الأحد، 19 مايو 2024 05:53 ص

بالفيديو.. الرئيس عبد الفتاح السيسى يقدم العزاء فى وفاة النائبة أميرة رفعت.. ويشيد بالحياة البرلمانية: مصر اختارت البرلمان الأوسع.. ويؤكد: قادرون على اتخاذ القرارات الصعبة

رسائل الرئيس فى احتفالية "150 عام برلمان"

رسائل الرئيس فى احتفالية "150 عام برلمان" رسائل الرئيس فى احتفالية "150 عام برلمان"
الأحد، 09 أكتوبر 2016 05:09 م
كتب محمد سالمان
بعث الرئيس عبد الفتاح السيسى عدة رسائل فى كلمته باحتفالية 150 سنة برلمان التى تقام بمدينة شرم الشيخ فى حضور أعضاء مجلس النواب المصرى، ورؤساء وأعضاء البرلمانين العربى والأفريقى، وسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، بالإضافة إلى عدد من رؤساء البرلمانات العربية وكبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم.

تقديم العزاء فى وفاة النائبة أميرة رفعت


اميرة رفعت copy

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمته بتقديم العزاء للبرلمان المصرى، فى وفاة النائبة أميرة رفعت، إثر حادث السير الذى تعرضت له أثناء قدومها إلى شرم الشيخ لحضور فعاليات احتفالية مرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية المصرية .

إشادة الرئيس بالحياة البرلمانية فى مصر


p  (1) copy

حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان يجسد عراقة الحياة النيابية فى مصر، والتى شهدت إنشاء أول مجلس نيابى فى العالم العربى والأفريقى وأن مصر اختارت البرلمان الأوسع فى تاريخه من تمثيل الشباب حوالى 40%، والمرأة بـ90 نائبة وذوى الاحتياجات الخاصة، وهى تعد المرة الأولى فى تاريخ البرلمان.

شكر موصول بـ"طلب"


p  (4) copy

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى بالشكر لأعضاء مجلس النواب على أدائهم فى الفترة الماضية، لكنه كان إشادة موصولة بطلب استكمال المسيرة فى الفترة المقبلة، قائلاً: "مجلس النواب شرع فى ممارسة مهامه مع بداية العام الجارى فى ظل ظروف وتحديات سياسية واقتصادية غير مسبوقة، مضيفًا: "قد تمكن البرلمان المصرى الجديد من استكمال هذه المهام التشريعية بنجاح وفى مواعيدها المحددة، فضلاً عن مناقشة وإقرار العديد من التشريعات الحاكمة والضرورية لإعادة دفع عجلة التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية وترسيخ قيم المواطنة".

قادرون على اتخاذ القرارات الصعبة


p  (12) copy

تحدث الرئيس عن ثقته التامة فى أعضاء البرلمان على اتخاذ قرارات الصعبة خلال دور الانعقاد الثانى، وذلك عندما قال: "ومع إدراكى بأن المهام الملقاة على عاتقه ستكون جسيمة، إلا أننى على ثقة كاملة فى أن أعضاء المجلس قادرون على اتخاذ القرارات الصعبة التى تحافظ على أمن البلاد وتحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة والاستمرار فى إعلاء المصالح العليا للوطن".

اعتزاز بدستور 2014


p  (21) copy

عبر الرئيس عن فخره واعتزازه بدستور 2014 الذى أعطى سلطات وصلاحيات واسعة لمجلس النواب الحالى، وذلك عندما قال: "إن مجلس النواب الحالى يتكون من 596 عضوا، وكفل له دستور 2014 سلطات وصلاحيات واسعة وغير مسبوقة، حيث يقوم بأربع وظائف رئيسية تتمثل فى ممارسة سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، وإقرار الخطة العامة للتنمية، والرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وهى أمور تجعلنا كلنا نفخر بما أنجزه الشعب المصرى خلال قرن ونصف من الزمان".

نضج التجربة السياسية فى مصر


p  (34) copy

يؤمن الرئيس السيسى بأن الحياة النيابية فى مصر تعكس روح الحياة الحزبية فيها بصورة توضح مدى تطور ونضج تجربتها السياسية، وذلك عندما أوضح: "نجد الآن أن مجلس النواب يضم ممثلين عن 19 حزبا سياسيا إلى جانب أعضائه المستقلين، ويتكون تنظيمه الداخلى من خمسة وعشرين لجنة، وهو ما يعكس التطور الذى شهدته الحياة النيابية فى مصر، بالإضافة إلى حجم المسؤوليات الملقاة على مجلس النواب الموقر".




print