتصادى العام ليس مفهومًا فالبنك المركزى أعلن زيادة الاحتياطى بوصول 2 مليار دولار من السعودية بشكل مفاجئ، قائلا: "خطة الحكومة غير واضحة، ومش عارفين هى ناوية على إيه والارتفاعات للدولار متلاحقة والحكومة والبنك المركزى لا حس ولا خبر".

وأضاف العربى، أن البدائل التى يمكن أن تؤثر على ارتفاع سعر الدولار تتمثل فى أن يضخ البنك المركزى دولارات فى السوق المصرى على المدى القصير والسريع، ليتمثل المدى المتوسط فى تنفيذ برنامج محافظ البنك المركزى بأن يترك للبنوك حرية تحديد سعر الصرف مع عملائها، بينما على المدى البعيد جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة وزيادة التصدير وعودة السياحة.

ياسر عمر: "الناس بتاجر فى الدولار ولازم نقفل باب السياحة الخارجية"



ويقول ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن أزمة ارتفاع سعر الدولار تتمثل فى أن الشعب بدأ يتاجر فى الدولار فهو يشترى ويخزن مما يمثل نوعًا من الجهل، متابعًا "أن سعر الدولار يوصل للحد ده مصيبة كبيرة.. بتتم مضاربات بالجهل والنهاية ستكون بالخسارة".

وأضاف "عمر"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الشارع بدأ يتعامل معه على أنه سلعة، لافتًا إلى أن البرلمان عليه أن يلتقى محافظ البنك المركزى ووزير المالية لفهم خطته لمواجهة ارتفاع سعر الدولار، موضحًا أنه يؤيد تحديد جلسة خاصة، قائلا: "لازم نفهم إزاى فلتت منهم فى وقت الاحتياطى فيه وصل لـ19 ونص مليار والشهر اللى قبله كان 16 مليارا، ولم يحدث هذا.. لازم ناخد قرارات صعبة البيت محتاج ترميم نرممه ولا نقعد فيه لحد ما يتهد".

واقترح "عمر" مواجهة ارتفاع سعر الدولار بمجموعة من البدائل تتمثل فى حظر الاستيراد لفترة معينة من السلع التى يمكن الاستغناء عنها، ووقف السياحة الخارجية بالكامل لفترة وتشجيع الداخلية، مما سيؤدى لاسترجاع السعر عما هو موضوع.
"بدراوى": الحكومة لا ترغب فى تخفيض الدولار

أبدى الدكتور محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة، استياءه من إدارة الحكومة والبنك المركزى لأزمة الدولار، لافتًا إلى أنه سلم لمحافظ البنك المركزى عددا كبيرا من البدائل خلال الـ4 شهور الماضية من بينها تقليل التدفقات الدولارية الخارجة ولكن لا أحد يستجيب.

وأشار إلى أن الحكومة والبنك المركزى لا يرغبان فى خفض الدولار ويريدان تعويم الجنيه بشكل واضح، ولا يمكن للبرلمان محاسبة البنك المركزى بصفته جهة مستقلة، ولكن لا بد من وضع حد لذلك.

يأتى ذلك بعد ما تم رفع سعر الدولار لـ15.60 جنيه فى السوق السوداء وسط ارتفاعات متلاحقة.

اجتماع لجنة القوى العاملة بحضور وزير التضامن والماليه  حازم عبد الصمد  20-7-2016 (7) copy

d25749f7e5c10c1e54d09cbc868d78f5_large copy

رئيس الوزراء يلقى بيان الحكومة امام البرلمان سليمان العطيفى  27-3-2016 (31) copy





الأكثر قراءة



print